بين الفن والسياسة والتوعية.. تويتر يغصّ بالتغريدات!

رصد: داريا الحسين

#لا_تأجليها:

شارك عددٌ كبيرٌ من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في حملة لا تأجليها لتوعية النساء بمخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.

وتقوم منظمة الصحة العالمية في كل عام من بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول بهذه المبادرة لزيادة الاهتمام بهذا المرض، والحث على ضرورة إجراء فحص مبكر للثدي لتفادي الوصول إلى مراحل متطورة من المرض، وسبل الوقاية منه على المستوى الدولي.

#فاروق_الفيشاوي:

دشّنَ مغرّدون عبر تويتر هاشتاغ حمل اسم الممثل المصري فاروق الفيشاوي، وذلك عقب إعلان إصابته بمرض السرطان خلال تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي.


وتفاعل الكثير من الفنانين مع الهاشتاغ، وورد اسم الفيشاوي في أكثر من 50 ألف تغريدة.

#ناديا_مراد:

انتشر هاشتاغ ناديا مراد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب حصولها على جائزة نوبل للسلام.


وأعرب المغرّدون العرب خلال الهاشتاغ عن سعادتهم بحصول الناشطة العراقية الإيزيدية نادية مراد التي أطلقت حملات ضدّ الاغتصاب أثناء هجوم تنظيم “داعش” على الأيزيديين في العراق على الجائزة، وظهر اسمها في 20 ألف تغريدة.

#أسماء_الأسد:

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة جديدة لأسماء الأسد، (زوجة بشار) بعد نحو شهرين من إعلان إصابتها بسرطان الثدي.


وانقسم المغردون فئتين: البعض تمنى لها الشفاء العاجل، والبعض الآخر اعتبر مرضها عقاب لها على ما ارتكبه ولا يزال زوجها بشار بالشعب السوري.

 #MissLebanon2018:

انتشر هاشتاغ #MissLebanon2018 في العديد من الدول العربية وأمريكا، وذلك عقب تتويج المشتركة مايا رعيدي بلقب ملكة جمال لبنان 2018 .

وحصد الهاشتاغ أكثر من 30 ألف تغريدة، عبّر من خلالها المغرّدون عن رأيهم بالمسابقة وبحاملة اللقب.


كما غرّد عدد من مشاهير الفن والسياسة على حفل لقب ملكة جمال لبنان.

#يوم_الصحة_النفسية_العالمي:

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع يوم الصحة النفسية العالمي الذي يوافق 10 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، ونشروا هاشتاغ يحمل اسم اليوم باللغة الإنجليزية.

ظهر هاشتاغ يوم الصحة النفسية العالمي في قائمة أكثر الهاشتاغات تداولاً حول العالم صباح الأربعاء، وورد عليه أكثر من 120 ألف تغريدة.

#كلنا_مع_السعودية_ايد_واحدة:

أطلقت مجموعة من النشطاء المصريين هاشتاغ كلنا مع السعودية إيد واحدة تضامناً مع المملكة في قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وتصدّرالهاشتاغ قائمة أكثر الهاشتاغات تداولاً في الدول العربية، وحصل على تفاعل كبير من قبل مستخدمين السوشال ميديا.


خلال الهاشتاغ شنّ عددٌ كبيرٌ من المغرّدين هجوماً عنيفاً على المملكة العربية السعودية ، متّهمين إيّاها بعدم احترام حقوق الإنسان، وحرية التعبير، بينما وقفت نسبة كبيرة من المغرّدين إلى جانب السعودية معتبرين أنّ قضية الخاشقجي فبركت لتشويه صورة المملكة.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.