جولة مع الصحافة العربية

20
فريق تحرير الأيام السورية

تحاول “الأيام السورية” بشكل أسبوعي أن تنقل لقرائها أهم ما يُنشر في منصات الإعلام العربي، لتضع القارئ والمتابع في صورة الخطاب الإعلامي المختلف، الذي تقدمه هذه المنصات حسب سياسات التحرير التي تنتهجها.

والأيام، حين تحاول أن تمارس دورها كمنصة مستقلة، منفتحة على الفضاء الإعلامي العربي، بمختلف أطيافه وتوجهاته، تعلن أنها تقدم هذه القراءات من مبدأ الاختيار والتعريف بالمنتج الإعلامي فقط، دون تبني وجهات النظر المختلفة التي تقدمها هذه المنصات، والتي بالنهاية تُعبر عن سياساتها التحريرية وقيمها الصحفية.

نستعرض في جولتنا الأسبوعية، الصحف العربية الصادرة خلال الأسبوع الماضي، ونقرأ بعض المقالات المنشورة فيها، محاولين الابتعاد عن الصحف العربية المعروفة للقارئ العربي، بهدف زيادة الاطلاع على صحف عربية مختلفة.


1- انقسام العراقيين يطال صوم رمضان

نبدأ جولتنا من صحيفة “كتابات” العراقية، حيث نشرت عنوانا مفاده؛ بأنّ دولة العراق التي تتبع الدول العربية خالفت هذا العام المواقيت الخاصة والمناسبات الدينية التي اتفقت عليها معظم الدول العربية. ليسير “شيعيا” خلف إيران وخلف التوقيت الذي تحدده لبدء أول أيام شهر رمضان، بينما “سنيا” خلف الدول العربية بتوقيت آخر.

وأعلن مركز الإفتاء العراقي؛ أن الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك تماما، مثلما أعلنت إيران وفقا لمكتب المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي؛ لأنه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان.

بينما أعلن ديوان الوقف السني في بغداد أن الإثنين هو أول أيام رمضان ليبقى الانقسام هو سيد الموقف بين العراقيين داخل حدود الدولة الواحدة.

في المقابل؛ أعلنت السعودية أن الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك، وهو الموقف نفسه الذي أعلنته مصر، والإمارات، والبحرين، والأردن، وفلسطين، والكويت، ولبنان، واليمن، وسوريا.


2- عشرات آلاف المتاحف تستعد ليومها العالمي

صحيفة العربي الجديد نشرت في نافذتها الثقافية تقريرا عن اليوم العالمي للمتاحف؛ والذي تتسابق دول العالم وعشرات آلاف المتاحف منذ أوائل إبريل/نيسان الماضي  على إبراز برامجها في اليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف الثامن عشر من مايو أيار الجاري، الذي أطلقه المجلس الدولي للمتاحف عام 1977.

وعلى موقعه الإلكتروني نشر المجلس الدولي للمتاحف ومقره باريس، بياناً بشأن يوم المتحف العالمي 2019، والأدوار الجديدة للمتاحف باعتبارها جهات فاعلة نشطة في مجتمعاتها.

كما نشر بعض الأحداث المخطط لها في اليوم العالمي، ومنها أنشطة خاصة أو فتح أبواب المتاحف ساعات طويلة.

عربيا؛ انفرد لبنان أوائل نيسان الماضي بإقامة ليلة فتح فيها متاحفه مجاناً للجمهور.

وقال بيان المجلس الدولي للمتاحف؛ “يجدر البحث اليوم عن طرق مبتكرة لمعالجة القضايا الاجتماعية المعاصرة والصراعات”.

لما تتمتع به المتاحف من قدرة على إقامة حوار بين الثقافات، وبناء الجسور من أجل عالم يسوده السلام . حسب وكالة “فرانس 24”

وهذه الانشغالات هي ذاتها التي سيناقشها مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف الخامس والعشرون، الذي سيعقد في كيوتو باليابان في سبتمبر/أيلول المقبل، وسيشارك أكثر من ثلاثة آلاف متخصص في المتاحف وخبراء في هذا الحدث الذي يعقد كل ثلاث سنوات.

