حصاد الأيام 23 تموز_ يوليو/2016

سياسياً..
قيادي حوثي تابع لميليشيات ايران يتوعد بعمليات لضرب السعودية
توعد قيادي بارز في جماعة “أنصار الله” الحوثيين، بضرب المدن السعودية وإجبار السكان فيها على النزوح في حال فشلت مشاورات الكويت، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد أعنف العمليات العسكرية ضد ما أسماه بـ”العدوان السعودي”.

دي ميستورا يحذر من تدهور الوضع الإنساني في حلب
حذر المبعوث الأممي في سوريا ستفان دي ميستورا من تدهور الوضع الإنساني في مدينة حلب نتيجة الحصار الذي تفرضه قوات النظام على مناطقها، مشيرا إلى أن نحو ثلاثمئة ألف مدني بحاجة إلى مساعدات.
وقال دي ميستورا إن الوضع الإنساني في حلب يهم جميع الأطراف الدولية والجهات المعنية بالملف السوري، مشددا على ضرورة متابعة الأوضاع في المدينة المحاصرة.

لافروف: استعادة الثقة بين روسيا وتركيا رهن تقدم الطرفين
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة 22 تموز، في حديث أدلى به خلال فعاليات واحد من المنتديات الشبابية في روسيا أن استعادة الثقة بين روسيا وتركيا رهن تقدم الطرفين في اتجاه العمل المشترك في القضايا الثنائية وعلى مسار التسوية السورية.

278 منحة دراسية مقدمة من روسيا للطلاب السوريين
قدمت الحكومة الروسية 278 منحة دراسية للطلاب السوريين كي يتعلموا مجاناً في مؤسسات التعليم العالي الروسية ابتداء من العام الدراسي القادم.
قالت رئيسة هيئة التعاون الأميركية (روس سَترودنيتشستفو) ليوبوف غليبوفا إن ما يزيد عن ألفي طالب كانوا قد أعربوا عن رغبتهم الدراسة في الجامعات والمعاهد الروسية.

كاتبة بريطانية: معاناة سوريا تتوقف بإيقاف التدخل الغربي
كتبت الكاتبة البريطانية ليندسي جيرمان بصحيفة غارديان البريطانية، إن السبيل الوحيد لإنهاء معاناة سوريا هو أن تتوقف حرب الغرب في الشرق الأوسط، وعلى الغرب أن يعلم أن “الإرهاب” هو نتاج تدخلاته وأن تنظيمات مثل تنظيم الدولة داعش تزدهر بسبب هذه التدخلات.
دول عربية ترفض تسليم المعارضة مقعد سوريا في “قمة موريتانيا”
قال مصدر دبلوماسي في موريتانيا، إن أغلب الدول العربية رفضت أن تشغل المعارضة السورية مقعد سوريا في القمة، التي تنطلق في نواكشوط الاثنين المقبل.
وأضاف أن “بعض الأطراف (لم يحدّدها) طالبت أن تشغل المعارضة هذا المقعد، في حين رفضت الغالبية ذلك مع إبقاء الوضع على ما هو عليه”، حتى التوصل لحل في سوريا.

د. رياض نعسان أغا: هل بدأت الخطة (ب) في سوريا؟
لم أثق بوجود الخطة «ب» رغم كثرة الحديث عنها، وتحديد موعدها في شهر أغسطس القادم، ولكن حالة الغموض التي رافقت اتفاق الولايات المتحدة وروسيا (الأخير) وعرضه على الاتحاد الأوروبي يعيد إلى الأذهان ما قيل عنها.
وقد قرأت ما نشر في الصحافة عن الاتفاقية الجديدة التي سرعان ما كشفت الأحداث المأساوية ملامحها فيما حدث من مجازر مريعة في منبج ثم في الأتارب، وبعدهما إدلب التي ستكون ساحة مجازر يومية لكونها تخضع عسكرياً لـ«جبهة النصرة»، مع جيش الفتح.

