حصاد الأيام 15/ يوليو – تموز/2016

سياسياً..

امتحانات التربية الحرة يحضرها طلاب تقدموا لمدارس النظام في حماه

أجرت مديرية التربية الحرة امتحانات  لشهادات الثانوية العامة في المناطق  المحررة في إدلب، وسارت هذه العملية  بشكل جيد رغم وجود العديد من الصعوبات،  أبرزها القصف الذي تتعرض له مدارس المناطق المحررة

ولدى سير عملية الامتحانات النهائية، علمت جريدة الأيام عبر أهالي الطلاب، بوجود طلاب من فئة الذكور و الإناث  تقدموا لامتحانات النظام في (حماه) وحضروا الامتحانات هناك، وهم بنفس الوقت يتقدمون لامتحانات مديرية التربية الحرة في المناطق المحررة، وهذا الأمر يعتبر مخالف لتعليمات مديرية التربية الحرة التي تنص (على أن من يتقدم لمناطق النظام يعتبر مفصولا من مدارس  مديرية التربية الحرة).

 

الهيئة العليا للمفاوضات تقدم رؤية عامة للفترة الانتقالية خلال اجتماعاتها غدا

تعقد الهيئة العليا للمفاوضات يوم غد الجمعة اجتماعاً لها في العاصمة السعودية الرياض، وكشف رياض نعسان، المتحدث باسم الهيئة العليا، عن أن الهدف من الاجتماع هو تقديم الرؤية العامة للفترة الانتقالية، إضافة إلى تقييم الوضع العام وما آلت إليه عملية الحل السياسي والتطورات الإقليمية والدولية.

 

ناشطون: هل انتقمت إيران من فرنسا بـ هجوم نيس؟

وجه نشطاء سعوديون، اتهامات لإيران، بالوقوف وراء هجوم نيس، الذي وقع في وقت متأخر من ليل أمس الخميس، وأسفر عن مقتل 84 شخصًا، وإصابة آخرين بجروح، بحسب آخر إحصائية.

وجاءت اتهامات المغردين في “تويتر”، على خلفية ما اعتبروه “غضب وامتعاض” طهران من باريس، بسبب استضافتها مؤتمرًا للمعارضة الإيرانية في 9 تموز/ يوليو الجاري، بمشاركة سعودية.

 

هولاند يعلن تعبئة 10 الاف جندي واستدعاء الاحتياط

في كلمة متلفزة بعد اعتداء نيس الارهابي قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند  “اننا نجهل حتى الآن ما إذا كان هناك شركاء لسائق شاحنة هجوم نيس”، مشيراً الى أن فرنسا مستهدفة وهي تحت تهديد الإرهاب، مشدداً على أن فرنسا أمام فاجعة وعملية القتل تمت بشكل عمدي ضد الأبرياء.

واضاف هولادند انه تم تعبئة 10 آلاف جندي واستدعاء الاحتياط لنشرهم في عدة أماكن في البلاد، مشدداً على “اننا سنضرب من يستهدفوننا على أراضينا”، معتبراً “ان فرنسا كلها تحت تهديد الارهاب الإسلامي.

 

سوريا الديمقراطية سيطرت على مبنى النفوس وسط منبج                                                                              نقلاً عن وكالة “سبوتنيك” من مصدر عسكري أن “قوات سوريا الديمقراطية” سيطرت على “مبنى النفوس” وسط مدينة منبج بعد اشتباكات عنيفة ضد عناصر تنظيم الدولة “داعش.

وأكد المصدر، إلى أن “قوات سوريا الديمقراطية” تمكنت من الاستيلاء على دبابة وقتل أكثر من 25 من عناصر “داعش.

 

بيسكوف: لم نبحث موضوع التعاون العسكري المباشر في الحرب على الإرهاب

صرح الكرملين، اليوم الجمعة 15 حزيران، أن الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، لم يبحثا فكرة التعاون العسكري المباشر في سوريا، خلال لقائهما مساء الخميس.

وأفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف “لم نبحث موضوع التعاون العسكري المباشر في الحرب على الإرهاب.

 

ميدانياً..

بداية من العاصمة دمشق وريفها:

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حي جوبر الدمشقي بقذائف محلية الصنع وحققوا إصابات مباشرة، في حين سقطت طفلة جريحة بعد استهدافها من قبل أحد قناصي الأسد على أطراف حي تشرين، أما عن الريف الدمشقي حاولت قوات الأسد مجددا اقتحام مدينة داريا من الجهة الجنوبية الغربية للمدينة، وحاول الثوار التصدي للهجمات بكل قوة وتمكنوا من جرح عدد من القوات المهاجمة، وذلك وسط قيام المروحيات بإلقاء براميل متفجرة على منازل المدنيين ونقاط الاشتباكات ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف.

