تعرف على مدن العالم الأكثر غلاء بالنسبة للعاملين الأجانب.. بيروت ثالث القائمة

أكبر تغيير طرأ على استطلاع ميرسر للعام الماضي، هو انضمام بيروت، بعد أن ارتفعت من المرتبة 45 لأغلى مدينة للعمال الدوليين في عام 2020 إلى ثالث أغلى مدينة لعام 2021. بسبب الكساد الاقتصادي في لبنان، وجائحة كوفيد -19 وانفجار ميناء بيروت.

الأيام السورية - كفاح زعتري

نشرت شركة “ميرسر” للاستشارات، الأربعاء 23 حزيران/ يونيو 2024، دراسة جديدة قيّمت من خلالها مدن العالم الأكثر غلاء بالنسبة للعاملين الأجانب في عام 2021.

 

منهجية الدراسة

وحسب التقرير، تستند الدراسة في تقييمها للمدن من حيث غلاء المعيشة حول العالم إلى عوامل أساسية وهي: تقلبات العملة وتضخم التكلفة وعدم استقرار أسعار الإقامة، في تحديد تكلفة معيشة الأجانب، مع استخدام مدينة نيويورك كمدينة معيارية للمقارنة.

كما تعكس التكلفة الإجمالية للمؤشر أسعار أكثر من 200 عنصر بينها تكلفة السكن والمواصلات والطعام والملابس والسلع المنزلية والترفيه.

يصنف التقرير السنوي 209 مدينة بناءً على التكلفة المقارنة للنفقات بما في ذلك السكن والنقل والطعام والترفيه، مع استخدام مدينة نيويورك كمدينة معيارية للمقارنة.

 

عشق آباد عاصمة تركمانستان الأولى

وفقاً لمسح ميرسر لتكلفة المعيشة لهذا العام، اعتبرت عشق آباد في تركمانستان أغلى مدينة في العالم بالنسبة للعمال الأجانب، وفقاً لمسح ميرسر لتكلفة المعيشة لهذا العام.

وتتميز عاصمة تركمانستان، التي احتلت المرتبة الثانية في قائمة العام الماضي، في الغالب بمراكز تجارية.

واستشهدت ميرسر بالأزمة المالية المستمرة في تركمانستان، والتي أدت إلى نقص الغذاء والتضخم المفرط، باعتبارها السبب وراء ارتفاع تكلفة المعيشة في عشق آباد على مدى العامين الماضيين.

عاصمة تركمانستان عشق آباد أغلى مدينة في العالم للوافدين المصدر أ ف ب
بيروت تنضم للقائمة

أكبر تغيير طرأ على استطلاع ميرسر للعام الماضي، هو انضمام بيروت، بعد أن ارتفعت من المرتبة 45 لأغلى مدينة للعمال الدوليين في عام 2020 إلى ثالث أغلى مدينة لعام 2021.

يعزو ميرسر هذا التطور إلى الكساد الاقتصادي في لبنان، والذي تفاقم بسبب جائحة كوفيد -19 وانفجار ميناء بيروت في أغسطس من العام الماضي.

بيروت ثالث أغلى مدينة بالنسبة للعمال الوافدين 2021 المصدر أ ف ب
ترتيب أغلى 10 مدن في العالم لعام 2021

جاءت في المرتبة الأولى، مدينة عشق آباد في (تركمانستان)، وحلت ثانيا، هونغ كونغ في (الصين)، وثالثا، بيروت عاصمة (لبنان)، وحلت طوكيو (اليابان) في المرتبة الرابعة، وجاءت زيورخ في (سويسرا) خامسا، والمرتبة السادسة مدينة شنغهاي في (الصين)، تلحها في المرتبة السابعة مدينة سنغافورة، وفي المرتبة الثامنة، مدينة جنيف في (سويسرا)، وتاسعاً حلت مدينة بيجين (الصين)، وذهب المركز العاشر إلى مدينة برن في (سويسرا).

طوكيو في المرتبة الرابعة لعام 2021 المصدر (أ.ب)
الوضع في أوروبا وأوستراليا

وفي الوقت نفسه، مع ارتفاع اليورو بنسبة 11% تقريباً مقابل الدولار الأميركي، تم تصنيف المدن الأوروبية بأنها أغلى نسبياً من نظيراتها في الولايات المتحدة. وأدى ذلك إلى خروج مدينة نيويورك من قائمة أغلى 10 مدن تماماً، بينما صعدت باريس من المرتبة 50 في عام 2020 إلى المرتبة 33 في عام 2021.

وبالمثل، أدى ارتفاع قيمة الدولار الأسترالي إلى صعود مدن أسترالية مثل سيدني وملبورن في ترتيب ميرسر.

 

أرخص المدن بالنسبة للعمال الأجانب

كما صنفت الدراسة مدينة بيشكيك في قرغيرستان كأرخص مدن العالم في تكلفة المعيشة، تلتها لوساكا في تنزانيا ثانياً، ثم تبليسي في جورجيا ثالثاً، تلتها تونس رابعاً، ثم برازيليا خامسا.

 

تأثيرات كوفيد 19

قال لأرخص المدن بالنسبة للعمال الأجانب فينس كوردوفا، لأرخص المدن بالنسبة للعمال الأجانب، لـCNN  إن تصنيفات هذا العام قد تأثرت أيضاً بنماذج الأعمال المُتغيرة في أعقاب الجائحة. ومن قيود السفر، والتبني الواسع لنموذج العمل من المنزل، ووضع “كوفيد-19” الذي يختلف من بلد إلى آخر، تلجأ بعض الشركات للتوظيف الدولي عن بُعد بدلاً من نقل العمال إلى بلد آخر.

وقال كوردوفا: “مع تغير أنواع المهام الدولية، يؤدي هذا إلى إحداث تغييرات في الطلب على سلع وخدمات معينة”.

وذكر كوردوفا أيضاً تأثير تعافي الصين “السريع ولكن غير المتكافئ” من “كوفيد-19” على نتائج هذا العام، وقال: “إنه الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي حقق نمواً في عام 2020″، مشيراً إلى أن ذلك أدى إلى تسلق المدن الصينية لمرتبات أعلى.

مصدر أ ف ب د ب أ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.