جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم.. الصراع بين أوباما والجمهوريين

تطرقت الصحف الصادرة اليوم السبت إلى الصراع بين إدارة اوباما والكونغرس ذي الأغلبية الجمهورية حول ميزانية 2017، وتدهور الوضع الانساني في سورية، والجدل حول التوقيع على اتفاقية الشراكة عبر الهادي وتخفيف كندا للعقوبات المفروضة على إيران.

وكتبت صحيفة (دو هيل) أن الناطق باسم البيت الأبيض، جوش أورنست، انتقد قرار الزعماء الجمهوريين بعدم عقد جلسات حول مشروع ميزانية سنة 2017 التي سيقدمها الرئيس أوباما إلى الكونغرس الأسبوع المقبل.

وأبرزت الصحيفة أن رئيسي لجنتي المالية بمجلس النواب والشيوخ، توم برايس ومايك إنزي، صرحا بأنه لن يتم عقد جلسات الاستماع التي كانت مرتقبة مع مدير مكتب التسيير والميزانية بالبيت الأبيض، شاون دونوفان، لمناقشة مشروع الميزانية.

وأضافت الصحيفة، التي يصدرها الكونغرس، أن الأمر يتعلق بفعل استفزازي وغير مسبوق منذ عقدين من الزمن، مضيفة أن أورنست أشار إلى ان الجمهوريين “يخشون النقاش لأنهم غير قادرين على الاقناع بجدوى مقترحاتهم وحججهم ضد ميزانية الحكومة”.

في السياق ذاته، لاحظت صحيفة (بوليتيكو) أن جوش أورنست اعتبر أن زعماء الجمهوريين تبنوا الاستراتيجية ذاتها للمرشح للانتخابات التمهيدية ، دونالد ترامب، الذي قرر مقاطعة المناظرة المنظمة بولاية أيوا.

وحسب الصحيفة، فقد لاحظ المسؤول الامريكي أنه من خلال عدم دعوة مدير مكتسب التسيير والميزانية للجلسات لأول مرة منذ 16 عاما، أقدم الجمهوريون على “تبديد الأمل بالتوصل إلى توافق سياسي بين الرئيس والكونغرس”.

كما أقر المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية بان أوباما “واع بصعوبة التوصل إلى تفاهم حول هذا الموضوع، خاصة بعد فشل المحاولات السابقة لإدراج مقترحات الجمهوريين في مشروع الميزانية الرئاسية”.

على صعيد آخر، كشفت صحيفة (واشنطن بوست) عن حنق واشنطن بسبب فشل الدبلوماسية في وضع حد لقصف الطيران الروسي بسورية والذي يعقد من عمليات تقديم المساعدة الإنسانية، وكذا جهود إحياء مسلسل السلام بالبلد.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قال أمس الجمعة أنه على اتصال دائم مع نظيره الروسي من اجل تحديد “إن كانت الاطراف المعنية جدية في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وضمان دخول المساعدة الانسانية إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات السلام”.

وأضافت الصحيفة أنه في مواجهة تدهور الوضع الانساني ورفض موسكو وقف غاراتها العسكرية، بدأ عدد من المسؤولين الأمريكيين التفكير في إطلاق عملية مساعدة إنسانية واسعة، موضحة أن الوضع حرج جدا ويستدعي تقديم كل أشكال الدعم الممكن.

بكندا، كتبت صحيفة (لو دوفوار) أن الليبراليين يرون بشكل إيجابي اتفاقيات التبادل الحر، بما في ذلك اتفاقية الشراكة عبر الهادي، لكنهم تعهدوا أمام الناخبين بالتشاور حول الاتفاقية ومناقشتها في البرلمان حيث ستتم المصادقة عليها، مبرزة أن وزيرة التجارة الدولية، كريستيا فريلاند، وقعت الاسبوع الجاري بنيوزيلاندا على الاتفاق، مما أثار استياء الديموقراطيين الجدد الذين انتقدوا عدم تشاور الحكومة ونشرها لدراسات تأثير هذه الاتفاقية على الاقتصاد الوطني.

