بعد عامين من المناقشات.. المصرف المركزي السوري يرفع سقف القرض السكني

برأيك من هم أصحاب النصيب الذين سيستطيعون الحصول على هذا القرض؟ وهل سيفي بالغرض؟

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

يبدو أن قرارات الأسد التي كثرت خلال الأيام الماضية لإنقاذ الاقتصاد السوري المنهار صارت في واد، بينما هموم المواطن في واد آخر، فهل سيكفي مبلغ ال15 مليون ليرة سورية لشراء منزل، في الوقت الذي أصبح فيه متوسط سعر المنزل في دمشق 100 مليون ليرة؟

وافق المصرف المركزي السوري الخميس13فبراير/شباط 2020، على مقترح رفع سقف القروض السكنية الممنوحة للعملاء إلى 15 مليون ليرة سورية، بعد مرور عامين من المناقشات.

تصريحات المصرف العقاري السوري

بحسب تصريحات مدير عام المصرف العقاري السوري، مدين علي لصحيفة الوطن الموالية، وأصبح سقف القرض السكني (شراء) 15 مليون ليرة بدلًا من خمسة ملايين ليرة، وقرض الترميم أربعة ملايين بدلًا من مليوني ليرة.

وقال علي:” أنه بعد عامين من المراسلات والمذكرات، وافق المصرف المركزي على مقترح المصرف العقاري، برفع سقوف القروض السكنية”.

وأضاف: “سيتم إنجاز تعليمات تنفيذية بخصوص هذا القرار، وتعميم السقوف الجديدة للقروض السكنية على فروع المصرف خلال الأسبوع المقبل ليتم المباشرة والعمل بها”.

وأكد علي أن هذه القروض متاحة لكل المواطنين وسيتم العمل على تبسيط الإجراءات المتعلقة بالحصول عليها، خاصة وأن الظروف العامة التي رافقت سنوات الحرب على سوريا ضاعفت الحاجة لدى الكثير من المواطنين لسكن جديد أو ترميم منازلهم السابقة.

ونوه إلى أن الضمانات العقارية للتمويل ستكون هي الأساس في منح القرض، إضافة للكفالات المعمول بها وفق نظام عمل المصرف مع بحث عمل التسهيلات الممكنة من قبل المصرف، بما يخدم ويسهل على المواطن الحصول على القرض السكني.

تجدر الإشارة إلى أنه بتاريخ 21 يناير/كانون الثاني أصدر مجلس الوزراء في حكومة الأسد قراراً أعلن فيه حصر إتمام عقود شراء العقارات والسيارات بالدفع عبر المصارف العامة، ابتداء من 15فبراير/ شباط 2020.

أنواع القروض في المصرف العقاري

يقدم المصرف العقاري السوري 9 أنواع من القروض العقارية هي السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، المساكن الإصطيافية، قروض الإكساء، قروض الجمعيات، قروض التدعيم وإعادة الإكمال.

متى أوقفت عملية منح القروض؟

أوقف النظام السوري عملية منح القروض من قبل المصارف الخاصة والعامة في عام 2012، ولكنها قامت بمنح قروض لأصحاب الدخل المحدود من مصرفي التسليف الشعبي والتوفير سقف كل منها يصل إلى 500 ألف ليرة سورية.

مصدر صحيفة الوطن سانا وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.