تغيير طارئ على تتبّع ملفات الجنسية التركية للسوريين

الأيام السورية/ قسم الأخبار

طرأ تغيير في عملية تتبع ملفات الجنسية التركية “الاستثنائية” التي تمنحها أنقرة لبعض السوريين على أراضيها ممّن تحقّقت فيهم شروط منحها، وهذا التغيير يتطلّب حصول من تقدّم بطلب الجنسية إدخال رقم التقديم، وفق صحيفة “يني شفق” التركية.

وذكرت الصحيفة الاثنين 18 فبراير/ شباط أنّ عملية التحقّق كانت أكثر سهولة، وتتم عبر إدخال رقم بطاقة الحماية المؤقتة، ومكان تقديم الملف، وتاريخ الميلاد. إلا أنّ ذلك لم يعد متاحاً منذ يوم الخميس الماضي، وبات يتوجب إدخال رقم التقديم بشكل حصري.

وأضافت الصحيفة: لدى اتصالنا بقسم شؤون التجنيس التابع لوزارة الداخلية التركية، لم يعلّقوا على الأمر ولم يبيّنوا سبب هذا التغيير، واكتفوا بالقول “يمكنكم الحصول على رقم التقديم من إدارة النفوس العامة في الولاية التي تمّ التقديم فيها”.

يُذكر أنّ الذين تختارهم إدارة الهجرة وترى فيهم الشروط المناسبة للحصول على الجنسية “الاستثنائية”؛ تستدعيهم لإجراء مقابلة وتمنحهم رقم تقديم، وعبر هذا الرقم بات من الممكن تتبع مراحل الملف.

وكان قد أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو خلال اجتماع حول أمن الانتخابات المحلية أنّ 79 ألف و820 سوريّ حصل فعلاً على الجنسية التركية، وبات من حقه التصويت لا سيما في الانتخابات المحلية القادمة والمزمع عقدها 31 مارس/آذار المقبل.

وتستضيف تركيا أكثر من 3.5 مليون سوري على أراضيها، بحسب إحصائية مديرية الهجرة واللاجئين التركية في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

مصدر يني شفق
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.