حصاد الأيام 1/ أب _ أغسطس/ 2016

635

سياسياً..

الأسد: سوريا على أبواب مرحلة مفصلية من التاريخ

صرح بشار الأسد، إن سوريا على أبواب مرحلة مفصلية من التاريخ تتطلب مزيدًا من اليقظة والاستعداد ومضاعفة الجهود والعمل بكل تصميم وإصرار حتى يتحقق النصر، مؤكدا ان الجيش العربي السوري هو الأقدر على مواجهة الإرهاب والقضاء عليه وسيبقى دعامة الأمن والاستقرار في سوريا بحسب وكالة الانباء السورية سانا.
وأوضح الأسد، أننا اليوم على أبواب مرحلة مفصلية من تاريخ الوطن تتطلب منا جميعا مزيدا من اليقظة والاستعداد ومضاعفة الجهود والعمل بكل تصميم وإصرار حتى تحقيق النصر وضمان مستقبل مشرق يكون على قدر تطلعات شعبنا الأبي الذي أبدع في رسم لوحة الصمود الوطني وأثبت أنه شعب مقاوم بطل لا ترهبه التحديات ولا تنال من عزمه الخطوب فكونوا أوفياء لتطلعات هذا الشعب وأمناء على قيمه ومبادئه.

سقوط طائرة روسية في إدلب .. و روسيا تؤكد الخبر

قُتل طيار روسي، اليوم الإثنين، جراء تحطم مروحيته، شمالي سورية، بحسب مصادر في المعارضة وناشطين عرضوا هوية الطيار.
وسقطت المروحية في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي أثناء قيامها بقصف المدينة، وبث ناشطون صوراً للطائرة وهي تتصاعد منها أعمدة الدخان، وذكرت وكالة الأناضول أنه من المرجح أن يكون سقوط الطائرة ناجم عن عطل فني بالمروحية.

الثوار يكبدون قوات النظام خسائر فادحة في أول أيام معركة حصار حلب

تكبّدت قوات الأسد وميليشياتها خسائر كبيرة في العناصر والعتاد بعد البدأ بالمعركة التي أعلنتها فصائل الثوار في حلب، حيث أكدت مصادر أن عدد قتلى النظام يوم أمس الأحد أول يوم المعركة يقارب 70عنصراً، كما فقد الاتصال مع عدد منهم يرجح أنهم أسرى لدى الثوار.

هذا وقد دمر الثوار ست دبابات ومدفعًا رشاشًا وثلاثة آليات عسكرية وقاعدة مضاد دروع وأسقطوا طائرة حربية روسية اليوم في الريف الشرقي إدلب.

طهران تعلن دعمها للحل الذي يحظى بقبول الحكومة والشعب في سوريا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية، حسين جابري أنصاري، الأحد 31 يوليو/تموز، دعم إيران للحل السياسي للأزمة السورية.
ولدى استقباله المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الشأن السوري ستيفان دي مستورا الذي يزور طهران لبحث تطورات الأزمة السورية، أشار جابري أنصاري إلى تعقيدات الأزمة السورية وسياسات بعض اللاعبين المؤثرين في الأزمة، الرامية لتمرير مآربهم عبر الخيار السياسي بعد أن فشلوا في تمريرها في المواجهة العسكرية.

ميدانياً..

بداية من العاصمة دمشق وريفها..
اشتباكات عنيفة جدا دارت في الغوطة الشرقية بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حوش الفارة والبحارية وسط غارات جوية مكثفة شنتها طائرات العدو الروسي على مدينة دوما وعين ترما والشيفونية وحوش الظاهرة أدت لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، بينما سقطت قذائف على ضاحية الأسد ما أدى لحدوث أضرار مادية، والى الريف الغربي فقد تعرضت مدينة داريا لقصف جوي مكثف بالبراميل المتفجرة التي ألقتها طائرات الأسد المروحية، حيث تحاول قوات الأسد التقدم في المدينة، واستهدفت قوات الأسد منازل المدنيين في المدينة بقذائف الهاون والمدفعية، فيما شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت محيط بلدة زاكية وأدت لسقوط جرحى بينهم نساء وأطفال، وتعرض الطريق الواصل بين بلدة زاكية ومخيم خان الشيح وبلدة الديرخبية ومحيطها لقصف مدفعي، هذا وقد شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية بيت جن، وفي منطقة وادي بردى تعرضت قرية الحسينية لقصف بالرشاشات الثقيلة.

