تجنيد النساء في السعودية يثير جدلاً واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي

دشن ناشطون ومغردون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ اللقاح وين، بعد انتشار تقارير حول توجه لتطعيم الطبقة السياسية غضبا واسعا ومطالبات حقوقية بفتح تحقيقات، رغم صدور نفي من وزارة الصحة العراقية.

الأيام السورية؛ داريا محمد

#تجنيد_النساء_في_السعودية:

أثار إعلان وزارة الدفاع السعودية، إمكانية التحاق المرأة بالخدمة العسكرية، نقاشا واسعا على الصفحات المجتمعية؛ وخاصة في المملكة.

وبحسب الصحف السعودية، فقد أعلنت وزارة الدفاع موعد “فتح باب تقديم التجنيد الموحد للرجال والنساء لعام 1442 هجري، للالتحاق في الخدمة العسكرية من رتبة جندي إلى رتبة رقيب”.

انقسم المغردون السعوديون إلى قسمين: الأول مؤيد للقرار الذي اعتبروه خطوة جديدة لتمكين المرأة، حيث عبرت العديد من السيدات السعوديات عن فرحهن ورغبتهن بتقديم طلبات لدخول الجيش لأن الدفاع عن الوطن واجب على كل مواطن ومواطنة، على حد تعبيرهنّ.

والقسم الثاني كان معارض للقرار الذي بدورهم اعتبروه مخالف للعادات والتقاليد، حيث يرى بعضهم أن العمل الميداني العسكري قد يكون صعبا على المرأة، من حيث التكوين الجسماني.


#اللقاح_وين:

دشن ناشطون ومغردون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ اللقاح وين، بعد انتشار تقارير حول توجه لتطعيم الطبقة السياسية غضبا واسعا ومطالبات حقوقية بفتح تحقيقات، رغم صدور نفي من وزارة الصحة العراقية.

عبر عدد من الناشطين المدنيين والمغردين والاعلاميين عن غضبهم وعدم رضاهم عن كيفية تعامل الحكومة العراقية مع مسألة اللقاحات وغياب الشفافية المطلوبة، مطالبين الحكومة العراقية ووزارة الصحة بتوفير إثباتات عن تعاقدها مع شركات لشراء اللقاحات.

وكتب عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، تغريدة على تويتر قال فيها: “ندعو الادعاء العام وحسب قانونه وصلاحياته بفتح تحقيق حول ما أثير في الإعلام من أن هنالك وجبات من لقاح كوفيد١٩ دخلت العراق للطبقة السياسية حصرا وأسباب تأخر حملة التطعيم في العراق على الرغم من أن كل دول المنطقة بدأت ذلك منذ أشهر.


#العشاء_الأخير:

أطلق مغردون أردنيون على تويتر هاشتاغ العشاء الأخير، بعد استقالة وزير الداخلية والعدل، لحضورهما مأدبة طعام في مطعم متجاوزين العدد المسموح به خلافاً للقوانين.

وتداول ناشطون وثيقة متداولة، ظهرت فيها قيمة المخالفة التي وُجهت إلى أحد المطاعم في منطقة الشميساني، غربي العاصمة عمان، الخميس الماضي، حيث تناول وزيرا العدل بسام التلهوني والداخلية سمير المبيضين، وجبة العشاء، وجرى تحرير مخالفة للمطعم بمبلغ 1500 دينار (2100 دولار) لوجود أكثر من 6 أشخاص على الطاولة ذاتها.

حظي الهاشتاغ على انتشار كبير، وتصدر ترند تويتر في الأردن.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.