حصاد الأيام 20/ حزيران _ يوليو/2016

سياسياً…

الوضع الميداني والانعكاسات المحتملة للتنسيق الروسي – الأميركي في سورية

تمكّنت قوات النظام السوري، خلال الأسابيع القليلة الماضية، مدعومةً بحلفائها الروس والإيرانيين، من تحقيق تقدمٍ على أكثر من جبهة ضد قوات المعارضة السورية.

وترافق هذا التصعيد الميداني، من أجل تغيير الوقائع على الأرض، مع حركةٍ دبلوماسيةٍ أميركيةٍ كثيفة باتجاه موسكو، للتوصّل إلى اتفاقٍ للتنسيق العسكري والأمني مع روسيا في سورية، وذلك في إطار تحضيرات أميركية واسعة، لتوجيه ضربة كبيرة لتنظيم الدولة الإسلامية، تشمل سورية والعراق، قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما.

 

#منبج_تُباد رد على غارات التحالف على المدينة

أكثر من 200 شهيداً من المدنيين قضوا حتفهم في غارات طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، فجر أمس19 حزيران، غالبيتهم نساء وأطفال, وبينهم عائلات بكاملها،  أكدت وكالة «الأناضول» أن القصف استهدف تجمعا لمدنيين كانوا يحاولون الخروج من قرية توخار.    حمل «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية»، كامل المسؤولية عن مجزرتين في حي الحزاوية بمدينة منبج ومنطقة التوخار بريفها للتحالف الدولي على الصعيد القانوني والإنساني.

 

الطيران الحربي يغير على إدلب من جديد ويخلف شهداء وجرحى

شهدت مدينة إدلب (اليوم الأربعاء) تحليق مكثف للطيران الحربي وغارات طالت مناطق متفرقة فيها.

حيث تم استهداف مدينة إدلب منذ صباح اليوم بـ (17) غارة،  طالت أغلب أحياء المدينة منها (دوار التأمينات،  مبنى مكتب الزيتون، صالة المهندسين، شارع المشفى الوطني، شيخ ثلث، حي الثورة، الجيش الشعبي، معمل الغزل، حديقة الجلاء، ومبنى مديرية الصحة، المشفى ا الوطني، الضبيط ومباني السكنية).

 

  100 أجنبي يدخلون سوريا أسبوعياً عبر تركيا   

صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية، كشفت اليوم الأربعاء 20 حزيران، أنه “وفقاً لتقديرات المخابرات العسكرية الفرنسية، مازال نحو مئة أجنبي يدخلون سوريا أسبوعياً عبر الحدود التركية للانضمام لصفوف تنظيم الدولة ” داعش”.

 

اتفاق سري بين إيران والولايات المتحدة بشأن أجهزة الطرد المركزي الإيراني

تم الكشف عن وثيقة سرية تعد الأولى ذات الصلة بالاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبار، والتي على أساسها يتاح لطهران استكمال برنامجها النووي بشكل سريع، وذلك بعد مغادرة الرئيس الأمريكي باراك أوبامامقعد الحكم.

 

كيري أمام مؤتمر للمانحين: التحالف يحقق تقدما في سوريا والعراق

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأربعاء إن قوة الدفع في القتال ضد تنظيم الدولة داعش قد تغيرت وإن التنظيم المتشدد طرد من نحو نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق.

وقال كيري في افتتاح مؤتمر للمانحين لصالح العراق “لقد تغيرت قوة الدفع” مضيفا أنه يأمل في جمع ملياري دولار على الأقل.

 

 ميدانياً..

بداية من العاصمة دمشق..

ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على منازل المدنيين في مدينة داريا بالريف الغربي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، كما وألقت براميل أيضا على بلدة الديرخبية، بينما سقطت شهيدة طفلة وعدد من الجرحى جراء غارات جوية استهدفت مخيم خان الشيح، وأصيب أحد المدنيين جراء تعرضت بلدة المقيليبة لقصف بالرشاشات الثقيلة، أما في الغوطة الشرقية فقد شن الطيران الحربي الأسدي عدة غارات جوية استهدفت منازل المدنيين حيث أوقعت 4 شهداء بينهم طفل وعدد من الجرحى في مدينة حرستا.

