بشكل رسمي.. الحكومة السودانية تفرض تأشيرة دخول على السوريين

كان السودان تسمح بدخول المواطنين السوريين إلى أراضيه دون تأشيرة، وذلك منذ عام 19 عاماً، ولكن السلطات السودانية أصدرت في يناير/ كانون الثاني عام 2019 قراراً يقضي بفرض فيزا على السوريين المقيمين خارج سوريا، واستثنت من القرار السوريين القادمين عبر مطار دمشق الدولي.

الأيام السورية؛ داريا محمد

أعلنت وزارة الداخلية السودانية، الأربعاء 9ديسمبر/كانون الأول2020، فرض تأشيرة دخول “فيزا” على السوريين بعد تسع سنوات من قرار يسمح للسوريين بدخول السودان بلا تأشيرة.

بيان الداخلية السودانية

نشرت “الداخلية السودانية” على معرفاتها الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي بيانا، جاء فيه “أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قرارا بالرقم 520 لسنة 2020 ميلادي، يلغي بموجبه القرار الجمهوري رقم 179 لسنة 2011 ميلادي، الذي قضى بإعفاء تأشيرات الدخول (الفيزا) للسوريين إلى السودان”.

وأضاف البيان أن وزير الداخلية السوداني الفريق أول الطريفي إدريس دفع الله، وجه الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات الإدارية والفنية اللازمة لتنفيذ القرار.

وأشار البيان إلى أنه سيتوجب على السوريين الحصول على تأشيرة دخول مسبقة “فيزا” عبر القنوات الرسمية السودانية ليتمكنوا من الدخول إلى السودان.

ولم يوضح البيان شروط الحصول على الفيزا الجديدة للسوريين.

السودان يسمح بدخول السوريين دون تأشرة منذ 19 عام

كانت الحكومة السودانية تسمح بدخول المواطنين السوريين إلى أراضيها دون تأشيرة، وذلك منذ عام 19 عاماً، حيث أصبح البلد شبه الوحيد الذي يسمح بدخول السوريين دون فيزا.

ولكن أصدرت السلطات السودانية في يناير/ كانون الثاني عام 2019 قراراً يقضي بفرض فيزا على السوريين المقيمين خارج سوريا، واستثنت من القرار السوريين القادمين عبر مطار دمشق الدولي.

قرارات سابقة طالت السوريين

عملت السلطات السودانية مؤخراً على اصدار عدة قرارات تتعلق بالأجانب، وطالت هذه القرارات السوريين أيضاً، ففي مارس/ آذار من العام الجاري، أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي قرارا بسحب الجنسية السودانية من 13 ألف شخص أجنبي حصلوا عليها خلال فترة حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير، والذي اعتبرته الحكومة الحالية قرارا غير شرعي ومخالف للدستور السوداني، بينهم نحو 10 آلاف سوري حصلوا على الجنسية السودانية بين عامي 2014 و 2019.

وفي 25 من تموز الماضي، أصدرت وزارة الداخلية السودانية قرارا يحظر تجديد جوازات السودانيين من أصول أجنبية، ويحظر جميع المعاملات المتعلقة بالأجانب الحاصلين على الجنسية السودانية.

أرقام

بحسب الأرقام الصادرة عن الحكومية السودانية بلغ عدد السوريين في السودان 100 ألف سوري، إلا أن العدد يُقدّر بأكثر من ذلك.

الدول التي تستقبل السوريين بدون فيزا

يعتبر السودان من البلاد القليلة التي تسمح للسوريين بدخول أراضيها دون “تأشيرة”، لكن عقب القرار الأخير تقلص عدد الدول التي يستطيع السوريون دخولها دون فيزا إلى 30 دولة، هي: إيران، لبنان، اليمن، الصومال، جزر القُمر، مدغشقر، موريتانيا، بنغلاديش، ماكاو، جزر كوك، ميكرونيسيا، نييوي، جمهورية بالاو، ساموا، توفالو، غينيا بيساو، كومنولث دومينيكا، جمهورية هاييتي، الرأس الأخضر، ماليزيا، المالديف، تيمور، ليست، موزمبيق، راوندا، سيشل، توغو، أوغندا، بوليفيا، إكوادور.

مصدر بيان وزارة الداخلية السودانية موقع immig-visa إحصائيات الحكومة السودانية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.