حصاد الأيام 17/ حزيران – يونيو/ 2016

 

سياسياً..

الرياض تكرر دعوتها لواشنطن لشن ضربات جوية ضد نظام الاسد في سوريا.

كررت السعودية الجمعة دعواتها الى الولايات المتحدة لتوجيه ضربات جوية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد بعد ان خرج عدد من الدبلوماسيين الاميركيين عن خط البيت الابيض ودعوا الى التحرك عسكريا ضد الاسد.

وفي تصريح للصحافيين عقب محادثات في البيت الابيض، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان السعودية تدعو واشنطن منذ وقت طويل الى ان تقود حملة عسكرية لتقويض سلطة الاسد.

 

كارتر ينتقد روسيا لقصفها قوات سورية تدعمها الولايات المتحدة.

انتقد وزير الدفاع آشتون كارتر، روسيا لقصفها قوات المتمردين المدعومين من الولايات المتحدة جنوبي سوريا، والتي قال، إنها تقاتل تنظيم الدولة “داعش”.

وفي تصريحات للصحفيين في «البنتاجون» اليوم الجمعة، وصف كارتر التصرفات الروسية، بأنها «تبعث على المشاكل»، وتشير إلى أن الجيش الروسي يسيء استخدام قناة الاتصال مع الجيش الأمريكي، والتي يقصد بها منع عمليات جوية غير أمنية أمريكية أو روسية فوق سوريا.

 

 

بوتين يقبل “مقترحات أمريكية” بإشراك أجزاء من المعارضة السورية في حكومة الأسد.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأييده للمقترحات الأمريكية بإشراك أجزاء من المعارضة في الحكومة السورية الحالية.

وقال بوتين خلال منتدى سانت بطربسبورج الاقتصادي الدولي، إن الرئيس السوري بشار الأسد وافق على أن هناك حاجة لوجود عملية سياسية في سوريا.

وعبر بوتين عن اعتقاده بأن سوريا لا تحتاج إلى سيطرة الرئيس الأسد على الأرض بل إلى استعادة ما وصفه بالثقة الكاملة في السلطات.

 

دبلوماسيون أميركيون يطالبون بتدخل عسكري في سوريا.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أكثر من خمسين دبلوماسيا بوزارة الخارجية الأميركية وقعوا مذكرة داخلية شديدة الانتقاد لسياسة إدارة أوباما في سوريا، وحثوا فيها الولايات المتحدة على شن ضربات عسكرية ضد نظام الرئيس بشار الأسد لوقف انتهاكاتها المستمرة لوقف إطلاق النار في “الحرب الأهلية” التي مزّقت البلاد على مدى خمس سنوات.

 

واشنطن مستعدة لمنطقة حظر جوي في سوريا.

قال رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية ديفيد غولدفين، إن واشنطن مستعدة لإنشاء منطقة حظر جوي في سوريا، إلا أن ذلك يتطلب استهداف الطائرات الروسية والسورية.

ونقلت وكالة نوفوستي الخميس، قال غولدفين إن إقامة منطقة حظر جوي في سوريا تتطلب ثلاثة شروط، أهمها السماح باستهداف الطائرات الروسية والسورية التي تخترق منطقة الحظر الجوي.

 

 

بوغدانوف: موسكو ترفض تقسيم سوريا.

أكد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو ترفض تقسيم أو تجزئة سوريا، مؤكدا أنه على السوريين أنفسهم تحديد أبعاد المرحلة الانتقالية المقبلة ومصير الرئيس بشار الأسد.

أضاف بوغدانوف إنه لا داع لاختراع أي وصفات جديدة لتسوية الأزمة السورية، لأن هناك قاعدة قانونية دولية جيدة لإنهاء النزاع المسلح المستمر منذ 5 سنوات، مشيرا في هذا الخصوص إلى القرارين الدوليين رقم 2254 و2268 والتفاهمات التي توصلت إليها مجموعة دعم سوريا وتبنتها كالقرارات الختامية لاجتماعاتها.

