حصاد الأيام ليوم الخميس 18 أغسطس 2016

 

سياسياً:

دي مستورا يقترح هدنة في حلب وروسيا تعلن موافقتها
قال المبعوث الدولي في سوريا ستيفان دي مستورا في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم، أنه ألغى لقاء مع مسؤولين انسانيين من ضمن مجموعة العمل التي أنشئت لتنفذ الاتفاقيات الإنسانية في سوريا، معلناً تعليق العمل وذلك لعدم وجود بوادر لحسن نية، وطلب من جميع الاطراف إلى وقف الاقتتال.
هذا وقد دعا دي مستورا إلى هدنة انسانية لمدة ٤٨ ساعة لمحاولة انقاذ ما يتم انقاذه، مؤكداً إلى عدم دخول أي مساعدات منذ شهرللمناطق المحاصرة في سوريا منذ شه، وأضاف قائلاً :سنبحث اليوم سير العمل الإنساني بشأن حماية الأطفال في حلب وسنواصل دعمنا الإنساني للمحاصرين في حلب، مطالباً بفتح طريق للمنظمات الأنسانية في حلب.
ومن جانبها أعلنت روسيا قبولها بهدنة مؤقتة مدتها ٤٨ ساعة كل أسبوع، وذلك بعد ساعات من طلب المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا هذه الهدنة.

ميدانياً:

ريف دمشق:
جرت اليوم اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد جنوب الغوطة الشرقية، حيث أعلن الثوار معركة أطلقوا عليها اسم “ولا تحزنوا” تمكنوا فيها من من السيطرة على عدة نقاط وقتل عدد من قوات الأسد، كما تتواصل المعارك في محيط بلدة حوش نصري في محاولة من الثوار استعادة البلدة، وسط غارات جوية على نقاط المعارك ، وفي درايا ألقى طيران الأسد 36 برميلاً متفجراً بالإضافة لصواريخ الفيل.

إدلب:
شن طيران الأسد الحربي و الطيران الروسي اليوم صباحاً عدة غارات جوية على مدن إدلب وريفها ما أدى لسقوط 6 شهداء وعدد من الجرحى، حيث وقعت المجزرة جراء استهدف الطيران الحربي المدينة بعدة غارات جوية.
و استهدف الطيران الحربي الروسي بغارة جوية منطقة سوق الغنم جنوب شرق معرة النعمان أدت لسقوط شهيدين “طفل وامرأة “وعدد من الجرحى، كما استهدف كفرنبل وبابيلا وقرية المسطومة وكللي بأربعة غارات جوية ولم تسجل إصابات.

حلب:
شنت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها هجوما عنيفا على منطقة القراصي وتلة المحروقات وقرية العامرية بالريف الجنوبي، حيث سيطرت في البداية على قرية العامرية وعدة نقاط، ولكن الثوار تمكن من استعادتها فيما بعد بعد أن شنوا هجوما سريعا وقتلوا وجرحوا العشرات ، ما أجبر قوات الأسد على الانسحاب على إلى نقاطها السابقة، وشنت طائرات الأسد والطيران الروسي غارات جوية عنيفة على أحياء الصالحين وباب النصر والألمجي والراموسة وضهرة عواد والعامرية وقاضي عسكر وكليات مدفعية الراموسة، ادت لوقوع مجزرة بحق المدنيين في الصالحين راح ضحيتها 10 شهداء والعديد من الجرحى، و ارتقى 3 شهداء في ضهرة عواد.
هذا وقد تعرضت مدينة حريتان وبلدة حيان لغارات جوية وقصف مدفعي من قبل قوات الأسد في الريف الشمالي، وفي الريف الغربي تعرضت بلدات حور والقاسمية للقصف ولم تسجل إصابات بين المدنيين، وقصفت قوات الأسد معمل للأدوية في بلدة المنصورة ما أدى لخروجه عن الخدمة، وفي الريف الجنوبي شنت طائرات الأسد غارات جوية على قرية حوير العيس وبلدة خان طومان ومحيطها.

حماة:
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة اللطامنة وبلدات معركبة ولطمين ولحايا بالريف الشمالي ولم تسجل أي إصابات، فيما ألقت المروحيات براميل متفجرة على اللطامنة، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدتي الزارة وحربنفسه لقصف صاروخ عنيف.

حمص:
استهدف الطيران الحربي مدينتي الرستن وتلبيسة وبلدة الغنطو بالريف الشمالي بغارات جوية عنيفة أدت لسقوط جرحى بين المدنيين، فيما تعرضت منطقة حوش حجو لقصف بقذائف الدبابات والمدفعية، واستهدف الثوار مواقع تمركز قوات الأسد في بلدة جبورين بقذائف الهاون وحققوا إصابات.

درعا:
تعرضت أحياء مدينة درعا البلد المحررة لقصف مدفعي، بينما جرت اشتباكات متقطعة على أطراف حي المنشية.

القنيطرة:
استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية الثقيلة بلدات الحميدية والعجرف ومسحره ونبع الصخر بريف القنيطرة الأوسط.

