حصاد الأيام 10/ تموز – يوليو/2016

 

سياسياً..

الأسد: أوروبا تجني ثمار ما زرعته في سوريا

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد الأحد 10 يوليو/تموز وفدا من البرلمان الأوروبي برئاسة خافيير كوسو نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان.

وأكد الأسد أن المشكلات التي تواجهها أوروبا اليوم من الإرهاب والتطرف وموجات اللجوء سببها تبني بعض قادة الغرب سياسات لا تخدم مصالح شعوبهم وخاصة عندما قدم هؤلاء القادة الدعم والغطاء السياسي للمجموعات الإرهابية في سورية.

 

سوريا تؤهل مطاراتها

أعلنت المؤسسة العامة للطيران المدني في سوريا العمل على إعادة تأهيل المطارات ومنها مطار دمشق الدولي.

ونقلت صحيفة “تشرين” الرسمية، عن المؤسسة، تأكيدها أنها تستكمل تجهيز وتنفيذ ساحات وقوف الطائرات في مطار دمشق الدولي من خلال إبرام عقد مع الشركة العامة للطرق والجسور كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل الصالة رقم 2 وهي قيد إنهاء أعمال إعادة تأهيل مستودع الجمارك.

 

داعش فقد ربع أراضيه في العراق وسوريا

أفادت شركة (آي.إتش.إس) للأبحاث الأحد 10 يوليو/تموز أن داعش فقد ربع ما كان يسيطر عليه من أراض لصالح القوات التي حاربته خلال 18 شهرا مضت في العراق وسوريا.

وقالت الشركة: ” الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد تقلصت من أكثر من 90 ألف كيلومتر مربع في يناير/كانون الثاني عام 2015 أي بعد 6 أشهر من إعلانه دولة الخلافة في سوريا والعراق إلى أقل من 70 ألف كيلومتر مربع”.

 

نفي مقتل قيادي من”العمال الكردستاني” شمالي سوريا

نفى عضو مجلس سوريا الديمقراطية ريزان حدو السبت 9 يوليو/تموز صحة ما تناقلته وسائل إعلام تركية عن مقتل باهوز أردال القيادي في حزب العمال الكردستاني في مدينة القامشلي شمالي سوريا.

وقال حدو: “لا وجود لأي من عناصر حزب العمال الكردستاني تقاتل إلى جانب الأكراد على الأراضي السورية… هذه الأنباء عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً.”

 

الرقة … داعش يعدم 4 أشخاص بتعمة لعب كرة الدم

أعدم تنظيم داعش الإرهابي 4 من لاعبي كرة القدم في الرقة، بعدما أعلن في وقت سابق أن تشجيع كرة القدم من المحرمات. اللاعبون الذين كانوا يلعبون بفريق الشباب في مدينة الرقة، قُطعت رؤوسهم أمام العامة من الكبار والأطفال بالمدينة.

 

هولاند يدعو لضرب موسكو وواشنطن لضرب النصرة

حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت في وارسو من أن يؤدي إضعاف تنظيم داعش في سوريا إلى تعزيز تنظيمات متطرفة أخرى مثل جبهة النصرة ، مطالبا واشنطن و موسكو بأن تستهدفا في غاراتهما أيضا هذا الفرع السوري لتنظيم القاعدة .

 

ميدانياً..

بداية من العاصمة دمشق وريفها:

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على أطراف حي جوبر الدمشقي بقذائف المدفعية وحققوا إصابات مباشرة، واستهدفت قوات الأسد منازل المدنيين في الحي بقذائف الهاون ما أدى لسقوط جريح.

أما عن الريف الدمشقي قصف بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ من قبل قوات الأسد على أطراف بلدتي ميدعا وحوش الضواهرة في الغوطة الشرقية وسط اشتباكات مستمرة وعنيفة بين الثوار وقوات الأسد، والتي تمكن خلالها الأخير من بسط السيطرة الكاملة على بلدة ميدعا، بينما يحاول الثوار استعادتها بكل السبل الممكنة.

 

شمالاً إلى حلب:

تمكن الثوار من استعادة السيطرة على مزارع الشقيف ومزارع السرو وعدة نقاط أخرى في منطقة الملاح بعد هجوم عكسي نفذوه على المنطقة، وفي المساء بدأ الثوار من عدة فصائل هجوم معاكس ثان بدأوه بتنفيذ عمليتين استشهاديتين بمفخختين ضربتا معاقل قوات الأسد في الملاح، ما أدى لبسط سيطرتهم على التلة الجنوبية عند حاجز السرو المطلة على طريق الكاستيلو، وتمكن الثوار خلال المعارك من تدمير قاعدة كونكورس على جبهة الملاح وتدمير رشاش عيار 14.5 ومدفع عيار 23 خلال استهداف نقاطهم في منطقة مزارع الملاح والأسامات، ودمروا أيضا ومدفع عيار “57” وعربة فوزديكا على جبهة المدينة الصناعية وعربة فوزديكا على تلة الشيخ يوسف

