تطبيقات التواصل الاجتماعي.. ميزات جديدة للحد من إساءة استخدام منصاتها

في خطوة للحد من إساءة استخدام منصتها، تطرح إنستغرام، الجمعة 9 تموز/ يوليو 2021، خياراً جديداً تركز فيه على الحد من الإجراءات تجاه مجموعات المستخدمين، بدلاً من كتم أو تقييد الحسابات الفردية.

فتون التقي - الأيام السورية
1/ خلل في نظام “ويندوز” يجب تثبيت التصحيح

حذرت شركة مايكروسوفت الأميركية، الخميس 8 تموز/ يوليو 2021، من أن قراصنة كمبيوتر قد يحاولون الإفادة من خلل في نظام تشغيل الأجهزة التي تعمل بـ”ويندوز” وأوصت بتثبيت تصحيح أطلقت عليه تسمية “برينت نايتمير”.

ونبهت شركة التكنولوجيا العملاقة في منشور على موقعها من أن القراصنة يستطيعون السيطرة على الكمبيوتر إذا نجحوا في محاولتهم.

وأوضحت “مايكروسوفت” أن “في إمكان المتسلل الذي ينجح في الإفادة من الخلل أن ينفذ تعليمات برمجة (كودات) عشوائية بفضل قدرته على ولوج النظام”.

وأضافت أن بإمكانه “بعد ذلك تثبيت البرامج، أو عرض البيانات أو تعديلها أو محوها، أو إنشاء حسابات جديدة تتمتع بحقوق مستخدم كاملة”.

ودعت المجموعة مستخدمي “ويندوز” إلى تثبيت هذا التصحيح على الفور ، إذ أن كل إصدارات نظام التشغيل معرضة للخطر ولكن لا تتمتع كلها بعد بتحديث الأمان الملائم.

شعار شركة مايكروسوفت
2/ تيك توك زيادة تمكين أدوات الكشف الآلي لانتهاكات السياسة

أعلنت منصة تيك توك، الجمعة 9 تموز/ يوليو 2021، أنها تتجه إلى زيادة تمكين أدوات الكشف الآلي لانتهاكات السياسة من خلال عملية جديدة تزيل المحتوى الذي تكتشف أنه ينتهك السياسة عند التحميل، مما يضمن عدم رؤيته من قبل أي شخص.

وكجزء من عملية التحميل في الوقت الحالي، تمر جميع مقاطع الفيديو عبر نظام فحص آلي، الذي يعمل على تحديد انتهاكات السياسة المحتملة لمزيد من المراجعة من قبل أحد أعضاء فريق الإشراف.

بعد ذلك، يخبر عضو فريق الإشراف المستخدم إذا تم اكتشاف انتهاك. لكن على مقياس تيك توك، فإن ذلك يترك مجالاً للخطأ قبل اكتمال المراجعة. وتعمل المنصة الآن على تحسين هذا الأمر، وتريد ضمان عدم وصول المواد التي يحتمل أن تكون مخالفة إلى أي مشاهدين.

يشار إلى أن العقوبات المفروضة على مثل هذه التحذيرات الأولية تتصاعد إلى الحظر الكامل، بناءً على المشكلات المتكررة. بينما بالنسبة للمشكلات الأكثر خطورة، فإن تيك توك تزيل الحسابات تلقائياً. كما يمكنها أيضاً حظر الجهاز لمنع الحسابات المستقبلية. وتمثل هذه تدابير مهمة، لا سيما بالنظر إلى قاعدة مستخدمي المنصة الشباب.

شعار شركة تيك توك
3/ نينتندو” تطلق في أكتوبر النسخة المحسنة من جهازها “سويتش

أعلنت شركة نينتندو، الثلاثاء 6 تموز/ يوليو 2021، أنها تطلق في تشرين الأول/أكتوبر المقبل النسخة المحسنة من وحدتها المحمولة للتحكم بالألعاب “سويتش” في وقت شهد الإقبال على الألعاب زيادة كبيرة خلال سنة الجائحة.

وأوضحت الشركة اليابانية في بيان أن طراز “سويتش أوليد” الجديد يتميز بشاشة أكبر بنحو 18 سنتيمتراً، وسيطرح في السوق في 8 تشرين الأول/أكتوبر بسعر 350 دولاراً.

كذلك يوفّر الجهاز تحسينات من الناحية الغرافيكية، وسعة ذاكرة مضاعفة مقارنةً بالطراز السابق تبلغ 64 جيغابت، ويتضمن مسنداً قابلاً للضبط يتيح وضع وحدة التحكم على طاولة (“تايبل توب مود”)، بحيث يستطيع عدد من الأشخاص اللعب.

وقال رئيس شركة “نينتندو أوف أميركا” دوغ باوزر إن وحدة التحكم الجديدة “خيار ممتاز للاعبين الذين يرغبون في تجربة الشاشة الملونة الجديدة النابضة بالحياة سواء عندما يلعبون في وضعية حمل الجهاز باليد، أو عندما يضعونه على طاولة” وكذلك على شاشة تلفزيون.

وحققت “نينتندو” أعلى أرباحها السنوية على الإطلاق عام 2020 بعدما أدت عمليات الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا إلى ارتفاع مبيعات وحدة التحكم الخاصة بها.

نينتندو تطلق النسخة المحسنة من جهازها سويتش
4/ إنستغرام تختبر الحد من إساءة استخدام منصتها

في خطوة للحد من إساءة استخدام منصتها، تطرح إنستغرام، الجمعة 9 تموز/ يوليو 2021، خياراً جديداً تركز فيه على الحد من الإجراءات تجاه مجموعات المستخدمين، بدلاً من كتم أو تقييد الحسابات الفردية.