 

شمالاً إلى حلب:

استمرار الاشتباكات العنيفة في محيط منطقة الملاح وعلى طريق الكاستيلو شمال مدينة حلب بين الثوار وقوات الأسد والمليشيات الشيعية المساندة لها، وتمكن الثوار خلالها من تدمير رشاش 14،5 بعد استهدافه بصاروخ تاو، وذلك وسط غارات جوية مكثفة وقصف مدفعي عنيف على نقاط الاشتباكات وعلى مدن عندان وحريتان وبلدات حيان وكفرحمرة وطريق غازي عنتاب والليرمون، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين، وأدت الغارات أيضا لخروج مشفى كفرحمرة عن الخدمة، وفي مدينة حلب كذلك شنت ذات الطائرات غاراتها الجوية على أحياء بستان القصر والفردوس والصاخور والحرابلة والخالدية و‏الحلوانية والصالحين والسكري والمعادي والمرجة والكلاسة والشيخ خضر ومساكن هنانو وطريق الباب وبني زيد وقاضي عسكر وجسر الحج ودوار بعيدين، حيت أدت الغارات لسقوط عشرات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

 

بالإنتقال إلى إدلب:

استشهد طفل و3 جرحى اخرون من عائلة واحدة جراء استهداف الطيران الحربي التابع لنظام قوات الأسد بغارة جوية بلدة أبو الظهور بريف ادلب الشرقي  منتصف ليلة امس.

الطيران الحربي التابع لنظام قوات الأسد شن غارة جوية مستهدفا كل من مزارع قرية ترعي واطراف  قرية معرشمارين  بريف ادلب الجنوبي مساء امس دون ورود انباء عن اصابات،  في نفس السياق مساء امس استهدف الطيران الحربي التابع لنظام قوات الأسد شن غارة جوية بالرشاش  بلدة تلمنس بريف ادلب الشرقي  دون ذكر  انباء عن اصابات.

ثمانية شهداء وجرحى اخرون اغلبهم اطفال حصيلة استهداف الطيران الحربي التابع لقوات نظام الأسد بغارة جوية على بلدة أبو الظهور بريف ادلب الشرقي عصر اليوم.

 

أما عن وسط البلاد وتحديداً حمص:

شنت الطائرات الروسية غارات جوية مكثفة على مدينة الرستن وبلدات ديرفول والزعفرانة بالريف الشمالي دون تسجيل سقوط أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الدبابات، واستهدفت قوات الأسد قرية الغنطو والطريق الواصل بين بلدة الغنطو ومدينة تلبيسة بالرشاشات الثقيلة، وفي الريف الشرقي تجددت الاشتباكات العنيفة بين تنظيم الدولة قوات الأسد في محيط منطقة السكري ومنطقة الصوامع جنوب شرق مدينة تدمر ومحيط حقل جزل النفطي غربها، وسط غارات جوية على نقاط الاشتباكات وعلى قرية أرك ومدينة السخنة، وفي الريف الغربي حذر ناشطون من قيام شبيحة الأسد بارتكاب مجزرة بحق المدنيين في قريتي قزحل وأم القصب عقب محاصرتهم.

 

إلى محافظة حماه:

شن الطيران الحربي غارة جوية استهدفت قريتي أبو حنايا و‏الحانوتة بالريف الشرقي وأدت إلى حدوث أضرار مادية فقط، وفي الريف الشمالي الشرقي دمر تنظيم الدولة سيارة رباعية الدفع لقوات الأسد بعد كمين نصبوه على الطريق بين مدينة السلمية وقرية الشيخ هلال، وفي خبر أخر قال ناشطون أن عددا من عناصر جند الأقصى استشهدوا جراء مرورهم في حقل ألغام زرعه قوات الأسد بالقرب من مدينة مورك بالريف الشمالي، بينما ذكر ناشطون أن سبب استشهادهم هو استهدافهم بقذيفة هاون سقطت على تجمعهم في المدينة، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية حربنفسة لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، وألقت مروحيات الأسد برميلين على البلدة، بينما اشتعل حريق في جبل البحوث العلمية نتيجة انفجار مدفع لقوات الأسد كان يستهدف قرية عسيلة.

 

ختام أخبارنا الميدانية من الساحل السوري اللاذقية:

الفصائل المقاتلة تفرض السيطرة على تل الزويقات في محور كباني وبعد السيطرة حاول جيش  النصيري والميليشيات الشيعية التقدم على محور كباني وتم تدمير قاعدة صواريخ مضادة للدروع و تكبيدهم  خسائر في الأرواح والعتاد، كما تم أسر عنصر نصيري.

 

انسانياً..  

