بعد اعصار “تشابالا “في اليمن _اعصار “ميغ”يطرق أبواب الخليج العربي

تستعد منطقة الخليج العربى لاستقبال إعصار جديد يُسمى “ميغ” خلال الساعات القليلة المٌقبلة والذى من المتوقع أن يتسبب فى أمطار غزيرة على المنطقة التى غمرتها المياه والفيضانات والانهيارات الأرضية طيلة هذا الأسبوع جرّاء إعصار “تشابالا”.

أعلنت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية أن الاعصار الجديد سيتجه إلي الجنوب الغربي ليتحول بعد ذلك إلى إعصار شديد ومكثف خلال الساعات المقبلة، متوجهاً نحو خليج عدن وهو ما يمثل تهديداً لدولة اليمن والتى من المتوقع أن يطرق أبوابها  اليوم  الأحد.
وأفادت منظمة الأرصاد الجوية أن الإعصار سيعبر قرب جزيرة سوقطرة ويضعف قبل بلوغه اليابسة في اليمن، بسبب برودة الطاقة الحرارية في المحيطات وتسرب الهواء الجاف من الشمال الغربي.
أشارت المتحدثة باسم المنظمة كلير نوليس إلى أن إعصار “ميغ” سيكون أضعف من إعصار “تشابالا” الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي لليمن، مساء الثلاثاء الماضى، وأودى بحياة 8 أشخاص وإصابة أكثر من 40 في محافظة حضرموت باليمن، كما أصيب أكثر من 200 آخرين لدى مرور هذا الاعصار بجزيرة سقطرى قبالة خليج عدن.

اعصار ميغ1

 ما هو اعصار ميغ ؟؟

ان إعصار ميغ هو منخفض مداري عميق سوف يتحول إلى عاصفة مدارية شديدة خلال الساعات الأولى من بداية يوم الجمعة ، ومن المرجح أن يتجه الإعصار بنفس اتجاهات إعصار شابالا ، حيث أنه سيتجه نحو جهة الجنوب الغربي من بحر العرب مرورا بخليج عدن في المناطق اليمنية ذاتها أي أنه سوف يمر بالقرب من جزيرة سوقطره اليمنية وسيضعف قبل أن يبلغ اليابسة بسبب برودة الطاقة الحرارية في المحيطات ، وبسبب تسرب الهواء الجاف من جهة الشمال الغربي للمنطقة ، كما أنه من المتوقع أن يصل بعد الإعصار إلى الشواطئ اليمنية وبالتحديد غرب مدينة المكلا ، وقد اشارت المنظمة بأن الإعصار سيصل لليمن خلال الـ 24 ساعة القادمة ، وسيكون أقل وطأة وتأثيرا بالمقارنة مع إعصار شابالا المدمر .

وقد ذكرت منظمة الأرصاد العالمية بأن تكوّن إعصارين في فترة وجيزة يعد بالحدث الغريب جدا مشيرة إلى أنه لا يمكن التنبؤ بتكوين الأعاصير ، ولكنها تأتي في غضون فترات طويلة جدا وبالتحديد في المواسم الانتقالية أو في فترة الحر الشديد .

خريطة اعصار ميغ

تأثير اعصار ميغ:

سيسبب مرور إعصار ميغ على المناطق المعنية في نزول أمطار شديدة الغزارة ستؤدي إلى حدوث فيضانات وربما انهيارات أرضية خاصة في المناطق التي تعاني من بنية تحتية ضعيفة ، ولكنه سيكون أقل شدة من إعصار شابالا المدمر .

تأثير إعصار ميغ على السعودية :
لم تذكر الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن أية معلومات بخصوص إعصار ميغ ، وهذا يشير إلى أنه من المرجح أن المملكة لن تتأثر بإعصار ميغ ، وحتى تاريخ كتابة هذا المقال لن تصدر أي تصريحات من خبراء الأرصاد الجوية بالمملكة ما إذا كان هناك تأثيرا للإعصار على المناطق القريبة من اليمن .

ما هو الإعصار ؟
الاعصار ، عبارة عن منخفض ضغط جوي يصاحبه رياح حلزونية الشكر تدور بعكس عقارب الساعة في الجهة الشمالية من الكرة الأرضية ، بينما يدور باتجاه عقارب الساعة في الجهة الجنوبية من الكرة الأرضية .

وتقاس شدته بالدرجات بحيث تمثل الدرجة الأولى وهي الخفيفة ما بين 64 إلى 83 درجة ، بينما تشكل الدرجة الثانية وهي متوسطة الشدة ما بين 84 إلى 95 درجة ، أما الثالثة والتي تعتبر قوية فهي تصل ما بين 96 إلى 110 درجة ، أما الدرجة الرابعة والتي تكون أكثر قوة من الثالثة فهي ما بين 111 إلى 135 درجة ، والدرجة الأعنف للإعصار تكون أكثر من 135 درجة وهي أعلى درجات الإعصار وأخطره .

المصدر : وكالات

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.