تعرف على قانون ماغنيتسكي

متى أقر الكونغرس الأمريكي قانون ماغنيتسكي؟ وما سبب تسميته بهذا الاسم؟ وما محطات تحققّ هذا القانون.

35
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

حددت واشنطن 68 شخصا وكيانا في تسع دول متهمين بانتهاك حقوق الإنسان، وفرضت أوسع عقوبات على شخصيات انتهكت حقوق الإنسان وفقا لقانون ماغنيتسكي، بحسب ما صرح به أمس الأربعاء 11ديسمبر/ كانون الأول 2019، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال بومبيو إن العقوبات طالت شركة نقل جوي إيرانية “بسبب نقلها أسلحة إيرانية إلى اليمن”، والقنصل السعودي السابق في إسطنبول، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين أول 2018، بمقر القنصلية السعودية في إسطنبول.

قانون ماغنيتسكي

أطلق اسم “ماغنيتسكي” على هذا القانون تكريما للمحامي ومدقق الحسابات الروسي، سيرغي ماغنيتسكي، الذي قتل خلال وجوده في السجن في روسيا عام 2009.

وكان ماغنيتسكي يتعاون مع المستثمر، بيل برودر، الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والبريطانية في إطار التحقيق في قضية تهرب ضريبي ضخمة في روسيا تصل قيمتها إلى 230 مليون دولار، كان أبطالها متنفذين مقربين من الكرملين.

واعتقل ماغنيتسكي عام 2008 بعد أن كشف قضية التهرب الضريبي، وبقي في السجن مدة عام تقريبا دون محاكمة، وكانت السلطات الروسية قد طردت برودر، حفيد زعيم الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة، عام 2005.

وخلال وجود ماغنيتسكي رهن الاعتقال تعرض للضرب وتوفي في ظروف غامضة، وفيما بعد جرت محاكمته بدلا من قتلته، وكرّس برودر كل جهوده لإقناع الكونغرس الأمريكي باعتماد قانون لمعاقبة قتلة ماغنيتسكي، وتكللت جهوده بالنجاح عام 2012، وصدر القانون.

محطات تحققّ القانون

1/ صدر قانون “ماغنيتسكي الدولي للمساءلة حول حقوق الإنسان” بموافقة الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة، كما وقع عليه الرئيس السابق، باراك أوباما، في عام 2012.

2/ يلزم قانون ماغنيتسكي الرئيس الأمريكي بفتح تحقيق بعد تلقيه طلبا من أعضاء في اللجنة، إذا ما كان أجنبي مسؤولاً عن جريمة قتل أو تعذيب أو انتهاك صارخ لحقوق الإنسان المعترف بها دوليا لممارسته حقه في حرية التعبير.

3/ يُلزم القانون الرئيس بإصدار تقرير خلال 120 يوما من تلقي الرسالة، يتضمن قرارا بشأن فرض عقوبات على أي شخص يعتبر مسؤولاً عن انتهاكات خطيرة مثل التعذيب والاحتجاز لمدة طويلة دون محاكمة أو قتل شخص خارج نطاق القضاء لممارسته هذا الحق.

4/ في عام 2016 اعتمد الكونغرس النسخة الدولية من القانون الذي يمنح الرئيس الأمريكي صلاحية فرض عقوبات على أي أجنبي متهم بانتهاك حقوق الإنسان مثل القتل والتعذيب وغيرها من الانتهاكات المنصوص عليها في لائحة حقوق الإنسان الدولية.

5/ في 2017 وقع الرئيس، دونالد ترامب، الأمر التنفيذي رقم 13818، الذي “يجمّد ممتلكات الأشخاص المتورطين في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان أو الفساد”.

6/ وفقا للخزينة الأمريكية، جرت معاقبة 101 من الأفراد والكيانات بموجب الأمر التنفيذي رقم 13818.

7/ اتخذت وزارة الخزانة الأمريكية منذ كانون الثاني 2017، إجراءات ضدّ أكثر من 460 شخصًا وكيانًا اتهموا بالتورط في أنشطة متعلّقة بإساءة حقوق الإنسان أو الفساد أو المشاركة في ذلك بشكل مباشر.

مصدر الجزيرة نت بي بي سي
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.