 

شمالاً إلى حلب..

استعاد الثوار سيطرتهم على النقاط التي خسروها على جبهة مخيم حندرات شمال حلب، حيث جرت اشتباكات عنيفة جدا، تمكن خلالها الثوار طرد عناصر من فيلق القدس الفلسطيني وميليشيات شيعية وكبدوهم خسائر في الأرواح والعتاد كما أسروا أحد عناصر الفيلق، ودمروا مدفع عيار “57” ورشاش “23” على تلة المضافة بعد استهداف كل منهما بصاروخ تاو، كما تتواصل الاشتباكات العنيفة على جبهات منطقة الملاح وطريق الكاستيلو في محاولة من الثوار استعادة الطريق وما خسروه في الأيام الماضية، حيث تمكنوا من تدمير قاعدة كونكورس وجرافة ومدفع “23” وآخر عيار “14.5” وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد استهداف الأهداف المذكورة بصواريخ مضادة للدروع.

 

إلى وسط البلاد وتحديداً حمص..

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط قرية المسعودية بالريف الشرقي، وفي الريف الشمالي شن الطيران الحربي غارات على مدينة تلبيسة، وتعرضت أحياء المدينة لقصف مدفعي، بينما سقط عدد من الجرحى جراء قصف قوات الأسد مشاريع قرية عيون حسين بقذائف المدفعية الثقيلة، وتعرضت التجمعات السكنية في قرية السعن الأسود لقصف بقذائف الهاون.

 

أما عن حماه..

قصف صاروخي استهدف قرية السرمانية بسهل الغاب بالريف الغربي من قبل قوات الأسد دون تسجيل سقوط أي إصابات، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على الأراضي الزراعية لمدينة كفرزيتا وعلى اطراف قرية كورة ومحيط بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي، فيما تعرض محيط مدينة اللطامنة لقصف بالرشاشات الثقيلة أوقع أضرار مادية فقط، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية حربنفسة لقصف مدفعي، في حين قامت قوات الأسد بشن حملات دهم واعتقالات في قرية زور السوس، وفي الريف الشرقي استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة الصبورة بعدد من صواريخ الغراد.

 

بالانتقال إلى إدلب..

سقط 3 شهداء وعدد من الجرحى في مدينة سراقب شرق مدينة إدلب جراء غارات جوية استهدفت المدنيين، كما وسقط شهيد وجرحى جراء قصف الطيران الحربي على أطراف بلدة معرة مصرين شمال إدلب، وشن ذات الطيران غارات جوية أيضا على معسكر القرميد شرق مدينة أريحا وبلدات التح والتمانعة وسفوهن بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط جريحة، فيما تعرضت بلدة الناجية بالريف الغربي لغارات جوية مماثلة أوقعت أضرار مادية فقط، وتعرضت مدينة إدلب لغارات جوية تسببت بسقوط شهيد وعدد من الجرحى.

 

جنوباً إلى درعا..

شن الطيران الحربي غارات جوية على حي طريق السد بمدينة درعا البلد وعلى منطقة غرز، تلاه قصف مدفعي أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، كما سقط شهداء وجرحى في مدينة بصرى الشام جراء غارات جوية وقصف مدفعي استهدف المدنيين، وفي الريف الغربي سقطت شهيدة جراء سقوط قذيفة على منطقة رسم الدود بالقرب من بلدة الشجرة.

 

انسانياً..