ديرالزور:
شن طيران الأسد الحربي غارات جوية مكثفة على أحياء ‏الحميدية والصناعة وكنامات والحويقة والمطار القديم وخسارات ومحيط جسرالسياسية بمدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، و استهدفت الغارات قريتي الحسينية والصالحية ومحيط المطار العسكري أدت لسقوط 7 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين في الصالحية ورد التنظيم باستهداف أحياء الجورة والقصور بقذائف الهاون ما أوقع شهداء وجرحى من المدنيين.

الحسكة:
لليوم الثالث على التولي تشهد مدينة الحكسة اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد ومليشيا الدفاع الوطني من جهة وقوات حماية الشعب الكردية من جهة أخرى في عدة أحياء في المدينة، سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى من الطرفين، بالإضافة لسقوط العديد من الشهداء والجرحى بين المدنيين، ولأول مرة يقوم الطيران الحربي باستهداف الأحياء الخاضعة لسيطرة الأكراد، حيث استهدف القصف منطقة المحلج والكلاسة والناصرة و مبنى القيادة العامة للقوات الكردية و معسكر التجنيد الإجباري في تل بيدر.

إنسانياً:

استأنفت مديرية الصحة الحرة في إدلب حملة اللقاح الخماسي، التي تهدف إلى الوصول لـ 300 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين اليوم والخمسة أعوام في إدلب وريفها. ضمن الحملات اللقاحية التي تستهدف مناطق سورية تحررت من سيطرة قوات الأسد،

و قال مدير مركز لقاح سوريا إن مجموع المراكز في محافظة إدلب هي 32 مركز منضوية تحت ثمان مناطق عملياتية ولهم غرفة إشراف مركزية، وفرق اللقاح مقسمة إلى 320 فريق ميداني على الأرض ويغطون كافة المحافظة.

في حين شهدت منطقة جسر الشغور في الآونة الأخيرة حصول عدة حالات مرضية ناتجة عن تلوث مياه الشرب ويرجع أهالي المنطقة الأمر لغياب الخدمات والرقابة على المياه وخاصة الثلج الذي يستخدمونه في تبريد المياه.

المياه التي يستخدمها الأهالي في الشرب ساخنة، الأمر الذي يضطرهم لشراء الثلج لتبريدها وهذا ما يسبب لهم الأمراض في ظل عدم القدرة والإمكانية على شراء مياه معدنية.

و تستقبل أحد المشافي وحدها يومياً من ثلاثين إلى أربعين حالة مرضية أغلبهم نساء وأطفال حالاتهم عبارة عن إسهال وترفع حروري.

إلى ذلك بدأت هيئة إدارة الخدمات بتنفيذ مشروع يهدف لإصلاح الطريق الواصل بين مدينة إدلب وبلدة معارة النعسان مروراً بعدة مدن وبلدات كبنش وطعوم وتفتناز وهو الطريق المعروف لدى الأهالي بطريق حلب القديم.

وقال المسؤول عن قسم الطرق في إدارة الأشغال العامة بإدارة هيئة الخدمات “نقوم باستكمال إصلاح وصيانة الطرقات في المناطق المحررة نظراً لتخريب الطريق وكونه مستهدف من قبل الطيران الحربي تم تخريب جزء كبير منه”.

فيما يبلغ طول الطريق 25 كم و كان يسبب الأذى والضرر للسيارات المارة عليه.

اما عن تجربة الموت والدفن حيا فقد خاض الطفل السوري عمران هذه التجربة كغيره من الالاف من اطفال سورية الذين حصل لهم ذلك ولكن شاءت الاقدار ان تهيىء لهم من ينتشلهم من بين الانقاض بعد تدمير منازلهم في غارة نفذتها طائرات الاسد الحربية وحليفه الروسي على حي القاطرجي في حلب.

غير مكترث بالدماء التي تغطي وجهه أو مدرك ماذا يجري حوله ظهر الطفل السوري عمران دقنيش جالسا على كرسي سيارة الإسعاف بعد إنقاذه من غارات جوية روسية في ليلة مرعبة على منطقة القاطرجي شرقي حلب وبعد لحظات من عدم الاكتراث اتجه الطفل ذو الخمس سنوات بملامح من الحيرة والذهول ليتفقد بيده جروحه.

إقتصادياً:

أسعار صرف العملات و الذهب مقابل الليرة السورية   في المناطق  المحررة :
ارتفاع أسعار العملات مقابل الليرة عصر اليوم الأربعاء.
الدولار : شراء  537   ل. س – مبيع:  542  ل. س
اليورو: شراء 606 –  مبيع  614 ل.س
الليرة التركية: شراء    183 مبيع  185  ل.س
سعر غرام الذهب  عيار 21     20500ل.س

أسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة
بنزين   490
الكاز  225
المازوت  200
جرة الغاز 5200

اللحومات
لحم خاروف 3500
لحمة عجل 2800
الفروج السوري الكيلو    1000
الخبز 150
السكر 420
الرز  مصري  500

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.