شمالاً إلى حلب..
بدأ الثوار من كافة الفصائل معركة لفك الحصار عن مدينة حلب حيث تدور معارك عنيفة جدا من المحاور الجنوبية للمدينة، وقاموا بالتمهيد على مواقع قوات الأسد في العديد من النقاط بقذائف الهاون والمدفعية، ونفذ عنصرين تابعين لجبهة فتح الشام عمليتين استشهاديتين ضربتا معاقل قوات الأسد في مدرسة الحكمة، ومن ثم شن الثوار هجوما بريا تمكنوا خلاله من السيطرة على قرية العامرية ومشروع “1070 شقة” قرب تلة المحروقات ومدرسة الحكمة ونقطتين بمحيطها وعلى تلال مؤتة والمحبة وأحد والسيرياتيل والجمعيات وكتيبة الصواريخ ومعسكر البنايات وسلسلة سواتر السابقية، كما وتمكن الثوار من كسر الخطوط الدفاعية لقوات الأسد عن قرية الشرفة وعن مناشر منيان ومعمل الكرتون، وقتلوا وجرحوا العشرات من عناصر الأسد وأسروا آخرين، واغتنموا دبابتين من مدرسة الحكمة، كما تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات الأسد على جبهة حي الراشدين ودبابتين ومدفع عيار 23 على جبهة قرية الحويز جنوب حلب، ودمروا رشاش عيار 14.5 على جبهة العامرية وقاعدة كورنيت في مبنى الأكاديمية العسكرية ودبابة في حاجز الراموسة.

بالإنتقال إلى إدلب..
واصل الطيران الحربي السوري والروسي غاراته على محافظة ادلب وريفها واستهدف العديد من المدن والقرى منها
اسقاط مروحية عسكرية طراز مي 8 في الريف الشرقي لادلب فسارع الطيران العدوان الروسي بلانتقام لاسقاطها بأكثر من 30 غارة جوية عصر اليوم على قرى وبلدات ريف أبو الظهور بريف ادلب الشرقي منها ( تل الطوقان – البراغيثي – الجديدة – طويل الحليب – رأس العين – الزفر) ونتج عنها أكثر من 10 شهداء والعديد من الجرحى.

أما عن مدينة حماه..
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقريتي لطمين والزكاة بالريف الشمالي، وتعرضت مدينة كفرزيتا وقرية لطمين لقصف مدفعي وصاروخي، في حين تمكن الثوار من تدمير دبابة على حاجز قصر معروف بصاروخ مضاد للدروع، والى الريف الغربي حيث سقط شهيد طفل وعدد من الجرحى جراء قصف صاروخي استهدف المدنيين في قرية الحواش بسهل الغاب من قبل قوات الأسد، ورد الثوار بدك معاقل قوات الأسد في مطار حماة العسكري بصواريخ الغراد، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسة والزارة وجبهة المحطة لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، فيما دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة تل الدرة وسط قصف مدفعي تعرضت له قرية ‫‏القنطرة.‬

جنوباً إلى درعا..
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة جاسم بريف درعا الشمالي أدت لسقوط 10 شهداء وعدد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، كما استهدفت إحدى الغارات مشفى ميداني أدى لخروجه عن الخدمة وتدمير كامل أجهزته، كما استهدفت أيضا قوات الأسد بالرشاشات الثقيلة منازل المدنيين في بلدة اليادودة دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت بلدة أيب بمنطقة اللجاة لقصف مدفعي عنيف، كما فتحت قوات الأسد نيران رشاشاتها على المدنيين في أحياء درعا البلد المحررة، واستهدفت أحياء درعا البلد بصاروخ “أرض – أرض”، وقصفت المدفعية أحياء مدينة طفس دون تسجيل أي إصابات، وفي خبر منفصل استهدف الثوار بقذائف الهاون معاقل الأسد في بلدة موثبين بالريف الشمالي حيث سقطت القذائف على حقل موثبين، حيث يعتقد أن اجتماعا عقد فيه بين النظام ووفود المصالحة، وعلى صعيد منفصل انفجرت دراجة نارية مفخخة بالقرب من حاجز للثوار في مدينة نوى أدت لاستشهاد شخص من الجيش الحر وطفلة وإصابة آخرين.

انسانياً..

