تعرف على أماكن القواعد والمقرات الإيرانية في سوريا

ما أشكال النفوذ العسكري الإيراني في سورية؟ وما المناطق السورية التي تسيطر عليها القوات الموالية لغيران بشكل مباشر؟

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

يتخذ النفوذ العسكري الإيراني في سورية أشكالاً ومستويات مختلفة، تتمثل في السيطرة المباشرة على قواعد عسكرية في البلاد، أو بالمشاركة بشكل مباشر في المعارك، وغالباً ما يكون ذلك عبر قوات تابعة إلى “الحرس الثوري”، وتحديداً “فيلق القدس”، إذ تسيطر إيران اليوم على عدد من القواعد العسكرية، أهمها:

مطار دمشق الدولي

مطار دمشق الدولي، الذي يدير “الحرس الثوري” جزءاً منه لاستقبال المقاتلين وتنسيق الدعم اللوجستي للمليشيات الإيرانية في سورية، إضافة إلى نقل الأسلحة المتطورة، مثل الصواريخ دقيقة التوجيه من إيران إلى “حزب الله” عبر سورية.

وتعرّض المطار نتيجة ذلك إلى عدة ضربات إسرائيلية، فيما ذكرت تقارير أن الروس وصلوا إلى اتفاق مع الإيرانيين لوقف استخدام المطار لإرسال الأسلحة، والانتقال تدريجياً إلى استخدام مواقع أخرى متفرقة لتخزين هذه الأسلحة وتنظيم عملية نقلها.

مطارات أخرى

1/ مطار “T4” (التيفور)، ويقع وسط سورية شمال مدينة تدمر، ويضم وحدات من “الحرس الثوري” تدير عمليات الطائرات من دون طيار الإيرانية في سورية.

2/ مطار حماة العسكري.

3/ مطار النيرب في حلب.

4/ قاعدة المطار العسكري، وهي قاعدة مشتركة بين الفئات المدعومة من إيران وعلى رأسها “حزب الله”، وقوات من الجيش الروسي، حيث يستقر خبراء عسكريون روس في المطار بشكلٍ دائم.

قواعد ومخازن الكسوة

قواعد في منطقة الكسوة جنوب دمشق، التي تضم مستودعات أسلحة تستخدم في عمليات نقل الأسلحة إلى “حزب الله” في لبنان، والتي تحوي أيضاً مقرات قيادة وتحكم تدير العمليات وانتشار المليشيات في جنوب سورية.

قواعد في حلب

1/ جبل عزّان بريف حلب الجنوبي.

2/ بلدتا نبّل والزهراء شمال حلب.

قواعد في دير الزور وريفها

1/ قاعدة “الإمام علي” ، الواقعة في منطقة الهري في محيط مدينة البوكمال غرب نهر الفرات على الحدود العراقية.

2/ قاعدة حقل الورد النفطي في محيط البوكمال، وتعتبر تجمّعاً لمليشيا “الحشد الشعبي” و”حركة النجباء” العراقية، وعدد آخر من المليشيات الإيرانية.

3/ مجمّع المقار العسكرية في الجلاء، وهو مجموعة من النقاط والمقرات العسكرية الإيرانية في منطقة الجلاء التي تقع بالقرب من المنطقة الأثرية “دورا أوروبس” في محيط البوكمال.
4/ قاعدة (تي 2) أو (الكم)، التي تقع في البادية المقابلة لمدينة البوكمال.

5/ قواعد معسكري الصاعقة والطلائع، وهي أكبر تجمّع للمليشيات الإيرانية داخل مدينة دير الزور، وتقع بالقرب من مبنى المحافظة وحي الجورة، وهي في المجمل معسكرات تدريب وتجميع لمقاتلي المليشيات ومنطلق باتجاه المنطقة الوسطى.

6/ قاعدة عين علي، وتقع في بادية مدينة القورية في الريف الشرقي لدير الزور، وقد أنشأت مليشيا “فاطميون” فيها مزاراً دينياً، وبالإضافة إلى أهمية هذه النقطة عسكرياً، فإنها أيضاً تعتبر مركزاً لتجمع الحجاج القادمين من إيران والعراق باتجاه سورية.

7/ حواجز تفتيش تتركز في مدن الميادين والعشارة، وأحياء العمال والموظفين داخل دير الزور.

8/ مقرات دائمة داخل الأفرع الأمنية التابعة للنظام في أحياء الجورة والقصور والرواد داخل مدينة دير الزور.

مصدر وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.