تعرّف على مبتكر“توم وجيري” السوري ويليام هانا

الأيام السورية؛ داريا الحسين

سوري رسم البسمة على وجوه الكبار، وانتزع ضحكات الصغار لتتعالى، متابعة مستمرة لريشة مبدعة تألقت وازدادت لمعاناً في انتزاع السعادة رغم الألم.

النشأة:

ولد ويليام هانا بتاريخ 14 يوليو/تموز 1910 في نيومكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1910، وينحدر  من قرية حب نمرة، بالقرب من تلكلخ في محافظة حمص السورية، كان والده يعمل مفتش إنشاءات لخطوط السكك الحديدية للمناطق الغربية من الولايات المتحدة وكان «هانا» الابن الثالث والصبي الوحيد بين ست أخوات.

التعليم:

درس حنا الهندسة الإنشائية في كلية كومپتون، ولكنه اضطر لإيقاف دراسته الجامعية بسبب التكاليف المادية العالية التي حصلت بعد أزمة الكساد الكبيرة في تلك الفترة، فاتجه إلى الرسم.

الحياة العملية:

  • عمل في استوديو للرسوم المتحركة، إلى أن التقى بجوزيف باربرا، الذي عمل معه في شركة “ميترو جولدين ماير” عام 1937، ثم ابتكرا للشركة شخصية القط والفأر (توم وجيري) عام 1939.

  • وفي بداية عام 1931 عمل في استديو للرسوم المتحركة مع شركة الإنتاج (ميترو جولدين ماير) بالتعاون مع جوزيف باربيرا.
  • عام 1957 أنشأ الثنائي شركة (حنا باربيرا) لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة، ونجحا نجاحا باهرًا من خلال الرسوم المتحركة بعد أن ابتكرا شخصية توم وجيري.
ويليام هانا و جوزيف باربيرا -المصدر: وطن نيوز
  • أنتج الثنائي أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى 60 عاما، وحازت رسوماته على سبع جوائزAcademy Awards، وثماني جوائزEmmy Awards كما فازت الشركة بعشرات الجوائز الأخرى.
  • وإلى جانب توم وجيري قام الثنائي بابتكار العديد من الأفلام الشهيرة مثل السنافر The smurfs، وبرامج أخرى مثل Scooby-Doo, Yogi Bear, The Jetsons, The Flintstones.

الوفاة:

22 مارس/أذار 2001.

مصدر ويكيبيديا إنجلش المعرفة
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.