يذكر أن اليوم العالمي للمتاحف أنشئ لزيادة الوعي العام بدور المتاحف في تنمية المجتمع، وهو يكتسب حضوراً متصاعداً منذ ذلك الحين. وفي عام 2018، كانت المشاركات قياسية، مع أكثر من أربعين ألف متحف استضافت  فعاليات في 152 دولة.


3- إلهان عمر و رشيدة طليب تغردان حول عدوان الاحتلال على غزة          

صحيفة عربي 21  التي نشرت تغريدة تعبر عن ردود فعل النائبتان في الكونغرس الأمريكي “الهان عمر” و”رشيدة طليب” تعليقهما على الأحداث التي تدور في غزة والعدوان الإسرائيلي الذي أدّى إلى استشهاد 29 فلسطينياً وإصابة العشرات.

الهان وطليب-عربي21

وتساءلت طليب في تغريدة لها على حسابها تويتر: “متى سيتوقف العالم عن تجريد شعبنا الفلسطيني من الحرية؟”، وأضافت: “إسرائيل تستمر في عدم تحمل المسؤولية، وتمارس الاضطهاد، وتستهدف الأطفال والأسر الفلسطينية”.

فيما تساءلت عمر قائلة: “كم من الأطفال يجب قتلهم حتى تنتهي دائرة العنف، لا يمكن استمرار الوضع الراهن للاحتلال والأزمة الإنسانية في غزة، العدالة الحقيقية فقط هي التي يمكنها تحقيق الأمن والسلام الدائمين”.

وأدّت مئات الغارات التي شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي إلى استشهاد 29 فلسطينيا، وتدمير العديد من المنشآت العامة والمباني السكنية، ومواقع ونقاط تابعة للمقاومة الفلسطينية في غزة.

 


4-داعش والغبراء .. مرة أخرى !

هيئة دعم وتشجيع الصحافة الليبية نشرت مقالا للكاتب “عالية سويسي” نقلا عن صحيفة الصباح الليبية؛ تحدث فيه الكاتب عن أربعة شباب ولدوا بين عائلة كبيرة واحدة، وكيف تمّ ذبحهم من قبل تنظيم داعش الإرهابي في معسكر للتدريب بمنطقة “سبها” الليبية .

وتطرق الكاتب للوضع السيء الذي يعيشه المواطن الليبي في هذه الظروف السيئة التي تعصف بالبلاد،

وعن تنظيم داعش الذي لا يعنيه من يهاجم طرابلس أو من يدافع عنها كمدينة أو مدنية .

ويستطرد الكاتب، الشباب الأربعة هم أبناء عم اللواء محمد الشريف رئيس أركان  الجيش التابع لحكومة حفتر والذي يدير معركة الدفاع عن طرابلس.

والشباب الأربعة هم أيضا يتبعون قوات حفتر التي تخوض معركة الهجوم على طرابلس.

داعش التي ذبحت الأربعة لا يهمها قرابتهم باللواء الشريف، ولا تعنيهم لقوات حفتر.

فالليبي الذي ليس مرتدا وفقا لفقه داعش، هو كافر، وفي الحالتين يتوجب قتله إما بسكين الخضار، أوصلبا على عمود كهرباء .

 

5-موقع «رانكر» يُعلن تصنيفه لأجمل نساء الشرق الأوسط.      

بعيد عن السياسة نشرت صحيفة يمن برس تقريرا عن موقع “رانكر” والمهتم بالتصنيفات والترتيبات حول العالم، ترتيب وتصنيف جمال نساء دول الشرق الأوسط، جاءت اليمن في المرتبة 17.
وتربعت الإيرانيات على عرش الجمال في الشرق الأوسط، بينما احتلت اللبنانيات والسوريات المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، بحسب نتائج التصويت الذي أجراه الموقع.

وحلت تركيا في المركز الرابع، بينما حصل كل من العراق، والأردن على المركزين الخامس والسادس على التوالي، أما المركز السابع فكان من نصيب مصر، والثامن من نصيب الكويت.

وأفاد الموقع أنّ عملية التصويت جمعت 6200 مصوت، وعلى آرائهم تم تحديد 17 دولة شملها التصنيف لتعطى بالترتيب أجمل نساء منطقة الشرق الأوسط.

امرأة يمنية- يمن برس
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.