 

بوتين: سوريا ستنهار إذا استمرت الأمور على حالها

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أن سوريا ستنهار إذا استمرت الأمور على حالها، مضيفا أنه يتفق مع “مقترحات أميركية” بإشراك أطراف من المعارضة في الحكومة السورية الحالية. وقد سارعت واشنطن إلى نفي ما ذكره بوتين بشأن مقترح أميركي بتوسيع الحكومة السورية.

 

ميدانياً..

بداية من العاصمة دمشق وريفها:
اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد دارت على جبهات حي جوبر، وذلك على إثر محاولات تقدم وتسلل الأخير باتجاه الحي المحرر، وترافقت الاشتباكات مع قصف مدفعي على منازل المدنيين في الحي، في الريف الغربي تمكن الثوار من إعطاب دبابة مصفحة لقوات الأسد خلال محاولتها التقدم على الجبهة الغربية لمدينة ‫داريا، كما وتمكنوا من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد، في حين ألقت المروحيات أكثر من 30 برميل متفجر على أحياء المدينة وسط قصف بصواريخ “أرض – أرض” على منازل المدنيين، بينما ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدة ‏الديرخبية ومزارعها وسط اشتباكات متقطعة على أطراف البلدة، كما وألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة أيضا على المزارع المحيطة بمخيم خان الشيح.
شمالاً إلى حلب:
حاولت الميليشيات الشيعية فجر اليوم، التقدم باتجاه مواقع الثوار في بلدة معراته القريبة من خان طومان بالريف الجنوبي، ودارت على إثرها اشتباكات عنيفة في المنطقة تكبدت فيها الميليشيات الشيعية عشرات القتلى والجرحى، كما أن الثوار ما زالوا يحاولون السيطرة على بلدة خلصة حيث تجري اشتباكات عنيفة جدا في البلدة، وتمكن الثوار خلالها من قتل 15 عنصر وجرح آخرين، وذلك وسط غارات جوية مكثفة من طيران العدو الروسي على بلدات خان طومان والزربة والحميرة ومحيط بلدة خلصة وطريق “حلب – دمشق” الدولي، وفي الريف الشمالي شن الطيران الروسي والمروحيات التابعة للأسد غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي على مدن عندان وحريتان وبلدات حيان وكفرحمرة والبلليرمون وتل مصيبين ومخيم حندرات ومنطقتي الملاح وآسيا، وأدى هذا القصف لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين.

 

 

إلى حماة:
استهدف جيش النصر مقر قيادة عمليات حواجز قرية البويضة بالريف الشمالي بصاروخ فاغوت ما أدى لمقتل وجرح عدد من عناصر المقر، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة مورك وقريتي لحايا ومعركبة، وتعرضت مدينة اللطامنة وقرية عطشان لقصف مدفعي، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارة على قرية قصر ابن وردان.

 


إلى وسط البلاد وتحديداً حمص:

دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وعناصر تنظيم الدولة منذ عدة أيام في مناطق عدة بريف حمص الشرقي وسط تقدم لقوات الأسد على حساب التنظيم، حيث تمكن الأول من إحراز تقدم بعد تمكنه من الوصول إلى مفرق التليلة إلى الشمال الشرقي من مدينة تدمر، وفي مدينة حمص دخل إلى حي الوعر قافلة من المساعدات المقدمة من الأمم المتحدة إلى المدنيين المحاصرين، وفي أدنى الريف الجنوبي الشرقي استهدف الطيران الروسي معسكرا لـ “جيش سوريا الجديد” في منطقة التنف بأكثر من عشر غارات.

 

 

