حصاد الأيام 24 تموز_ يوليو/2016

سياسياً…

النظام السوري: مستعدون لإستئناف محادثات السلام مع المعارضة
صرح النظام السوري اليوم الأحد 24 حزيران إنه مستعد لاستئناف محادثات السلام مع المعارضة وعازم على التوصل لحل سياسي للصراع المستمر منذ خمس سنوات.
ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مسؤول في وزارة الخارجية قوله “سوريا مستعدة لمواصلة الحوار السوري السوري دون شروط مسبقة ودون تدخل خارجي بدعم من الأمم المتحدة والمجتمع الدول”.

كيري يبحث أزمة سوريا مع لافروف الأسبوع المقبل
أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه سيبحث مجددا الأزمة السورية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في بداية الأسبوع المقبل في لاوس على هامش اجتماعات قمة أسيان.
وأضاف كيري أن اللقاء القادم مع لافروف سيناقش إيجاد حلول للأزمة السورية، في إشارة منه إلى أن الجانبين يسعيان إلى وقف الحرب في سوريا بالطرق الدبلوماسية.
المعارضة السورية تتمسك بهيئة حكم إنتقالي وتدعو لاختبار نوايا النظام
أكدت المعارضة السورية، اليوم الأحد، تمسكها بقرارات أممية تدعو إلى تشكيل هيئة حكم كاملة الصلاحيات، مشيرة إلى ضرورة اختبار نوايا النظام إثر تصريحات وزارة خارجيته، اليوم، عن استعداده للعودة إلى طاولة التفاوض دون شروط مسبقة.
الدفاع الروسية: لسنا مسؤولين عن سلامة العسكريين الغرب في سوريا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها غير مسؤولة عمّا يحدث للعسكريين الأمريكيين والأوربيين المتواجدين ضمن مجال الضربات الروسية، وأن التحالف يتحمل المسؤولية الكاملة لعدم تقديم المعلومات عن أماكن تواجد المقاتلين.

وأعلن الجنرال “إيغور كوناشنكوف” وزير الدفاع الروسية خلال لقاء مع صحيفة “وول ستريت” أن تتحمل قيادة التحالف الدولي مسؤولية الخطر الذي يتعرض له العسكريون التابعون لها خلال وجودهم في مناطق تخضع للقصف الجوي الروسي.

ميدانياً..

بداية من العاصمة دمشق وريفها..

استهدف الثوار تحصينات لقوات الأسد على جبهة حي جوبر الدمشقي بعدد من قذائف مدفعية، في حين سقطت قذيفة هاون في محيط مشفى تشرين في حي برزة ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط أما عن الريف الدمشقي، لا تتوقف الطائرات الحربية الروسية عن شن غاراتها الجوية على بلدات الغوطة الشرقية، حيث أغارت على مدينة دوما وبلدات الشيفونية والريحان وحوش نصري وحمورية ومسرابا ترافقت مع قصف مدفعي عنيف جدا، وأدت لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت مدينة سقبا وبلدة الريحان لقصف مدفعي تسبب بسقوط شهيدة وجرحى، فيما تدور اشتباكات عنيفة جدا على جبهات بلدتي ميدعا وحوش الفارة في محاولة من قوات الأسد للتقدم في المنطقة بتغطية مدفعية مكثفة، ومن جهة أخرى فقد شوهدت سحابة دخان ناتجة عن اندلاع حريق بمعمل سادكوب بعدرا العمالية، وفي الريف الغربي ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة بشكل مكثف على أحياء مدينة داريا تلاه قصف مدفعي عنيف وبصواريخ “ارض – ارض” ما أحدث دمارا إضافيا في المدينة.

 

شمالاً إلى حلب..

