ترامب يقيل القائمة بأعمال وزير العدل لرفضها تطبيق قرار حظر السفر

أقال الرئيس الاميركي دونالد ترامب وزيرة العدل بالوكالة “سالي يايتس” على خلفية موقفها من قراره بشأن المهاجرين والتي أكدت على رفضها له.
وأكد البيت الأبيض في بيان له أنها “خانت وزارة العدل برفضها تطبيق قرار قانوني يرمي لحماية مواطني الولايات المتحدة”، معتبرا إياها “ضعيفة فيما يتعلق بالحدود وضعيفة جدا فيما يتعلق بـالهجرة غير النظامية”.
وأكد البيان أن “الرئيس ترمب أعفى يايتس من مهامها وعيّن بالتالي المدعي العام لمقاطعة شرق فرجينيا دانا بوينتي في منصب وزير العدل بالوكالة إلى أن يثبت مجلس الشيوخ السيناتور جيف سيشنز” في منصب وزير العدل.
وأصدرت يايتس التي كانت تتولى في عهد باراك أوباما منصب نائبة وزير العدل وآل إليها منصب الوزيرة بالوكالة فور انتهاء ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، تعميما تأمر فيه المدعين العامين بعدم تطبيق قرار ترامب، مشككة في قانونية وأخلاقية هذا الأمر التنفيذي، وأكدت بأنها لن تسمح بتطبيق هذا القرار ما دامت في منصبها.
وبحسب صحيفة الواشنطن بوست فقد وقع قرابة مئة دبلوماسي على رسالة إلى وزارة الخارجية الأميركية أعربوا فيها عن معارضتهم للحظر الذي فرضه قرار الرئيس ترامب.
واكد الدبلوماسيون في رسالتهم بأن إجراءات ترامب لن تفلح أبداً بإبعاد الإرهاب وهجماته عن أميركا، وإنما سيسبب هذا القرار سوء نية تجاه كل المواطنين الأميركيين في دول العالم.
من جانبه خرج الرئيس السابق باراك أوباما عن صمته، وأعلن تأييده للتظاهر ضد قرار ترمب، وشدد على رفضه “أي تمييز قائم على العقيدة أو الدين”.

الواشنطن بوست.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.