بسبب التمييز على أساس الجنس في الأجور دعوى ضد غوغل.. وآخر أخبار عالم التكنولوجيا

ووفقا للموقع التقني تزعم الدعوى المرفوعة في عام 2017 في سان فرانسيسكو ، أن غوغل انتهكت قانون المساواة في الأجور في كاليفورنيا من خلال دفع أجور زهيدة للنساء اللائي يقمن بنفس الوظيفة مثل الرجال.

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ زوم.. زيادة عدد المشاركين في اجتماعات الفيديو على شاشة واحدة

أعلنت شركة “زووم” للتواصل المرئي ومكالمات الفيديو، الجمعة 28 أيار/ مايو 2021، عن خاصتين جديدتين للأجهزة اللوحية “الآيباد” من ماركة “أبل” تُمكِّن المستخدمين من الانضمام لاجتماعات الفيديو بعدد كبير من المشاركين يصل إلى 48 شخصا في الاجتماع الواحد.

وتُمكِّن هذه الخاصية الجديدة من استعراض المشاركين الـ48 في الاجتماعات المرئية على شاشة واحدة، من خلال الكاميرات المتاحة على الأجهزة اللوحية من نوعيه “أبل” مقاس 9ر12 بوصة من طراز “آيباد برو”، التي تتمتع بزاوية تصوير واسعة، كما تسمح الخاصية بتعقب حركة المشاركين في داخل غرفهم من خلال خاصة ضبط الكاميرات التلقائي حتى يظهروا طول الوقت في وسط شاشة العرض بشكل واضح.

وأوضحت الشركة أن هذه الخاصية الجديدة للتتبع التلقائي لحركة المشاركين ستتيح حرية الحركة للمشاركين في الاجتماعات بدون الحاجة إلى الاضطرار للثبات من أجل الظهور في إطار شاشة العرض طول الوقت.

شعار تطبيق زوم

2/ بسبب التمييز على أساس الجنس في الأجور دعوى ضد غوغل

ذكر موقع “سي نت” التقني، الجمعة 28 أيار/ مايو 2021، أن دعوى قضائية تتهم شركة غوغل بالتمييز على أساس الجنس في الأجور تم منحها حالة الدعوى الجماعية.

ووفقا للموقع التقني تزعم الدعوى المرفوعة في عام 2017 في سان فرانسيسكو ، أن غوغل انتهكت قانون المساواة في الأجور في كاليفورنيا من خلال دفع أجور زهيدة للنساء اللائي يقمن بنفس الوظيفة مثل الرجال.

وتعني شهادة الدعوى الجماعية أنه سيتم السماح للمدعين في القضية بتمثيل أكثر من 10800 امرأة يدعون التحيز في الأجور ضد غوغل.

وفي 2017 قررت أكثر من 60 من موظفات شركة غوغل رفع دعوى قضائية جماعية يدعين فيها التحيز الجنسى والفوارق فى الأجور ضد النساء، حيث يتصارع عملاق التكنولوجيا مع أزمة متعمقة بشأن التمييز المزعوم.

شعار شركة غوغل

3/ توليد الطاقة من شبكات الواي فاي

طور فريق من الباحثين من جامعتي سنغافورة الوطنية وتوهوكو اليابانية تقنية جديدة تستخدم أجهزة دقيقة تعرف باسم “المذبذبات” لجمع الترددات اللاسلكية وتحويلها إلى طاقة لتشغيل الأجهزة الإلكترونية الصغيرة.

ونجح فريق الدراسة في جمع كمية من الطاقة من إشارات الواي فاي لتشغيل صمام ثنائي مضيئ بشكل لا سلكي، ودون استخدام أي بطارية. ويقول الباحث يانغ هيونسو من قسم هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات بجامعة سنغافورة الوطنية: “نحن محاطون بإشارات الواي فاي، ولكن عندما لا نستخدم هذه الإشارات للدخول على الإنترنت، فإنها تكون غير نشطة، وهذا يمثل إهدارا كبيرا” مضيفا أن “الدراسة التي نقوم بها تمثل خطوة للأمام نحو الاستفادة من الإشارات اللا سلكية بترددات تصل إلى 4ر2 جيجاهيرتز بحيث تصبح مصدرا للطاقة صديقا للبيئة”.

وأوضح قائلا إن “التقنية الجديدة تسمح بتشغيل الأجهزة الإلكترونية الصغيرة والمستشعرات بشكل لا سلكي بواسطة الموجات الترددية في إطار تقنية إنترنت الأشياء”. وأردف: “مع ظهور فكرة المنازل والمدن الذكية، فإن المشروع الذي نقوم به يفسح المجال أمام ابتكار تطبيقات للطاقة في مجالات الاتصالات والحوسبة وغيرها”.