ميدانياً..
بداية من العاصمة دمشق وريفها..
لا تزال قوات الأسد وعناصر حزب الله الإرهابي يحاولون تضييق الحصار على المدنيين في منطقة الزبداني وعلى قاطني بلدة هريرة المجاورة، فقد شن عناصر الأسد والحزب هجوما جديدا على قرية هريرة للسيطرة عليها، واستخدم الحزب وقوات الأسد المدنيين كدروع بشرية، وذلك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، تمكنوا فيه من السيطرة على القرية عقب انسحاب الثوار منها حفاظا على حياة المدنيين بعد استخدامهم كدروع بشرية، ولكن بعد أن كبدوا حزب الله قتلى وجرحى في صفوفهم، هذا وقامت قوات الأسد بحرق مساحات جديدة في سهلي مضايا والزبداني، وأطلق عناصر الحزب النار على منازل المدنيين في بلدة مضايا، وعلى صعيد متصل جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد وعناصر حزب الله على الجبل الشرقي تمكن خلالها الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأخير.

شمالاُ إلى حلب..
‫تواصل الطائرات الروسية الحربية والمروحية التابعة للأسد غاراتها الجوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مخيم حندرات ومنطقة الملاح وطريق الكاستيلو في ظل تعرض المنطقة لقصف مدفعي وصاروخي، وسط اشتباكات عنيفة بين الثوار على جبهات المناطق المذكورة، حيث استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قرية عرب سلوم بمنطقة الملاح بقذائف المدفعية الثقيلة وحققوا إصابات جيدة، وتصدوا لمحاولة تقدم قوات الأسد وفليق القدس باتجاه مخيم حندرات وقتلوا وجرحوا عددا منهم، كما أغارت ذات الطائرات أيضا على مدن عندان وحريتان وبلدة كفرحمرة وطريق غازي عنتاب، وعلى صعيد أخر تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم عناصر تنظيم الدولة باتجاه النقاط الجنوبية من مدينة مارع، وقتلوا اثنين من المهاجمين.‬

بالإنتقال إلى إدلب..
ارتفاع حصيلة مجزرة مدينة جسر الشغور الى 12 شهيد و43 جريح جراء الغارات الجوية التي استهدفت المدينة اليوم وخلفت دمار كبير بالممتلكات والمحال والابنية السكنية فيما شن الطيران الحربي التابع للنظام على مدينة ادلب بمحيط جامع شعيب نتج عنها حريق.
كما أُستشهد شخص واصيب رجل و امرأة بجروح جراء غارة للطيران الحربي الروسي باقنابل العنقودية استهدفت مزارع بلدة التمانعة.
وايضا نفذ الطيران الحربي عدة غارات على اطراف بلدة حزانو نتج عنها بعض الاصابات الخفيفة.

أما عن وسط البلاد وتحديداً حمص..
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى السعن الأسود وديرفول وحوش حجو، وسط اشتباكات عنيفة شرق قرية السعن ترافقت مع قصف مدفعي عنيف على البلدات التي تعرضت لغارات جوية وأيضا على مدينة تلبيسة وقرية عيون حسين، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، أما في مدينة حمص تعرض حي الوعر لقصف بقذائف الهاون.

أما عن حماه..
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة حربنفسة‬ بالريف الجنوبي، وشن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات طلف وحربنفسة والزارة، وتعرضت بلدة حربنفسة لقصف مدفعي، حيث حاولت قوات الأسد التقدم والتسلل باتجاه حاجز المداجن وتمكن الثوار من التصدي لهم وتكبيدهم خسائر في الأرواح، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرية سوحا وحمادي عمر أوقعت عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، أما بالريف الشمالي فقد استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز الزلاقيات بقذائف من مدفع “بي 9″، وألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على محيط مدينة مورك، وتعرضت مدينة مورك وأراضي قرية عطشان لقصف مدفعي.

جنوباً إلى درعا..
ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على أحياء مدينة بصرى الشام، بينما تعرضت أحياء مدينة درعا البلد ومدينة بصرى الشام وتل الحارة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين استشهد شاب في بلدة خراب الشحم جراء انفجار عبوة ناسفة على سكة الحديد عند مدخل البلدة، حيث استهدفت العبوة سيارة للجيش الحر، إذ أصيب بشظية أثناء مروره من المنطقة أدت لاستشهاده.

