بدء عملية نقل السلطة إلى الإدارة المقبلة وبايدن يعلن بعض أعضاء إدارته المقبلة

رحّب فريق الرئيس جو بايدن، بقرار الرئيس دونالد ترامب السماح لإدارته، بالحصول على التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة إلى الإدارة الديموقراطية المقبلة، معتبراً هذه الخطوة ضرورية لحصول “انتقال سلس وسلمي للسلطة”.

الأيام السورية؛ حنان معمو

صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين أنه أعطى إميلي ميرفي رئيسة إدارة الخدمات العامة الضوء الأخضر للمضي قدما في تسليم السلطة لإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن رغم خططه لمواصلة إقامة دعاوى قانونية.

ترامب يعطي الضوء الأخضر لبدء لنقل السلطة

أعلن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب أنّه لم يعد يعارض منح فريق الرئيس المنتخب جو بايدن التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة، في خطوة تقرّبه أكثر من الإقرار بهزيمته أمام المرشّح الديموقراطي وإن لم يعترف بذلك صراحة.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنّه وإذ يشكر إميلي مورفي مديرة وكالة الخدمات العامة على رفضها الاعتراف بفوز بايدن ممّا حرم الرئيس المنتخب من موارد مالية وإحاطات استخباراتية لا بدّ منها لنقل السلطة إلى فريقه فإنّه “ومن أجل مصلحة بلدنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به في ما يتعلق بالبروتوكولات الأوّلية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه”.

وقال ترامب في تغريدة له على تويتر: “أود أن أشكر إميلي ميرفي في إدارة الخدمات العامة على التزامها وإخلاصها لبلدنا، تعرضت إميلي للمضايقات والتهديد والإساءة ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لأسرتها أو لموظفيها في إدارة الخدمات العامة”.
وأضاف: “قضيتنا تمضي بقوة وسنواصل المعركة… وأنا أؤمن أننا سننتصر، لكن لمصلحة بلادنا، أوصى بأن تقوم إميلي وفريقها بما يلزم عمله”.

إميلي ميرفي.. القرار قراري وحدي

فيما قالت رئيسة إدارة الخدمات العامة الأمريكية إميلي ميرفي إن القرار الذي يسمح ببدء الانتقال الرئاسي إلى الديمقراطي جو بايدن هو “قرارها وحدها” على الرغم من تغريدة من الرئيس دونالد ترامب قال فيها إنه أوصى بهذه الخطوة.

وقالت ميرفي في رسالة “أريدكم أن تسمعوا مني مباشرة.. لم أتعرض قط لضغوط فيما يتعلق بجوهر أو توقيت قراري.. كان القرار قراري وحدي”.

وأضافت “لم أتعرض لضغوط مباشرة أو غير مباشرة من أي مسؤول في السلطة التنفيذية بما في ذلك أولئك الذي يعملون في البيت الأبيض أو إدارة الخدمات العامة لتأخير هذا التحرك أو التسريع به”.

فريق بايدن.. القرار يتيح انتقالاً سلساً وسلمياً للسلطة

رحّب فريق الرئيس الأميركي المنتخب الديموقراطي جو بايدن مساء الإثنين بقرار الرئيس المنتهية ولايته الجمهوري دونالد ترامب السماح لإدارته، بعد طول تأخير، بالحصول على التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة إلى الإدارة الديموقراطية المقبلة، معتبراً هذه الخطوة ضرورية لحصول “انتقال سلس وسلمي للسلطة”.

وقال يوهانس أبراهام المسؤول في فريق بايدن في بيان إنّ “مديرة وكالة الخدمات العامة أكّدت أنّ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس هما الفائزان الواضحان في الانتخابات، ممّا يوفّر للإدارة المقبلة الموارد والدعم اللازمين لحصول انتقال سلس وسلمي للسلطة”.

وأضاف، أن قرار اليوم يعد خطوة ضرورية للبدء في معالجة التحديات، التي تواجه الولايات المتحدة، بما في ذلك السيطرة على وباء كورونا وإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

وأعلن الفريق الانتقالي لبايدن، بدء اجتماعاته مع المسؤولين في الحكومة الفيدرالية لمناقشة عدة قضايا على رأسها الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والأمن القومي، وفقا لما ذكره مسؤول في الفريق.

أفريل هينز على رأس الاستخبارات القومية (رويترز)

تعيينات جديدة في إدارة بايدن

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الاثنين سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة وقال في بيان: “أعلن فيه هذه التعيينات، أحتاج إلى فريق جاهز من اليوم الأول”، مضيفاً أن: “هؤلاء الأفراد اختبروا الأزمات وامتحنتهم بقدر ما هم مبدعون وخلاقون”.

وأعلن الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب، إن جو بايدن اختار يوم الاثنين 23 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عددا من الشخصيات لشغل المناصب الكبيرة في الإدارة والبيت الأبيض في مقدمها تسميته أنتوني بلينكن لتولي وزارة الخارجية اعتبارا من 20 كانون الثاني/ يناير 2021.

وسيكون جون كيري، وزير الخارجية الأسبق في عهد باراك اوباما، موفد الرئيس الأميركي الخاص لشؤون المناخ، ما يعكس الأهمية التي يوليها بايدن لهذا الملف.

كما تم وللمرة الأولى، تسمية الإسباني الأصل اليخاندرو مايوركاس وزيرا للأمن الداخلي.

وكذلك تم اختيار جيك سوليفان مستشارا للأمن القومي، وأفريل هينز مديرة للمخابرات الوطنية، وليندا توماس جرينفيلد سفيرة في الأمم المتحدة.

مصدر (أ ف ب) (د ب أ) رويترز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.