توافق أوروبي على توزيع 120 ألف لاجئ

811

أقرت الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، “بغالبية كبيرة” توزيع 120 ألف لاجئ في أوروبا، على الرغم من معارضة العديد من دول شرق القارة، للحصص التي اقترحتها بروكسل، وذلك للتعامل مع أزمة اللاجئين.

وأعلنت لوكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد عبر “تويتر” أن “الدول الأعضاء، تبنّت بغالبية كبيرة قرار إسكان 120 ألف شخص”، في حين أوضح وزير الداخلية التشيكي، ميلان شوفانيك، عبر موقع “تويتر” أيضاً، أن بلاده والمجر ورومانيا وسلوفاكيا، صوتت ضد القرار، فيما امتنعت فنلندا عن التصويت.

وقبيل اجتماع وزراء الداخلية الأوروبيين في بروكسل، قال وزير خارجية لوكسمبورغ، يان اسلبورن، والذي يترأس الاجتماع “لدينا نص على الطاولة قد يؤدي الى اتفاق، هو متوازن جداً، وأعتقد أنّه سيكون له تأثير جيد على جميع الوفود حتى نتمكن من التوصل إلى نتيجة الليلة”.

في المقابل، أكّد رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا، للصحافيين في براغ، رفضه بصراحة لأي “مسعى لإقرار آلية دائمة لإعادة توزيع اللاجئين”، مضيفاً “ونرفض أيضاً إقرار الحصص”.

والاتفاق الذي توصل إليه وزراء الداخلية سيكون على طاولة قادة الاتحاد الأوروبي غداً الأربعاء، للمصادقة عليه خلال قمة أزمة، ستركز أيضاً على قضايا أوسع تتصل بتعزيز الحدود الخارجية للاتحاد.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، قد حذّرت من أنّها “الفرصة الأخيرة” للدول الأوروبية، للاتفاق على كيفية التعامل مع تدفق المهاجرين الهاربين من النزاعات، في بلدان مثل سورية وأفغانستان.

العربي الجديد

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.