تسعة قتلى بينهم أطفال بقصف جوي استهدف مشفى جاسم بدرعا

قضى تسعة مدنيين بينهم أطفال، وجرح آخرون، اليوم الأحد، بغارات لطائرات حربية، يرجح أنها تابعة للنظام، على مشفى مدينة جاسم في ريف درعا، أدت لخروجها عن الخدمة.
الغارات الجوية التي استهدفت المشفى، أسفرت عن مقتل تسعة مدنيين بينهم امرأتان وطفلان، وفني قسم المخبر، إضافة لعدد كبير من الجرحى بينهم إصابات خطيرة.
ناشطون أن المساجد في المدينة نادت عبر مكبرات الصوت على الأهالي الذين يملكون آليات، للمساعدة بإزالة الأنقاض وإخراج الضحايا العالقين تحتها.
يذكر أن الغارات على مشفى مدينة جاسم، تأتي بعد يوم واحد فقط من دخول قافلة مساعدات إنسانية تابعة لمنظمة الهلال الأحمر السوري إلى مدينتي جاسم ونوى، تتألف من مساعدات غذائية وتجهيزات طبية.

الإمارات تدين الأوضاع الإنسانية في حلب السورية

استنكرت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأوضاع الإنسانية في مدينة حلب السورية، في ظل التقارير التي تتحدث عن منع وصول المواد الإنسانية الضرورية إلى مئات الآلاف من السكان المحاصرين خاصة شرق المدينة.
وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي تأييدها لمقترح الأمم المتحدة لوقف الأعمال العسكرية لمدة 48 ساعة لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين المحاصرين.

دخول مساعدات إنسانية إلى منطقة الحولة بريف حمص واشتباكات على جبهتي المحطة وسنيسل

أدخلت الأمم المتحدة، اليوم، قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من 26 شاحنة، بسيارات الهلال الأحمر السوري، إلى منطقة الحولة الخاضعة لسيطرة المعارضة بريف حمص الشمالي.
وأوضح أحد أعضاء شعبة الهلال الأحمر السوري في الحولة، لـ”مكتب أخبار سوريا”، أن المساعدات مكونة من 14 ألف كيس طحين زنة الواحد منها 15 كيلو غرام، و14 ألف سلة غذائية في كل منها عشرة كيلو غرام من السكر ومثلها أرز وبرغل وخمسة ليترات من الزيت ومعلبات وبسكويت للأطفال وشوادر.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم كشف هويته، أن القافلة لم تحتوي على حليب الأطفال والأدوية الهامة، حيث اقتصرت على أدوية لالتهابات الأطفال فقط، لافتا إلى أن الشاحنات أفرغت حمولتها في مستودعات شعبة الهلال المنتشرة في المنطقة.

وكانت قافلة مساعدات مؤلفة من 35 شاحنة دخلت إلى منطقة الحولة قبل شهر ونصف، إذ وزعت محتوياتها على الأهالي الذين تحاصرهم القوات النظامية منذ أكثر من أربع سنوات.
النازحون العراقيون يواجهون “أوضاعا مأساوية” في ظل انعدام المساعدات الإنسانية
يعيش النازحون من مناطق القتال بين القوات العراقية وتنظيم “داعش”، شمالي العراق، أوضاعا مأساوية قاسية، في ظل ازدياد أعدادهم، وارتفاع درجات الحرارة، وانعدام المساعدات الإنسانية.
وقال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقي، جاسم محمد، إن “أوضاع النازحين مأساوية للغاية خاصة في منطقة الحجاج، جنوب مدينة بيجي، في محافظة صلاح الدين شمال.
وأضاف الوزير العراقي، “ما يزيد من صعوبة ظروف حياة النازحين الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وانعدام المساعدات الإنسانية”.

بوتين يعقد اجتماعا لبحث الأوضاع الإنسانية بسوريا

عقد “فلاديمير بوتين” رئيس روسيا، اجتماع، مع الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن القومى الروسى، لبحث الوضع الإنسانى فى سوريا.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن دميترى بيسكوف المتحدث الرسمى باسم رئيس روسيا قوله “جرى خلال الاجتماع مناقشة القضايا الدولية الملحة، بالإضافة إلى مسائل متعلقة بالوضع الإنسانى فى سوريا”.

 

اقتصاياً..

اسعار صرف العملات و الذهب مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة:
ارتفاع سعر العملات مقابل الليرة السورية
الدولار : شراء 512 ل. س – مبيع: 515 ل. س
اليورو: شراء 570 – مبيع 575
الليرة التركية: شراء 170 مبيع 172
سعر غرام الذهب عيار 21 – 19500

اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة

بنزين 460

الكاز 280

المازوت 225

جرة الغاز 5300

اللحومات
————

لحم خاروف 3500

لحمة عجل 2800
الفروج السوري الكيلو 950
الخبز 150

السكر 400
الرز مصري 450

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.