استخدام تردد الزاي فاي في توليد الكهرباء (تكنولوجي)

4/ إصدار جديد من نظام تشغيل “ويندوز” في الخريف القادم

تستعد شركة مايكروسوفت الأمريكية للبرمجيات، الخميس 27 أيار/ مايو 2021، لإطلاق إصدار جديد من نظام تشغيل الحاسوب المعروف باسم “ويندوز” في الخريف القادم.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا نادالا – خلال مشاركته في مؤتمر “مايكروسوفت بيلد 2021” الإفتراضي – أن الإصدار الجديد سيتضمن تغييرات جوهرية في مستكشف الملفات الخاص بالويندوز وقائمة البداية، بالإضافة إلى مركز الأنشطة الحوسبية، مشيرًا إلى أن النظام الجديد سيوفر فرصًا اقتصادية كبيرة للمطورين والمبتكرين، واصفًا التغييرات والخواص المستحدثة على النظام تمثل التحدثيات الأكثر أهمية في نظام الويندوز منذ أكثر من عقد مضى.

وأضاف أن الإصدار الجديد قد يحمل اسم تجاري يعرف باسم “صن فالي” وقد يتضمن بعض الخواص التي اشتمل عليها نظام “ويندوز 10 إكس” الذي توقف طرحه في الأسواق مؤخرًا.

شعار نظام ويندوز

5/ ميزة تحليلية للشركات والمبدعين.. جديد أنستغرام

أطلقت منصة أنستغرام، الجمعة 28 أيار/ مايو 2021، ميزة تحليلية مهمة للشركات والمبدعين. ووفقًا لموقع “تك كرانش” التقني فإن على مدار العام الماضي أضافت المنصة عددًا كبيرًا من الميزات لمساعدة المبدعين المستقلين على كسب الأموال.

وأطلقت المنصة الميزة التحليلية على لوحة المعلومات الاحترافية ما يمنح الشركات والمبدعين بيانات أساسية حول مدى وصول محتواهم، كما ستساعد هذه الأدوات مستخدمي أنستغرام ريلز Instagram Reels على اللحاق بمنافسها تيك توك TikTok، والذي يقدم بالفعل تحليلات مفصلة للمستخدمين.

ومع استمرار المنصتين في محاولة مواكبة بعضهما البعض، يمكن أن يكون هذا أمرًا جيدًا للمؤثرين والشركات الصغيرة التي تستخدم هذه المنصات لتعزيز دخلها.

شعار شركة أنستغرام

6/ غوغل ستتيح لهواتف أندرويد ما بعد الإصدار 11 جهاز تحكم في التلفزيون

تعمل شركة غوغل، على منح مستخدمي نظام تشغيل أندرويد Android مزيدًا من التحكم في الأجهزة ضمن نظام Android TV البيئي الخاص بها.

وذكر موقع “سي نت” التقني أن نظام أندرويد يضم قريبًا تطبيقًا يتيح التحكم في أجهزة التلفزيون باستخدام الهاتف فقط.

وأوضح الموقع أن مع وجود أكثر من 80 مليون جهاز يعمل بنظام التشغيل Android TV OS ، فمن المنطقي أن ترغب غوغل في تحسين التجربة العامة باستخدام هذه الميزة القيمة.

7/ الذكاء الاصطناعي سيتفوق على الذكاء البشري

أكد العالم الأمريكي دانيال كانمان، المتخصص على علم الاقتصاد السلوكي والحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2002، الجمعة 28 أيار/ مايو 2021، أن الذكاء الاصطناعي سيتفوق حتما على الذكاء البشري في ظل التطورات الكبيرة التي تستحدثها التكنولوجيا في كل التخصصات يوما وراء يوم.

وأشار كانمان – في لقاء خاص مع صحيفة /الجارديان/ البريطانية – إلى أن سرعة التطور في التكنولوجيا وتطبيقاتها الحياتية سوف تؤدى إلى حدوث ارتباكات كبيرة في حياة البشر؛ نتيجة عدم قدرة البشرة على مواكبة هذه التطورات السريعة اليومية للتكنولوجيا.

ولفت إلى أن علم النفس السلوكي يوضح أن البشر مدربون جيدا على التعامل مع المتغيرات الأفقية أو التتابعية والمتسلسلة، أما الذكاء الاصطناعي فيمكنه التعامل مع التغيرات السريعة والمفاجئة وحتى الفرضيات والتغيرات الاحتمالية، فالبشر يصعب عليهم التأقلم مع العالم الافتراضي، ومن هذه النقطة يمكن للذكاء الاصطناعي التفوق على البشر في وقت قريب وليس بعيدا، على حد قوله.

الذكاء الاصطناعي صورة تعبيرية (فيسبوك)
مصدر (د ب أ) رويترز (أ.ف.ب)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.