إلى إدلب:
تعرضت بلدات عدة بريف إدلب اليوم لغارات جوية من الطيران الحربي، حيث تم استهداف كلاً من مدن إدلب وسراقب وأريحا وبلدات كفرلاتا وسنجار والشيخ بركة موقعاً شهداء وجرحى، إذ خلفت الغارات شهيدين في أريحا وشهيد في كفرلاتا وعدد من الجرحى في إدلب المدينة، ومن جهة أخرى فقد استشهد مدني جراء انفجار لغم أرضي استهدف سيارة القائد العسكري في حركة أحرار الشام “يوسف أبو سعيد” على الطريق الواصل بين بلدتي حزارين ومعرة حرمة، واستشهد اثنين من الثوار جراء استهدافهم بلغم زرعه مجهولين على الطريق الواصل بين بلدتي النقير والشيخ مصطفى.
جنوباً إلى درعا:
استهدفت قوات الأسد بقذائف الدبابات المتمركزة في مطار الثعلة العسكري محيط بلدة أم ولد دون تسجيل سقوط أي إصابات، في حين تعرضت بلدة كفرناسج لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة، وعلى صعيد أخر تستمر قوات الأسد بتفجير المنازل وأيضا أشجار الزيتون على جبهة بلدة النعيمة الجنوبية الغربية ومن ثم تقوم بتدشيم المنطقة وتحصينها، وسط تخوف للأهالي من هذه الأفعال، دون قيام الثوار بأي ردة فعل تتناسب مع هذا الأمر.

أما عن شرق سوريا ديرالزور:
اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة “داعش” وقوات الأسد دارت في محيط مزارع البانوراما بالقرب من مدخل مدينة ديرالزور الجنوبي، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية بالقنابل العنقودية على أحياء المطار القديم والصناعة والحويقة والرشدية أدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وسقط شهيد مدني وعدد من الجرحى جراء قصف الطائرات الحربية على ناحية الصالحية ورد التنظيم باستهداف أحياء الجورة والقصور الخاضعة لسيطرة الأسد بقذائف الهاون.

 

انسانياً..

احراز تقدم في ابصال إيصال المساعدات الإنسانية.

قال مستشار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، والأمين العام لمجلس شؤون اللاجئين النرويجي، «يان إيجلاند» إنه تم إحراز تقدم في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا.

وأضاف أن التقدم أحرز عقب دخول المساعدات إلى مدينتيّ (داريا، ودوما) بريف دمشق، المحاصرتين من النظام السوري.

وأوضح «إيجلاند» في مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماع لمجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بإيصال المساعدات،  

وبيّن المسؤول الأممي إن عدد المناطق التي وصلت إليها المساعدات في عموم سوريا، سيكون 16 منطقة.

الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه إن قافلة مساعدات تحمل أغذية وامدادات طبية وإمدادات طوارئ أخرى لنحو 37500 شخص وصلت إلى منطقة الوعر المحاصرة بمدينة حمص.

وأضاف: «قافلة الوعر اكتملت الليلة الماضية وعاد الفريق سالما إلى قاعدته… من المقرر إرسال قافلة ثانية لإمداد بقية من هم في الوعر الذين يقدر عددهم بنحو 75 ألف شخص في الأيام القليلة المقبلة».

وقال لايركه إن قافلة منفصلة متجهة إلى عفرين شمال حلب انطلقت لكن أخرى مخصصة لضاحية كفر بطنا في دمشق لم تتحرك بسبب «تعقيدات لوجيستية في اللحظة الأخيرة». وأضاف أن الأمم المتحدة تأمل أن تمضي القافلة قدماً في الأيام القليلة المقبلة.

 

“أطباء بلا حدود”: لن نقبل مستقبلاً أي مساعدات من الاتحاد الاوروبي.

في سياق مختلف اصدرت اطباء بلا حدود بيان اعلنت فيه انها لن تقبل مستقبلا اي تمويل من الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء فيه احتجاجا على سياسات الردع المخزية التي ينتهجها وتكثيفه الجهود لابعاد المهاجرين عن الشواطئ الاوروبية.”

وقالت المنظمة إن اوروبا بحاجة الى تغيير جوهري من سياسة طرد الناس الى اخرى تهدف الى حمايتهم ومساعدتهم.

وقال الامين العام لمنظمة اطباء بلا حدود جيروم اوبيررايت إن الاتفاقية المذكورة تناقض المبادئ الاساسية التي تدعو لمد يد المساعدة لمحتاجيها.

وقال “إن الامر يتعلق حقيقة بالعار الاوروبي فيما يخض مسألة اللاجئين.”

 

اقتصادياً..

دولار (USD): 485490
 يورو (EUR): 541548
 ليرة تركية (TRY): 164167
 جنيه مصري (EGP): 5455
 ريال سعودي (SAR): 127131
 دينار أردني (JOD): 679691

 

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.