ويرى بعض مستخدمي التطبيق الآن خيار “حدود” جديد ضمن إعدادات الخصوصية، ما يتيح لك تقييد التعليقات والرسائل غير المرغوب فيها مؤقتاً من المجموعات المحددة، وفق ما ذكر موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية”.

كما، أوضحت المنصة أنها توصي بمجموعات الحسابات التي قد ترغب في تقييدها، بناءً على النشاط المكتشف، الذي يمكّن المستخدمين بعد ذلك من إخفاء التفاعلات عن هؤلاء المستخدمين ما لم يختاروا يدوياً رؤيتها.

ويمكنك تحديداً تحديد التفاعلات من الحسابات التي لا تتابعك، أو المتابعين الجدد، ما قد يساعد في تقليل تأثير أولئك الذين يتطلعون إلى الانضمام إلى مجموعة، كنتيجة لكونك ملغى أو ما شابه.

وحتى إذا كتبت تعليقاً تعلم أنه قد يثير استجابة، فإن التضخيم المفاجئ للانتباه يمكن أن يتطلب الكثير. لذا فإن إغلاق أو تقييد تلك الإشارات يمكن أن يوفر راحة، مما يمكن المستخدمين من تقليل القلق والتوتر.

شعار تطبيق انستغرام
5/ ميزة مشاركة الصور والفيديوهات عالية الجودة في واتساب

ذكر موقع “وابيتا إنفو”، الخميس 9 تموز/ يوليو 2021، أن واتساب تختبر إضافة خيار “أفضل جودة” لإرسال الوسائط، كبديل لخياراتها السابقة “تلقائي” و”توفير البيانات”.

وستعمل إعدادات هذه الفيديوهات مع الدردشات والمجموعات وقوائم البث ولكن لن يتم تطبيقها على تحديثات الحالة. ويؤكد هذا التغيير أن رسوم تحميل البيانات ومشاركتها أصبحت أرخص، حتى في الأسواق النامية التي يهيمن عليها تطبيق واتساب.

الميزة قيد الاختبار حاليا في تطبيق “واتساب بيتا” (WhatsApp Beta) المتوفر عبر متجر غوغل (Google Play) ويجب أن يصل في إصدارات منتظمة إلى جميع الهواتف في غضون أسابيع.

وتأتي هذه الميزة لتكمل ميزة جعل الصور ومقاطع الفيديو تدمّر ذاتيا، التي تحدث عنها الموقع في أبريل/نيسان الماضي.

شعار شركة واتساب
6/ تقنية التعرف على الوجوه لمنع القصّر من اللعب ليلاً في الصين

تبدأ شركة “تنسنت” الصينية العملاقة لألعاب الفيديو، الخميس 8 تموز/ يوليو 2021، التي سبق أن حظرت على الأطفال اللعب ليلاً، باعتماد تقنية التعرف على الوجه لمنع القصّر من التحايل على هذا الحظر.

وتمنع التشريعات المرعية الإجراء في الصين رسمياً من تقل أعمارهم عن 18 عاماً من استخدام ألعاب الفيديو عبر الإنترنت بين الساعة العاشرة مساءً والثامنة صباحاً، وهو إجراء يهدف إلى الحدّ من الإدمان ومشاكل النظر لدى الصغار.

واستحدثت “تنسنت” لهذا الغرض نظام تسجيل للأسماء مع التحقق من العمر. لكن أولاداً ومراهقين كانوا يستخدمون حسابات أنشأها الكبار للتحايل على الحظر.

وفي ضوء هذا الواقع، قررت الشركة تعزيز نظامها، بحيث بات على أي شخص يلعب بعد العاشرة مساءً بحساب لأحد البالغين، أن يخضع لاختبار التعرف على الوجه.

وسيكون التعرف على الوجه إلزامياً أيضاً من اليوم فصاعداً لتغيير إعدادات نظام “التحكم الأبوي” الذي كان يسمح في حال تنشيطه بالحد من أوقات لعب الأطفال.

تقنية التعرف على الوجوه لمنع القصّر من اللعب ليلاً في الصين
7/ تسلا تطلق سيارة كهربائية رخيصة في الصين

دشنت شركة “تسلا” الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية، الخميس 8 تموز/ يوليو 2021، نسخة أرخص سعراً من سيارتها “موديل واي” في الصين، إذ تواجه تدقيقاً متزايداً من الهيئات التنظيمية، ومنافسة متنامية من منافسين محليين.

ويبلغ سعر مركبات “موديل واي” التي تم تدشينها 276 ألف يوان (42588 دولار). وقال الاتحاد الصيني لسيارات الركاب”إن مبيعات تسلا، من السيارات المصنعة في الصين، تراجعت في يونيو عن الشهر السابق”.

وباعت الشركة، التي تصنع سيارات السيدان “موديل 3” والمركبات الرياضية “موديل واي” في شنغهاي، قرابة 33155 سيارة مصنعة في الصين، بما يشمل تلك المخصصة للتصدير، مقارنة مع 33463 سيارة في مايو.

ويتيح خفض السعر، الاستفادة من الدعم الذي تحصل عليه السيارات الكهربائية الجديدة التي يقل سعرها عن 300 ألف يوان، وهو ما باتت النسخة الأحدث من “موديل واي” ملائمة للاستفادة منه بسعرها الجديد.

تسلا تطلق سيارة كهربائية رخيصة في الصين
مصدر أ ف ب رويترز تكنولوجي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.