ثلاثة سوريين يحصلون على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة الجغرافي

تحرير؛ علياء اﻷمل

أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة والتي يقدمها المركز العربي للأدب الجغرافي ضمن مشروع “ارتياد الآفاق” عن الفائزين التسعة في الدورة السابعة عشرة يوم الخميس 17 يناير/كانون الثاني 2019 م، كان من بينهم ثلاثة من السوريين.

حيث فاز بجائزة فرع “اليوميات” الكاتب الروائي السوري خيري الذهبي عن كتابه “من دمشق إلى حيفا: 300يوم في الأسر الإسرائيلي”.

أما عن فرع “الرحلة المعاصرة – سندباد البحر” فازت السورية خلود شرف عن مخطوطها ” رحلة العودة إلى الجيل: يوميات في ظلال الحرب”

فيما حصد المترجم والكاتب السوري كاميران حوج جائزة الترجمة عن كتاب ” فاس: الطواف سبعاً” للكاتب الألماني شتيفان فايدنر

قد توزعت باقي الجوائز على مجموعة من الكتاب العرب، حيث فاز كتاب السعودي عائض محمد آل ربيع “وراء الشمس: يوميات كاتب أحوازي في زنازين إيران السرية”.

والسوداني عثمان أحمد حسن عن مخطوطه “أسفار الاستوائية…رحلات في قارة إفريقيا”، والمصري مهدي مبارك عن مخطوطه “مرح الآلهة: 40 يوماً في الهند” والمصري مختار سعد شحاتة عن مخطوطه “في بلاد السامبا…يوميات عربي في البرازيل”.

كانت جائزة “النصوص الرحلية المحققة” للأردني هيثم سرحان عن “نشوة الشمول في السفر إلى إسلامبول ونشوة المدام في العودة إلى مدينة السلام”، والسعودي أسامة بن سليمان الفليح عن “أسفار فتح الله الحلبي”.

وبالنسبة لفرع الدراسات فقد حجب الأعضاء الخمسة للجنة التحكيم الجائزة بسبب عدم كفاءة النصوص المشاركة.

يشار أنّ جائزة ابن بطوطة كانت انطلاقة الدورة الأولى مطلع 2003م، حيث تمنح سنوياٍ لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة تحفيزا للأدب الجغرافي. وتتم بالتعاون مع “المركز العربي للأدب الجغرافي”، في مملكة المغرب، والذي يشرف على أعماله الشاعر السوري نوري الجراح.

علماً أنّ مشروع “ارتياد الآفاق” هو أحد مشروعات دارة السويدي الثقافية في أبو ظبي، وتُمنح سنويا إلى أفضل الأعمال المحقّقة والمكتوبة في مجال أدب الرحلة.

سيتم توزيع الجوائز ضمن احتفاليتين الأولى في 10 من شباط المقبل في العاصمة المغربية في معرض الدار البيضاء للكتاب والثانية في الإمارات في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في نيسان المقبل.

مصدر رويترز هذا اليوم
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.