أما صحيفة (لا بريس)، فقد تطرقت إلى إقدام الحكومة بشكل رسمي، أمس الجمعة، على تخفيف العقوبات على إيران لكبح طموحاتها النووية، مضيفة أن حكومة اوتاوا ألغت، على الخصوص، المنع العام الذي كان مفروضا على الخدمات المالية والاستيراد والتصدير مع إيران.

على صعيد إقليم كيبيك، فقد أشارت صحيفة (لو سولاي) إلى أن المعارضة لن تذخر جهدا لانتقاد حكومة فيليب كويار خلال الأسابيع المقبلة حول عدد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية، موضحة ان الهجمات الأخيرة التي قادها (حزب كيبيك) و (تحالف مستقبل كيبيك) ضد حكومة الليبراليين وفي ما بينهما كانت تهدف بالأساس إلى نيل رضا المواطنين والظهور بصفة الحزب الوحيد الذي يمثل المعارضة.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أنه تم أمس تقديم الفريق المشكل من 28 عضوا من الأشخاص البارزين الذين سيتكلفون بصياغة دستور مدينة مكسيكو سيتي، والذين تم اختيارهم بعناية من قبل رئيس الحكومة المحلية ميغيل أنخيل مانسيرا.

وأضافت الصحيفة أن بعض أعضاء الفريق أكدوا أنهم سيسعون لجعل هذا الدستور، الذي ستصادق عليه جمعية تأسيسية، تقدميا يحمي الحقوق ويكون مثالا ليس فقط بالنسبة لباقي الولايات ولكن للبلاد بأجمعها.

أما صحيفة (لاخورنادا) فكتبت أن المنظمات الدولية لحقوق الإنسان جددت أمس الجمعة دعمها الكامل لعمل الفريق المتعدد التخصصات من الخبراء المستقلين فيما يتعلق بقضية اختفاء 43 طالبا مكسيكيا بولاية غيريرو.

ببنما، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن وزير الاقتصاد والمالية السابق، فرانك دي ليما، حصل على إطلاق سراح مشروط بعد وضعه كفالة بقيمة 200 ألف دولار، مبرزة أن المسؤول الحكومي السابق كان يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق في اختلالات مالية شابت صفقات مباشرة، دون طلب عروض، لاقتناء كمية من الحبوب عبر البرنامج الوطني للدعم وتوزيعها على فقراء البلد.

من جانبها، أشارت صحيفة (لا إستريا) إلى أن عدد الحاملين لفيروس (زيكا) بالبلد قد يكون وصل إلى 300 شخص حسب تقديرات وزارة الصحة التي سبق وأعلنت بشكل رسمي عن وجود 50 حالة فقط، معتبرة أن تقديرات الوزارة مبنية على أن 80 في المئة من حاملي الفيروس لا يظهرون أعراض الإصابة، ما يتطلب مزيدا من الاحتياط والعمل على محاولة احتواء الفيروس.

بالدومينيكان، كتبت صحيفة (إل كاريبي) إلى أن البلد يستعد لأية انعكاسات محتملة للأزمة السياسية التي تعيشها دولة هايتي المجاورة، بسبب تأجيل الدورة الثانية للانتخابات البرلمانية والرئاسية إلى أجل غير مسمى ونهاية الولاية الرئاسية للرئيس الهايتي الحالي يوم غد الأحد، مشيرة إلى تفعيل وزارة الدفاع لخطة الطوارئ التي تشمل نشر المزيد من الجنود والمروحيات وتعزيز نقاط المراقبة وتكثيف الدوريات والإجراءات الأمنية المختلفة من طرف وحدات الجيش وفيلق عسكري على طول الحدود بين البلدين التي تبلغ 300 كلم وذلك بتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي.

من جانبها، توقفت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى تعزيز التعاون بين الدومينيكان والولايات المتحدة في مجال مكافحة تهريب المخدرات والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالأسلحة، مشيرة في هذا السياق إلى المباحثات التي أجراها بواشنطن، المدعي العام، فرانسيسكو دومينغيز بريتو، مع وزيرة العدل الأمريكية، لوريتا لينش، حول سبل التنسيق بين البلدين لتفكيك عصابات الجريمة المنظمة وغسيل الأموال، فضلا عن تحسين آليات الاتصال والتحقيق في حالات الأعمال الإجرامية من قبل مواطني كلا البلدين.

.hespress.com..

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.