تشيلسي الإنكليزي يحقق لقبه الثاني في دوري أبطال أوروبا‎ على حساب حلم مانشستر سيتي

عانى مانشستر سيتي الأمرين في الشوط الثاني لتعديل النتيجة لكن لاعبيه أهدروا كل الفرص تباعا في مواجهة تشيلسي الذي كان الأفضل في الشوط الأول واستحق التقدم فيما فشل المنافس في ترجمة تفوقه في الشوط الثاني إلى هدف التعادل.

الأيام السورية؛ سعد حج حسين

توج تشيلسي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه بهدف دون رد، على منافسه المحلي مانشستر سيتي، السبت 29 أيار/ مايو 2021، بفضل هدف الألماني كاي هافرتس في الشوط الأول.

واستضاف ملعب الدراجاو في مدينة بورتو بالبرتغال، المباراة النهائية رقم 66 من مسابقة الأندية الأولى في أوروبا بنكهة إنجليزية خالصة، بين تشيلسي ومانشستر سيتي، بعد أن تم تبديل المباراة من “اسطنبول – تركيا” بسبب الاجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا.

خطط المدربين

اتبع المدير الفني لنادي تشيلسي “توماس توخيل” تكتيكًا محكمًا لهزيمة مانشستر سيتي ومدربه بيب جوارديولا في نهائي دوري أبطال أوروبا 2021.

ولعب تشيلسي بطريقة لعب 3-4-3 تتحول في الوضع الدفاعي إلى 5-3-2 بعودة الظهيرين سيزار أثبيلكويتا وبين تشيلويل إلى الخطوط الخلفية ليتمكن من تسجيل هدف بذكاء كبير، استطاع الحفاظ عليه حتى الدقيقة الأخيرة، مع إهدار العديد من الفرص السهلة عن طريق مهاجمه الألماني تيمو فيرنر أحد اللاعبين المخيبين جنبًا إلى جنب مهاجم مان سيتي رحيم سترلينج.

ولم يبدأ المدير الفني لنادي مانشستر سيتي “جوارديولا” بأي مهاجم صريح مفضلاً البدء بكيفين دي بروينه ورحيم سترلينج وفيل فودين، ليدفع الثمن باهظًا على مدار الـ 90 دقيقة.

ولم يستطع فريق المدرب بيب جوارديولا اللعب بأسلوبه المعتاد وفشل في الرد على نهج تشيلسي المنظم الذي حقق لقبه الثاني في البطولة.

لاعبو تشيلسي يحتفلون بكأس دوري ابطال أوروبا (رويترز)

أجواء المباراة

استلم اللاعب الألماني الشاب، القادم في صفقة قياسية لتشيلسي هذا الموسم، تمريرة ميسون ماونت وانطلق في مواجهة الحارس إيدرسون ليهز الشباك في الدقيقة 42.

وحاصر سيتي دفاع تشيلسي في الشوط الثاني في محاولة للعثور على مساحات لم تكن موجودة وتلقت آماله ضربة قوية بخروج كيفن دي بروين بسبب إصابة في الرأس.

ونجا تشيلسي في سبع دقائق هي الوقت المحتسب بدل الضائع وكاد رياض محرز أن يدرك التعادل بتسديدة من خارج منطقة الجزاء وقف إدوار مندي حارس تشيلسي ينظر إليها في ترقب وهي في طريقها لخارج الملعب قبل تنطلق احتفالات الفريق اللندني وجماهيره.

وعانى مانشستر سيتي الأمرين في الشوط الثاني لتعديل النتيجة لكن لاعبيه أهدروا كل الفرص تباعا في مواجهة تشيلسي الذي كان الأفضل في الشوط الأول واستحق التقدم فيما فشل المنافس في ترجمة تفوقه في الشوط الثاني إلى هدف التعادل.

من أجواء المباراة(كوورة)

ملاحظات من نهائي البطولة

ـ كان سيتي هو المرشح للقب لكنه قدم أداء متواضعا في بورتو في مباراته النهائية الأولى في دوري الأبطال.

ـ للمرة الثالثة في تاريخ البطولة تكون المباراة النهائية، إنكليزية خالصة، لكنها المرة الأولى بين تشيلسي ومانشستر سيتي، حيث سبق وتُوج مانشستر يونايتد على حساب تشيلسي في نهائي 2008 بفارق ركلات الجزاء، وانتصر ليفربول أمام توتنهام في نهائي 2019 بهدفين دون رد.

ـ تأهل تشيلسي ومانشستر سيتي إلى نهائي دوري أبطال اوروبا 2021 عن جدارة واستحقاق، حيث تجاوز تشيلسي البطل القياسي للمسابقة “ريال مدريد” في نصف النهائي، أما مانشستر سيتي فقد بلغ النهائي على حساب وصيف النسخة الماضية “باريس سان جيرمان”.

ـ سبق لتشيلسي أن أحراز اللقب في موسم 2011/2012، على حساب بايرن ميونخ الألماني في ملعب أليانز أرينا بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل (1-1).

ـ لم يعرف مانشستر سيتي طعم الخسارة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، حيث خاض 12 مباراة من دور المجموعات مرورًا بالأدوار الإقصائية، حقق 10 انتصارات، وتعادل مرة واحدة وكانت أمام بورتو على الملعب الذي احتضن النهائي اليوم وشهد خسارته لأول مرة أمام تشيلسي.

ـ أدار مواجهة تشيلسي ومانشستر سيتي، الحكم الإسباني الشهير “أنطونيو ماتيو لاهوز” والذي بكى بعد انتهاء المباراة، حيث يبدو أنه سيعلق صافرته هذا الصيف.

صورة تذكارية لفريق تشيلسي بعد الفوز بكأس دوري الأبطال الأوروبي (كووورة)
مصدر رويترز فرانس برس كووورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.