تشمل السوريين… اليونان توقف استقبال طلبات اللاجئين القادمين عبر تركيا

تقوم اليونان بشكل متكرر بإرغام طالبي اللجوء على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا في بحر إيجة بشكل غير قانوني، ورغم صدور العديد من الأخبار و التقارير من وسائل إعلام ومنظمات إغاثية دولية بهذا الشأن، إلا أن أثينا ترفض هذه الاتهامات.

قسم الأخبار

أعلنت اليونان عدم قبول طلبات اللاجئين إليها من دول “الصومال، سوريا، أفغانستان، باكستان، وبنغلادش” عبر تركيا.

وأوضح البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية والهجرة اليونانيتين،ونشرته على موقعها الرسمي، أن تركيا تعد دولة آمنة للاجئين، وتستوفي جميع المعايير لفحص طلبات الحماية الدولية المقدمة من قبل طالبي اللجوء القادمين من هذه الدول.

وأشار البيان إلى أن قرار أثينا يشمل طالبي اللجوء القادمين من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال، عبر تركيا.

ولفت إلى أن “تركيا تعد دولة آمنة للاجئين، وتستوفي جميع المعايير لفحص طلبات الحماية الدولية المقدمة من قبل طالبي اللجوء القادمين من هذه الدول”.

بدوره، أكد وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي في بيان، أن بلاده لن تقبل من الآن فصاعدا طلبات اللجوء المقدمة إليها من طالبي اللجوء القادمين من الدول المذكورة، عبر تركيا.

واعتبر أن القرار الجديد “خطوة مهمة” في مكافحة تدفقات الهجرة غير القانونية، ومنع تهريب البشر.

وتقوم اليونان بشكل متكرر بإرغام طالبي اللجوء على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا في بحر إيجة بشكل غير قانوني، ورغم صدور العديد من الأخبار و التقارير من وسائل إعلام ومنظمات إغاثية دولية بهذا الشأن، إلا أن أثينا ترفض هذه الاتهامات.

أجهزرة صوتية

أعلنت اليونان مؤخراً أنها ستستخدم “مدافع الصوت” عالية التقنية لردع المهاجرين من العبور إلى الاتحاد الأوروبي من تركيا، وذكرت وكالة “أسوشيتد برس”، أن شرطة الحدود اليونانية تختبر أجهزة صوتية بعيدة المدى يمكنها إصدار أصوات عالية مثل صوت المحرك النفاث، يُطلق عليها “مدفع الصوت”، يُركب على شاحنة مصفحة ويوجه نحو الحدود التركية، ويطلق دويا يصم الآذان ويخلق جدارا من الصوت يمنع الناس من الاقتراب.

تحذيرات

حذر مرصد حقوق الإنسان الأورومتوسطي من أن الموجات الصوتية القوية “يمكن أن تسبب ألما كبيرا وصدمة لجسم الإنسان، وتتسبب في معاناة الأشخاص المعرضين من مشاكل صحية خطيرة وآلام شديدة إلى الصمم.

وأشار المرصد إلى أنه تم استخدام أجهزة مماثلة في جميع أنحاء العالم لقمع الاحتجاجات أو إبعاد الحياة البرية عن مدارج المطارات، ووصفت استراتيجية إنشاء حاجز صوتي ضد المهاجرين بأنها “مزعجة”.

مصدر وكالة الأناضول بيان وزارة الخارجية اليونانية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.