تركيا ترفع الرسوم الدراسية للطلاب السوريين، وجامعة إسطنبول توضح

هل يعني قرار رفع الرسوم الدراسية للطلاب السوريين، إلغاء قرار وزير التعليم العالي التركي، والمتضمن إعفاء الطلاب السوريين في الجامعات التركية، من الرسوم الجامعية، والاكتفاء برسوم التسجيل الرمزية؟

قسم الأخبار

فوجئ الطلاب السوريون في الجامعات التركية بقرار مجلس التعليم العالي التركي، الذي منح الجامعات صلاحية تحصيل كامل رسوم التسجيل السنوية من الطلاب السوريين، وفق اللائحة الخاصة بتسجيل الطلاب الأجانب.

رسائل إلكترونية

استلم الطلاب السوريين الذي يدرسون في الجامعات التركية رسائل إلكترونية باللغتين العربية والتركية وجّهها مكتب “شؤون الطلاب الأجانب” في جامعة إسطنبول، عبر خدمة البريد الإلكتروني والهاتف المحمول، يبلغهم فيها قرار تحصيل كامل الرسوم الدراسية، وتضمن الرسالة ما يلي:

(عزيزي الطالب، أشارت وزارة التعليم العالي “YÖK” إلى قرار الجامعات بشأن ما إذا كان الطلاب السوريون يدفعون الرسوم الجامعية أم لا، ووفقا للقرار المتخذ في جامعتنا، يتعين على طلابنا السوريين الآن، دفع الرسوم).

القرار الجديد

بحسب نص القرار الجديد، فإن الأقساط السنوية التي يتعين على الطالب السوري دفعها اعتباراً منذ العام الدراسي الحالي، تتراوح بين 4 آلاف ليرة و30 ألف ليرة تركية، وذلك بحسب الفرع والاختصاص، حيث يدفع طالب الآداب 4 آلاف ليرة سنوياً (نحو 500 دولار أميركي)، بينما يدفع طالب الطب 30 ألف ليرة (نحو 3700 دولار أميركي).

يُشار إلى أن رسوم الدراسة السنوية للطالب السوري في جامعة إسطنبول كانت تتراوح ما بين 300 – 800 ليرة تركية، وذلك في إطار برنامج مساعدات اللاجئين المُقدم من الاتحاد الأوروبي في مجالي الصحة والتعليم.

جامعة اسطنبول توضح

أصدرت جامعة إسطنبول الأربعاء 21أكتوبر/ تشرين الأول2020، توضيحاً بخصوص قرارها المفاجئ فيما يتعلق برفع الرسوم الدراسية على الطلاب السوريين.

وقام أيضا مركز الطلاب الأجانب بإرسال رسالة نصية حملت عنوان (تصحيح مهم) إلى هواتف الطلاب السوريين، جاء فيها: “أعزاءنا الطلاب بالنسبة للقرار الذي أصدرته جامعتنا للعام الدراسي 2020-2021، فهو خاص بالطلاب الجدد بما فيهم السوريون، ولكن القرار لن يتم تطبيقه على الطلاب المسجلين سابقاً في الجامعة”.

ما يعني إلغاء قرار وزير التعليم العالي التركي الذي صدر بتاريخ 2014-2-15، والمتضمن إعفاء الطلاب السوريين في الجامعات التركية، من الرسوم الجامعية، والاكتفاء برسوم التسجيل الرمزية، والعودة مرة أخرى للرسوم المفروضة على الطلاب الأجانب ومن في حكمهم، مع استثناء الطلاب من حملة الجنسية التركية.

طلاب ينظمون عريضة

نشر فريق طلاب جامعة إسطنبول على صفته الرسمية بموقع “فيسبوك” منشوراً أكد خلاله العزم على تنظيم عريضة جماعية لتقديمها إلى رئاسة جامعة إسطنبول للنظر في إعادة قرار الإعفاء من القسط الدراسي للطلاب السوريين”.

أرقام

بلغ عدد الطلاب السوريين المُسجلين في تركيا المليون طالب، منهم نحو 685 ألف طالب في المدارس التركية من جميع الصفوف، ويقدّر عدد المتسربين بنحو 318 ألفاً، وطلاب الجامعة والمعاهد نحو 25 ألفاً، حسب وكالة الأناضول التركية.

ويتجاوز عدد الجامعات التركية الحكومية الـ 110 جامعات في عموم الولايات التركية، ووصل عدد الطلبة السوريين فيها إلى نحو 21 ألفاً و140 طالباً في العام الدراسي 2019- 2020 وفق إحصائية مجلس التعليم العالي (YOK) بينما يصل عددهم في الجامعات الخاصة لنحو 2300 طالب.

مصدر الرسائل النصية الواردة من الجامعة، وكالة الاناضول مجلس التعليم العالي التركي صفحة فريق طلاب جامعة اسطنبول
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.