الأمم المتحدة: لا يمكن إيصال المساعدات لحلب

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق إن “الوصول الآمن، والمستدام ودون عوائق، إلى شرق حلب هو أمر بالغ الأهمية لإنقاذ الأرواح والحد من المعاناة.”
تابع: بسبب إغلاق طريق الكاستيلو، وهو المنفذ الأخير للوصول إلى الجزء الشرقي من حلب، لم يعد ممكناً وصول المساعدات الإنسانية والسلع الأساسية، كما تقلصت أيضاً حرية التنقل لما يقدر بنحو 200 ألف إلى 300 ألف شخص هم في حاجة ماسة للمساعدات في شرق المدينة.
الأونروا تؤكد تنامي صعوبة أوضاع اللاجئيين الفلسطينيين في سوريا

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى – الأونروا – تنامي صعوبة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين والمدنيين السوريين في سوريا.
وقالت الوكالة في بيان لها أن العنف المسلح لا يزال يؤثر على مساحات واسعة من سوريا حيث يعيش الناس في ظل ظروف مروعة على الرغم من اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ في 27 فبراير الماضي.
واضاف البيان أن العنف تسبب بحدوث موجات نزوح جماعي طالت 60% من المجتمع الفلسطيني.. مؤكدا أن تدهور الاقتصاد بشكل حاد أدى إلى زيادة التضخم وارتفاع معدل البطالة الذي يقدر بحوالي بالمئة57
وأكد أن الوكالة تواصل تقديم المساعدة الإنسانية على شكل دعم نقدي ومواد غذائية وغير غذائية إلى جانب المساعدة في توفير المساكن الجماعية للمتضررين.. اضافة الى الخدمات الضرورية كالتعليم والرعاية الصحية الأولية ومجموعة من الخدمات بما في ذلك إعادة التأهيل البدني ومحو الأمية للكبار والدعم النفسي الاجتماعي.

 

ناشطو سوريا يدعون لفك الحصار عن داريا وتدهور الأوضاع الإنسانية
أطلق ناشطون على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك حملة تضامن مع مدينة داريا، تحت وسوم عديدة باللغتين العربية والإنجليزية، منها: #كلنا_داريا، #أنقذوا_داريا، .#Save_Daraya  #Daraya
وقال ناشطون إن الهدف من الحملة توجيه أنظار المجتمع العربي والدولي إلى الخطر الكبير الذي يواجه المدينة من قصف عنيف مستمر وحصار خانق منذ خمس سنوات، واستنكروا صمت المجتمع الدولي على المجازر التي يرتكبها النظام السوري بحق شعبه.

 

قوات سوريا الديقراطية ترفض مبادرة إنسانية لأجل منبج

رفضت قوات سوريةالديمقراطية مبادرة انسانية قدمت لها من قبل وسطاء مستقلين ومدنيين من أجل تخفيف المعاناة عن المدنيين داخل مدينة منبج , وأورد موقع منبج نص المبادرة بالكامل والتي تنص على مايلي  : يوما بعد يوم تزداد الاوضاع الانسانية في مدينة منبج سوءا و حياة مئات الالاف من السكان و النازحين الى المدينة مهددة بالخطر و انطلاقا من الواجب الانساني نتقدم الى طرفي القتال في منبج بمبادرة انسانية وفق البنود التالية : – ايقاف شامل لاطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد . – السماح بخروج الجرحى من المدينة لتلقي العلاج في اماكن هم يختارونها. – قبول طرفي النزاع بخروج من يشاء من مدنيي #منبج الى خارج المدينة . – السماح للاهالي بدفن قتلاهم الذين – لا يزالون في الشوارع بالتعهد بعدم استهدافهم من اي طرف . – ادخال المواد الغذائية و الطبية اللازمة للمدنيين في المدينة و تسلمها من قبل لجنة مدنية تشرف على توزيعها.

 

اقتصادياً..

الدولار مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة اليوم

الدولار : شراء :495 ل. س – مبيع : 499ل. س

اليورو: شراء 543 مبيع549

الليرة التركية: شراء 162 مبيع 164

سعر غرام الذهب  عيار 21    18400

اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة 

بنزين   410

الكاز  315

المازوت  210

جرة الغاز 5300

اللحومات

لحم خاروف 3500

لحمة عجل 2800

الفروج السوري الكيلو8500

 

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.