حصاد الأيام الإنساني:
دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش ، النظام في سوريا، للسماح بدخول مساعدات إلى الأحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب .
وقالت المنظمة، إن المواد الغذائية في الأحياء الشرقية ارتفعت أسعارها، فيما انخفضت الإمدادات الطبية فيها إلى مستوى “ينذر بالخطر”، بعد أن قطعت قوات النظام المعبر الوحيد (الكاستيلو) بين تلك الأحياء والريف الشمالي، والذي يعد الممر الإنساني لتلك الأحياء.
وقال نائب المدير التنفيذي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نديم حوري، إن قوات النظام “تكرر سياسة الحصار على الأحياء الشرقية في حلب المكتظة بالسكان، تلك السياسة أضرت كثيراً في سكان مناطق أخرى”، داعياً قوات النظام السماح للمدنين بمغادرة المدينة.
وتقدر الأمم المتحدة أعداد المدنيين المتواجدين في أحياء حلب الشرقي ما بين 250 الى 300 الف نسمة ، يعتمد أكثر من ثلثهم على الإمدادت القادمة عبر طريق الكاستيلو.

من جهته طالب الائتلاف الوطني السوري، المجتمع الدولي بإصدار إدانة واضحة وصريحة لجرائم نظام “الأسد” وحلفائه ضد المدنيين في سوريا، معتبرا أن “استرخاص دماء المدنيين من قبل النظام والاحتلالين الإيراني والروسي، “سقطةٌ إنسانيةٌ كبرى”.
وفي نفس السياق تم تشكيل برنامج المتطوعين والطوارىء بمدينة ادلب في المناطق المحررة نتيجة الحاجة الماسة لوجود فرق استجابة سريعه في المناطق المحررة خلال عمليات القصف والنزوح
.وقد اقام فريق الحماية والدعم النفسي أقام نشاطات وحفلاً ترفيهياً لـ “أبناء الشهداء” في نفس المناطق التي أنشئ فيها “حاجز السعادة” سابقاً، إضافةً إلى تقديم حصص غذائية لنحو ألف عائلة. حسبما افاد ناشطون
من جهة اخرى بلغت خسائر الفرن الموجود في مدينة بنش بادلب حوالي 30 الف دولار امريكي جراء القصف الجوي يذكر ان هذا الفرن هو الوحيد الموجود في المدينة والذي كان يخدم الاف العائلات الذين يقدر عددهم اكثر من 70 الف مدني
و في نفس السياق وزعت جمعية “آراس” الخيرية للفلاحين، يوم الجمعة، 156 قسيمة بقيمة 30 ألف ليرة سورية للواحدة، على الفلاحين في ريف الحسكة، لتغطية تكاليف عمليات الحصاد،
وقال رئيس الجمعية فايز علي إنهم وزعوا قسائم نقدية على المزارعين في ريف بلدة الجوادية، “الذين يملكون أرضاً زراعية ولم تسمح لهم ظروفهم المادية نتيجة الأوضاع المعيشة الصعبة بزراعتها، ولتغطية تكاليف الحصاد.”
وتبلغ قيمة القسيمة 30 ألف ليرة سورية، جرى توزيعها على الفلاحين في 18 قرية بريف الحسكة،
وفي سياق اخر يختص بشؤون اللاجئين
اندلع حريق، داخل مخيم للاجئين السوريين في منطقة تعنايل البقاع بلبنان، تسبب بحدوث حالات اختناق،
وقال ناشطون إن حريقاً اندلع في مخيم للاجئين خلف “سنتر هزيمة” بالمنطقة، والذي يقطنه نحو 120 لاجئاً، ما أسفر عن إصابة ثلاثة منهم بحالات اختناق، نقلوا إلى مشفى قريب، إضافةً إلى احتراق 8 خيم من أصل 30 في المخيم.
وأشار إلى أن فرق الإنقاذ والصليب الأحمر اللبناني توجهت إلى المخيم لإجلاء العوائل، دون معرفة الوجهة التي نقلوا إليها.
و لم يعرف سبب الحريق حتى اللحظة، فيما إذا كان ناتجاً عن خطأ أو نتيجة ماس كهربائي أو حتى مفتعلاً.

إقتصادياً..
اسعار صرف العملات و الذهب مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة :
ارتفاع بسيط في أسعار العملات مقابل الليرة

الدولار : شراء 494 ل. س – مبيع: 498 ل. س
اليورو: شراء 540 – مبيع547
الليرة التركية: شراء 160 مبيع 162
سعر غرام الذهب عيار 21 18400
أسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة
بنزين 450
الكاز 275
المازوت 210
جرة الغاز 5100
اللحومات
لحم خاروف 3500
لحمة عجل 2800
الفروج السوري الكيلو750
الخبز 150
السكر 400
الرز مصري 450

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.