جلسة مشتركة لغرفتي الكونغرس تصادق على فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن

ناشد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن سلفه المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن يكون مسؤولا ويبر بالقسم الذي أداه، ودعاه ليخرج على التلفزة ويوقف الفوضى التي سببها أنصاره الذين اقتحموا الكونغرس.

الأيام السورية؛ حنان معمو

صادق الكونغرس الأميركي اليوم الخميس 7 كانون الثاني/ يناير 2020، على فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من نوفمبر. بعد جلسة طويلة انفضت لفترة من الوقت بسبب اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مقر المجلس.

وأعلن نائب الرئيس المنتهية ولايته مايك بنس، خلال جلسة مشتركة لغرفتي الكونغرس (الشيوخ والنواب) حصول بايدن على 306 أصوات مقابل 232 للرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

أتى ذلك، بعد أن أنهى أعضاء الكونغرس عملية التصديق على نتائج الولايات، بعد مناقشة الطعون في بنسلفيانيا وأريزونيا وإسقاطها لاحقا بتصويت الأغلبية، وذلك بعد أن سقطت أيضا اعتراضات أخرى، قبل التوصل إلى مرحلة مناقشتها.

ترامب يعد بانتقال منظم للسلطة

قطع الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الشك باليقين، وأعلن عن الموافقة على انتقال منظم للسلطة، بعد مصادقة الكونغرس على فوز الرئيس الأميركي جو بايدن بـ 306 أصوات من المجمع الانتخابي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض نقلاً عن الرئيس الجمهوري: “حتى لو كنت لا أوافق تمامًا على نتيجة الانتخابات، إلا أن انتقال السلطة سيتم بشكل منظم تمامًا في 20 يناير”.

كما اعتبر ترامب أن “تسليم السلطة لبايدن يشكل بداية كفاح فريقه وأنصاره لجعل أميركا عظيمة مرة أخرى، إلا أنه اعتبر أن تلك الخطوة ستنهي أعظم فترة رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة”.

مواقف لافتة خلال الجلسة

وفيما بدا رفض صريح لتوجهات ترامب، قال نائبه مايك بنس، وخلافا لما طلبه منه، “إن دوري في التصديق على النتائج هو احتفالي”، وأضاف في بيان “أي اعتراض على نتيجة الانتخابات كان يجب أن يحسم في المجمع الانتخابي”.

وبعد إقرار نتائج التصويت في الاباما والاسكا، اعترض نحو 60 عضوا جمهوريا في الكونغرس على نتائج فوز بايدن بولاية أريزونا. وبعد الاعتراض، أعلنت نانسي بيلوسي تعليق جلسة الكونغرس ليقوم كل مجلس بمناقشة الاعتراضات على حدة لتتحول الجلسة إلى سجال حول تزوير الانتخابات.

ورغم اعتراض بعض الأعضاء، إلا أن زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، قال إن “الأميركيين قالوا كلمتهم وهذه انتخابات حسمت ولم تكن نتيجتها متقاربة”.

وأضاف في موقف واضح رافض لتصريحات ترامب “أعتقد أن حماية الدستور الأميركي تتطلب منا احترام حدود سلطاتنا والولايات الأميركية قالت كلمتها وتغيير النتيجة سيضر بديموقراطيتنا”.

وقال إنه لا شيء أمامنا “يثبت وجود أخطاء جسيمة في الانتخابات قد تقلب النتيجة” وأكد أن ما يحصل الآن “يعرض بلادنا وديموقراطيتنا للخطر ويجب أن يتوقف”.

بايدن يدعو ترامب للتحلي بالمسؤولية

ناشد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن سلفه المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن يكون مسؤولا ويبر بالقسم الذي أداه، ودعاه ليخرج على التلفزة ويوقف الفوضى التي سببها أنصاره الذين اقتحموا الكونغرس.

وقال بايدن في كلمة متلفزة: ما حدث لا يمت للاحتجاج بصلة وأنا مصدوم بشكل كبير أن بلدنا الذي هو رمز للديمقراطية وصل إلى هذه المرحلة، وحذر من أن الديمقراطية الأمريكية تتعرض لهجوم غير مسبوق.

واعتبر أن “مشاهد الفوضى لا تعكس أمريكا الحقيقية ويجب أن تنتهي الآن، ومن قاموا بها متطرفون خارجون عن القانون”.

وقال إن “هذا اعتداء مشين ينبغي أن ينتهي فورا وعلى الجميع الانسحاب من الكونغرس والسماح للديمقراطية بأن تأخذ مجراها”.

واعتبر أن التصديق على فوزه في الانتخابات يجب أن يكون أمرا مقدسا للديموقراطية الأميركية.

جورج دبليو بوش سيحضر حفل تنصيب بايدن

أعلن متحدث باسم جورج دبليو بوش أن الرئيس الأسبق سيحضر حفل تنصيب جو بايدن في واشنطن في 20 يناير الجاري.

وقال فريدي فورد في تغريدة على تويتر، إن “الرئيس والسيدة بوش ينتظران بفارغ الصبر العودة إلى الكابيتول لحضور مراسم أداء الرئيس بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس اليمين الدستورية”. ولفت المتحدث إلى أن حفل أداء اليمين الدستورية هذا سيكون الثامن الذي يحضره الرئيس الجمهوري الأسبق وعقيلته.

وشدد فورد على أن “مشاهدة الانتقال السلمي للسلطة هو سمة مميزة لديموقراطيتنا لا تتقادم أبدا”، في انتقاد يكاد يكون صريحا للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي ما زال يرفض الإقرار بهزيمته في الانتخابات.

وبوش هو الرئيس الجمهوري السابق الوحيد الذي ما زال على قيد الحياة، وقد أتى إعلانه عزمه على حضور حفل تنصيب بايدن في وقت يحاول فيه الرئيس المنتهية ولايته فعل المستحيل لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز بايدن.

مصدر رويترز، (أ.ب) فرانس برس (د.ب.أ)
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.