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية استهدفت أحياء الصالحين وبستان القصر الفردوس والهلك والشعار والقاطرجي والحيدرية والفردوس والشيخ خضر وعين التل والكلاسة والميسر وطريق الباب وباب الحديد وباب النيرب وبعيدين ومنطقة الجندول وجسر الحج أدت لسقوط عشرات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، وفي المقابل سقطت قذائف على أحياء يسيطر عليها نظام الأسد ما أدى لسقوط شهداء في صفوف المدنيين، كما تتواصل الاشتباكات على جبهات حيي بني زيد والخالدية بصورة متقطعة، حيث تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد عقب استهداف تجمعهم بصاروخ محلي الصنع، كما تمكنوا أيضا من تدمير دبابة داخل ثكنة طارق بن زياد في حي مساكن السبيل.

 

إلى وسط البلاد وتحديداً حمص..

اشتباكات عنيفة جدا على جبهة بلدة سنسيل بالريف الشمالي عقب محاولة تقدم من قبل قوات الأسد وسط قصف مدفعي عنيف، وتمكن الثوار خلال الاشتباكات من إعطاب تركس داخل كتيبة الصواريخ وقتل وجرح عدد من القوات المهاجمة، وضربوا معاقل قوات الأسد داخل الكتيبة بقذائف الهاون، بينما شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة الرستن أوقعت عدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الدبابات، وفي حي الوعر بمدينة حمص استهدفت قوات الأسد بالرشاشات الثقيلة وقائف الدبابات منازل المدنيين في الحي دون تسجيل سقوط أي إصابات، أما بالريف الشرقي فقد أغارت الطائرات الروسية على محيط مدينة السخنة.

 

أما عن حماه..

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت بلدة سوحا بالريف الشرقي أوقعت مجزرة بحق المدنيين راح ضحيتها 6 شهداء والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، بينما أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من إسقاط طائرة حربية لنظام الأسد شرق مدينة السلمية، وفي الريف الشمالي شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت أطراف مدينة مورك الزراعية دون تسجيل سقوط أي إصابات، وتعرضت بلدة كفرنبودة لقصف صاروخي، أما في الريف الجنوبي فقد جرت اشتباكات عنيفة على أطراف بلدة حربنفسه، وتمكن الثوار من إعطاب تركس لقوات الأسد كان يقوم بالتحصين على جبهة الزارة بعد استهدافه بالرشاشات الثقيلة، وقامت قوات الأسد على إثر ذلك باستهداف بلدتي القنطرة وحربنفسة بقذائف المدفعية الثقيلة أدت لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين.

 

بالإنتقال إلى إدلب..

الطيران الحربي ‫‏الروسي‬ يستهدف جنوب سراقب بأربع غارات جوية شديدة الانفجار ولا معلومات عن الأضرار، كما نفذ الطيران الحربي التابع للنظام يستهدف مدينة بنش بغارتين جويتين نتج عنها 5 اصابات و اضرار مادية كبيرة.

وايضاُ قامت عناصر الامنية التابعة لمحكمة الشرعية في كفرنبل بتفكيك عبوة لاصقة على سيارة فان عسكرية على دوار سوق الخضرة في كفرنبل الساعة 1 ليلاً.

انسانياً..

إدخال مساعدات إنسانية إلى ريف دمشق

دخلت قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من 22 شاحنة محملة بالمواد الغذائية بينها 4 سيارات محملة بالمواد الطبية اليوم الأحد إلى مدينة معضمية الشام المحاصرة في الغوطة الشرقية.

 

إقتصادياً…
اسعار صرف العملات و الذهب مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة:
ارتفاع بسيط في أسعار العملات مقابل الليرة

الدولار : شراء 500 ل. س – مبيع: 504 ل. س
اليورو: شراء 547– مبيع 553
الليرة التركية: شراء 162 مبيع 164
سعر غرام الذهب عيار 21 – 18600
اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة
بنزين 450
الكاز 275
المازوت 210
جرة الغاز 5100

اللحومات
لحم خاروف 3500

لحمة عجل 2800
الفروج السوري الكيلو750
الخبز 150
السكر 400
الرز مصري 450

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.