 

اما عن وسط البلاد وتحديداً حمص:

قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدينة الرستن وبلدات البرج وكيسين والغنطو وتيرمعلة أدت لسقوط شهداء وجرحى، كما شنت طائرات الأسد غارتها الجوية وألقت المروحيات براميلها على بلدات غرناطة وأم شرشوح والغجر وكيسين، وذلك للتغطية على محاولات تقدمها باتجاه بلدتي الزارة وحربنفسه بريف حماة الجنوبي “راجع قصف حماة”، أما في الريف الشرقي فقد تمكن تنظيم الدولة من السيطرة على 3 حواجز لقوات الأسد شرق صوامع مدينة تدمر بعد اشتباكات عنيفة سقط جرائها عدد من القتلى والجرحى من الطرفين، وسط غارات جوية مكثفة من الطائرات الروسي على المنطقة وكذلك على مدينة السخنة.

 

اما عن حماه:

بدأت قوات الأسد حملة عسكرية قوية بهدف استعادة السيطرة على بلدة الزارة بالريف الجنوبي، ودارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد جراء ذلك، ودك الثوار معاقل قوات الأسد في المنطقة بقذائف الدبابات، وتمكن الثوار خلالها من تدمير دبابة” تي 62″ وعربة “بي إم بي” وقتل وجرح العديد من القوات المهاجمة، في حين حيث شنت الطائرات عشرات الغارات الجوية على بلدات الزارة وحربنفسه وطلف، وكذلك استهدفت بلدات واقعة ضمن ريف حمص الشمالي “راجع قسم حمص”، وفي سياق متصل انقطعت الكهرباء عن مناطق واسعة من المحافظة عقب استهداف محطة الزارة الحرارية بقذائف الهاون وخروجها من الخدمة بشكل جزئي، وفي الريف الشمالي ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية عطشان.

 

جنوباً إلى درعا:

شن الطيران الحربي غارات جوية على جمرك درعا القديم بدرعا البلد، واستهدفت بقذائف الدبابات قرى وبلدات منطقة اللجاة بالريف الشرقي دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، ودك الثوار معاقل عناصر تنظيم الدولة في قرية حوش حماد بمنطقة اللجاة بقذائف الهاون.

 

انسانياً..

الوضع الإنساني في منبج يزداد سوءا وازدياد حالات النزوح

اسفرت المعارك الدائرة على أطراف مدينة الباب وتادف في ريف حلب الشرقي، واستهداف الطيران الروسي مدن منبج والباب الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة عن حركة نزوح كبيرة للأهالي باتجاه مدينة جرابلس في أقصى الشمال الشرقي لريف حلب على الحدود التركية، وسط مخاوف من ارتكاب قوات النظام السوري مجازر بحق المدنيين في حال سيطرتها على مدن الباب وتادف.

في حين أفاد العديد من الناشطين في جرابلس أن الوضع الإنساني يزداد سوء يوماً بعد يوم مع استمرار تدفق النازحين على المدينة، وعدم وجود أي جهة إغاثية تقدم المساعدة بعد أن قام التنظيم في وقت سابق بإغلاق معظم الجمعيات الإغاثية، والمنظمات الإنسانية المعنية بتقديم المساعدات الإغاثية والصحية وتأمين مخيمات للذين لا يجدون سكناً مناسباً، إضافة إلى اعتقال معظم كوادر هذه المنظمات والجمعيات الإغاثية بحجة ارتباطها مع جهات وأجهزة استخبارات أجنبية تسعى إلى معرفة أخبار وتحركات التنظيم، ولم يقم بالمقابل بتأمين أيٍّ من المساعدات التي كان تقدمها تلك المنظمات والجمعيات، ولو كان بسيطاً.

 

 

مساعدات غذائية من برنامج الغذاء العالمي للأسر في شمال شرقي سوريا

مساء أمس السبت أول طائرة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في مطار القامشلي وكانت محملة بمساعدات غذائية لأسر انقطعت عنها الامدادات الإنسانية في محافظة الحسكة.

كانت الطائرة التي استأجرها برنامج الأغذية العالمي محملة بـ 40 طناً مترياً من المواد الغذائية بما فيها الأرز والبرغل والبقوليات والملح والزيت النباتي والسكر.

 

اقتصادياً…

صرف العملات و الذهب مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة :

الدولار: شراء483 – مبيع 488
اليورو: شراء 512 – مبيع 520

الليرة التركية: شراء 160 – مبيع 162

سعر اونصة الدهب عالميا يرتفع الي اعلى سعر له ويسجل 1352.90
سعر غرام الذهب 17900

اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة

بنزين 400

الكاز 350

المازوت 225

جرة الغاز 6800

اللحومات
لحم خاروف 3500

الفروج السوري الكيلو1000
الخبز 150

السكر 395

 

 

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.