تراب الصيف بينفع للشتي.. ألم السوريين في أيلول بين تأمين المؤونة وافتتاح المدارس

في هذا الشهر موعد وضع أغلب مؤونة الشتاء التي لا غنى عنها لأغلب الأسر الفقيرة، والتي تسمى عند أغلبهم “زاد الفقراء”، وتقول أغلب السيدات الكبيرات سنا؛ “تراب الصيف بينفع للشتي” أي يجب استغلال الصيف في وضع مؤونة الشتاء.

الأيام السورية؛ علياء الأمل

شهر أيلول تزداد الظروف الاقتصادية صعوبة، وتزداد هموم السوريين؛ بسبب ما فرضته الحرب والتي خلفت وراءها مآسٍ اقتصادية واجتماعية من أهمها: الفقر بسبب البطالة وغياب فرص العمل لأغلب السوريين.

مونة الشتي زاد الفقراء

يتفنن الفقر في ثقله على السوريين، ويوزع وجعه مع بداية شهر أيلول، الذي يسميه أغلب السوريين؛ “أيلول الدفع والقهر”، فما أن يبدأ حتى تعلن المدارس افتتاحها، وما يرافق ذلك من غلاء اللباس المدرسي والقرطاسية، ناهيك عن رسوم التسجيل في المدارس التي تشهد ارتفاعا في رسومها، كما يحين في هذا الشهر موعد وضع أغلب مؤونة الشتاء التي لا غنى عنها لأغلب الأسر الفقيرة، والتي تسمى عند أغلبهم “زاد الفقراء”، وتقول أغلب السيدات الكبيرات سنا؛ “تراب الصيف بينفع للشتي” أي يجب استغلال الصيف في وضع مؤونة الشتاء.

الوسائل الصحية في تخزين الأطعمة

يقصد بالمونة اتباع وسائل صحية في تخزين الأطعمة من خضروات متوفرة في الصيف بكثرة لأيام الشتاء، وعلى رأسها المكدوس الذي لا يخلو منزل سوري منه، إضافة إلى اعتماد الشمس في تجفيف الخضار وتنشيفها، مثل القديد وتيبيس النعنع والفليفلة الحمراء، إضافة إلى تيبيس دبس البندورة.

ومن أهم الخضار التي يعتمد السوريين على الشمس في تحضيرها مؤونة “القديد” قديد الباذنجان والقرع والكوسا حسب قول الخمسيني من ريف حلب الغربي، والذي نزح من قرية الزربة عبد الرحمن الحامد؛ “أطيب شي بالشتي محشي القديد، ونحنا تعودنا نحط من كل نوع كيسين كبار بس هي السنة لقيت الخضرة غالية وخاصة القرع فاختصرنا كتير وما كترنا”.

قديد الباذنجان- (الأيام السورية)

ارتفاع أسعار الخضروات

يضيف عبد الرحمن؛ “في هذا الشهر لازم نمون الملوخية يلي ارتفع سعرها أدبال عن العام الماضي، وعيلتنا كبيرة أنا وأولادي الخمسة وكلهم متزوجين وعندهم أطفال بدها تاكل…سابقا كنا ناكل من أرضنا وكنا نزرع بس هلأ قاعد أنا وولادي دون شغل، والمونة مكلفة مشان هيك عم نحط الضروري بس وإلي ما بنستغني عنها”.

كما تشتكي أم يزن الأرملة والنازحة من معضمية الشام إلى حي الشاغور بدمشق ثقل هذا الشهر؛ تقول: “إجانا شهر أيلول والأولاد بدها تداوم بالمدرسة، أسعار اللباس المدرسي بالنار وأسعار القرطاسية غالية كتير، والله نحنا محتارين بحق الخبز مشان هيك ما بعتت ولادي على المدرسة”.

اعتماد الحيلة في وضع المونة واعتماد مواد أقل سعرا

تضيف؛ عم أشتغل بتعزيل البيوت بعد وفاة زوجي بنوبة قلبية، وحريصة كتير أعمل مكدوس بس الغلاء للباتنجان والزيت والفليفة والجوز بخليني أعمل المكدوس بزيت نباتي، وحطيت فستق بدل الجوز البلدي، تتابع بشيء من الحسرة.. شو بدنا نساوي على قول المثل “طعوم ولا تحرم” في إشارة منها إلى الفقر الشديد الذي منعها من عمل مونتها كما يجب.

تنشيف الفليفلة الحمراء للمؤونة(اقتصاد ومال)

ارتفاع رسوم تسجيل الطلاب في المدارس

الحال في الشمال السوري المحرر ليس بأفضل، فألم السوريين يشكل لوحة فسيفسائية مختلفة الألوان حسب المعلم مجد أبرش من قرية البارة، والذي يشتكي من شهر أيلول، يقول: “في هذا الشهر يجب أن نداوم بالمدرسة، ومن الممكن أن تحصل المدرسة على دعم، وبالتالي يكون عملنا مأجورا، وربما لا يتوفر الدعم فنبقى دون رواتب.

ويضيف، لازم الأولاد تداوم بالمدرسة، والمؤسف بالأمر أن رسوم التسجيل باهظة في الشمال السوري، حيث فرضت مديرية التربية والتعليم الحرة في إدلب رسم التسجيل لطلاب الصف الأول 15 ليرة تركي إضافة لتأمين صور شخصية وبطاقة مدرسية، وباقي الطلاب عليهم دفع 10 ليرة تركي، الأمر الذي انزعج منه أغلب الأهالي”.

تعاون الزوجين

يضيف المعلم مجد الذي لا يتقاضى راتبا؛ الأولاد عم تنق بدها مكدوس وزوجتي بدورها بدها تحط مونة الشتي هذه السنة المتبعة في كل عام، والعين بصيرة والإيد قصيرة مشان هيك اشتغلت أنا وزوجتي في تجهيز المونة لبعض العائلات الميسورة حتى حسنا نحط ٢٠ كيلو مكدوس، ويبسنا ٥٠ كيلو ملوخية، وحتى الفليفلة الحمراء الحدة اشتغلنا فيها فأنا بشق الفليفلة وبطالع منها البزر وزوجتي تنشرها على الأسطوح وبس يبست بنطحنها وبنجهزها، والحمد لله الله سترنا وعملنا مونة الشتي للأولاد.

كم أيلول سنشهد حتى تنفرج علينا

تتساءل زوجة المعلم مجد، كم من أيلول بدتا نمر فيه ونعيش القلة والجوع والقهر لبين ما يجي أيلول ننسى فيه كل الهموم ونستقر ونشتغل، حاج والله بكفي تعبنا من هالحياة يلي ناكل فيها هم تدفيش الأيام…بالمختصر الله يفرجها علينا.

الوثائق المطلوبة للتسجيل في المدارس(فيسبوك)
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.