الفلسطينيين يطالبون ” الأونروا وغوث” بتحمل مسؤلياتهم

في ريف دمشق طالب أهالي مخيم خان الشيح اللاجئين الفلسطينيين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”  بتحمل مسؤولياتها تجاههم حيث تعاني  أكثر مئات العائلات الفلسطينية هناك وضع مأساوي بسبب استمرار استهدافهم بالصورايخ والبراميل المتفجرة من قبل قوات بشار الأسد ، في ظل غياب كافة الخدمات المقدمة من الأونروا.

وقالت مجموعة العمل من أجل فلسطين سوريا إن قوات الأسد تغلق جميع الطرق الواصلة بين المخيم الذي يأوي تسعة آلاف لاجئ فلسطيني ومركز العاصمة دمشق، فيما وثقت المجموعة حالات اعتقال من أبناء المخيم أثناء محاولتهم الخروج للعلاج في دمشق بعد إصابتهم بقصف قوات الأسد.

 

اوضاع إنسانية سيئة بسبب قطع طريق الكاستيلو

في مدينة حلب يعاني المدنيين من اوضاع انسانية صعبة نتيجة القصف المتكرر من قبل قوات الاسد  وقطع طريق الكاستيلو والذي كان يعتبر طريق الامداد الوحيد لها و الواصل بين الاحياء الشرقية التابعة للمناطق المحررة وحذّرت الأمم المتحدة في بيان الأربعاء من أن الأحياء الشرقية «مهددة بالحصار»، معربة عن قلقها العميق إزاء العنف المتصاعد في مدينة حلب ومحيطها الذي يعرض مئات الآلاف من الأشخاص لخطر الموت أو الإصابة بجروح.

و فرغت غالبية المحال من أفران وبقالات وبسطات خضار وغيرها من البضائع والمواد الغذائية والطحين وحتى المحروقات..

في حال وجدت البضائع، وهو أمر نادر، فإن أسعارها باتت مرتفعة جداً

وفي حي الكلاسة القريب، اصبحت المحلات التجارية والدكاكين شبه فارغة الامن مواد التنظيف  والعطور وغيرها من المنتجات التي تحولت إلى كماليات ولم يعد أحد يهتم بها.  وايضا انقطاع المحروقات من  مازوت وبنزين  وغاز لتشغيل البرادات والافران  ووصل. سعر اسطوانة الغاز في الايام الاخيره  الى 12 الف ليرة سورية  وليتر البنزين الى الف ليره سورية

ونتيجة هذا النقص في المحروقات، توقف الكثيرون عن ممارسة أعمالهم وأصبحت الشوارع شبه خالية من السيارات. خشية الاهالي  من القصف المتواصل لقوات النظام على الأحياء الشرقية.

 

من جديد القوات الروسية تقصف مشفى في حلب

من جهة أخرى  أدى قصف الاحتلال الروسي مشفى مدنية كفرحمره الوحيد في ريف حلب، إدى إلى استشهاد عدد من المدنيين بينهم كوادر طبية وخروجه عن الخدمة بشكل كامل.

 

عدد اللاجئين الذين يحق لهم “لم الشمل” يتضاءل كثيراً

وفي سياق مختلف يختص بشؤون  اللاجئين في اوروبا  فقد أفادت منظمة “برو أزويل” الألمانية المدافعة عن حقوق اللاجئين أن عدد اللاجئين السوريين الذين يحق لهم جلب أفراد عائلاتهم إلى المانيا يتضاءل اكثر.

والسبب في ذلك هو أن السلطات المعنية تمنح بشكل متزايد اللاجئين ما يُسمى “الحماية المؤقتة

وهذا يعني بالنسبة إلى اللاجئين السوريين أن لم الشمل العائلي يُعلق لمدة سنتين.

وجاء في بيان صحفي للمنظمة:”هذا يعني بصفة ملموسة أن جميع طالبي اللجوء الذين حصلوا بعد الـ 17 من مارس/ آذار 2016 على الحماية المؤقتة يمكن لهم فقط ابتداء من 16 مارس/ آذار 2018 تقديم طلب لم الشمل العائلي.

 

اقتصادياً..

اسعار صرف العملات و الذهب مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة 

انخفاض أسعار العملات مقابل الليرة في افتتاح اليوم

الدولار : شراء :489 ل. س – مبيع : 492 ل. س

اليورو: شراء 541 – مبيع 547

الليرة التركية: شراء 168 – مبيع 170

سعر غرام الذهب  عيار 21    18400

اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة 

بنزين   410

الكاز  315

المازوت  210

جرة الغاز 5300

اللحومات 

لحم خاروف 3500

لحمة عجل 2800

الفروج السوري الكيلو8500

الخبز 150

السكر 425

الرز  400

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.