ترامب يخابر بوتين ويناقشان معاً أهم التطورات

الأيام السورية: قسم الأخبار

اتصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هاتفياً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم 4 أيار/ مايو 2019 لمدة ساعة، وناقشا معاً عدة موضوعات تهم الطرفين، وكعادته غرّد ترامب على تويتر قائلاً: “أجريت حديثاً مطولاً مع الرئيس بوتين”.

وفي وقت لاحق، قال ترامب في تغريدة على حسابه على تويتر “بحثنا التجارة وفنزويلا وأوكرانيا وكوريا الشمالية والحد من الأسلحة النووية وحتى الأكذوبة الروسية”.

فيما أكّد الكرملين في بيان له؛ إنّ الرئيسين تحدثا سوية، مشيراً إلى أن البيت الأبيض هو من اتصل ببوتين.

وجرت آخر محادثات رسمية بين ترامب وبوتين في كانون الأول/ديسمبر 2019خلال قمة العشرين في بوينس أيريس.

ويأتي هذا الاتصال الهاتفي كأول حوار بين الرئيسين منذ صدور تقرير المحقق الخاص “روبرت مولر” الذي سلّط فيه الضوء على تدخل موسكو المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، والذي برأ ترامب من اتصاله بروسيا حينها.

ناقش ترامب وبوتين في اتصالهما العديد من القضايا السياسية الخارجية الشائكة:

وأفاد البيت الأبيض حسبما نقلت إذاعة بي بي سي عن سارة ساندرز المتحدثة باسمه، إن ترامب وبوتين تحدثا أيضًا عن إمكانية” إبرام اتفاق نووي جديد متعدد الأطراف بين الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، أو امتداد للمعاهدة النووية الاستراتيجية الحالية بين الولايات المتحدة، وروسيا”.

ووفقًا لما نقل البيت الأبيض، فإنّ ترامب أخبر بوتين؛ أن الولايات المتحدة “تقف إلى جانب شعب فنزويلا”، مؤكداً نيته نقل مساعدات إنسانية لهذا البلد الذي تسوده الفوضى”.

ومن بين القضايا التي نوقشت أيضاً خلال المحادثة الهاتفية؛ “الصراع المستمر في أوكرانيا”. وكان ترامب ألغى قمة في الأرجنتين مع بوتين بعد إطلاق حرس الحدود الروسي النار على ثلاث سفن أوكرانية واحتجاز أطقمها قبالة شبه جزيرة القرم.

ووفقًا للكرملين، فإن بوتين أكّد خلال المكالمة الهاتفية مع ترامب يوم الجمعة؛ أن الإدارة المنتخبة حديثًا في أوكرانيا بحاجة إلى تحمّل مسؤولية الاشتباكات مع الانفصاليين الموالين لروسيا في الجزء الشرقي من أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن الزعيمين ناقشا “باقتضاب شديد” تقرير مولر، مشيرة إلى أن كليهما على دراية بذلك منذ وقت طويل”.

وأضافت ساندرز أن ترامب وبوتين ناقشا لفترة وجيزة التحقيق الذي أجراه المستشار الخاص الأمريكي روبرت مولر في التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وقالت ساندرز؛ إن الزعيمين أشارا إلى أن تحقيق مولر قد انتهى الآن، ولم يعثر على “تواطؤ” بين الأمريكيين والروس. ووصفت ساندرز المحادثة بين الرئيسين بأنها “إيجابية وشاملة”.

مصدر  بي بي سي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.