بأكثر من الضعف.. حكومة النظام ترفع أسعار السكّر والأرز

كيف يمكن للمواطن السوري أن يؤمن سبل متطلبات الحياة الأساسية في ظل ارتفاع الأسعار، في الوقت الذي حافظت فيه مستويات الدخل في حدودها المتدنية؟

80
قسم الأخبار

في خضم الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها النظام السوري من شهور، وبعد انهيار متسارع لليرة السورية، قررت حكومة النظام السوري رفع أسعار المواد التموينية الرئيسية.

السكر والأرز

أعلنت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام أمس الأربعاء 1 تموز/ يوليو 2020، رفع أسعار مادتي السكر والأرز، بحسب ما نشرت صحيفة “الوطن”.

وقالت الصحيفة إن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، وافق على طلب “المؤسسة السورية للتجارة”، برفع أسعار مادتي السكر والرز، عبر البطاقة الإلكترونية الذكية، ليصبح سعر مبيع كيلو السكر “المدعوم” 800 ليرة سورية بدلاً من 350 ليرة، والأرز أصبح سعر الكيلو الواحد منه 900 ليرة بدلاً من 400 ليرة.

ما السبب؟

“المؤسسة السورية للتجارة” بررت طلبها بتعديل الأسعار، بصدور قرار مصرف سوريا المركزي، الخاص باستكمال تمويل إجازات استيراد العقود المبرمة مع المؤسسة، قبل تاريخ 16 حزيران/يونيو 2020، وفق سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية وهو 1250 ليرة، بزيادة 285% عن السعر السابق، بحسب ما ذكرت “الوطن”.

تردد بعد انتشار خبر رفع الأسعار

عقب ساعات من انتشار خبر رفع سعر السكر والأرز على مواقع التواصل الاجتماعي، وما لاقاه من ردود فعل، طلب الوزير طلال البرازي من “المؤسسة السورية للتجارة” التوقف عن بيع السلع المذكورة.

وبحسب “الوطن” فإن البرازي طلب إعادة دراسة الأسعار بحيث تكون أكثر توازناً آخذين بعين الاعتبار سعر الصرف الجديد.

صورة تعبيرية (داماس)

اجتماع مستعجل

الصحيفة أوردت أن الوزير سيعقد اليوم اجتماعاً في مبنى الوزارة بحضور مدير التسعير ومدير حماية المستهلك ومدير المواد والأمن الغذائي ومدير عام المؤسسة السورية للتجارة، إضافة لمعاوني الوزير.

وسبب الاجتماع هو بحث الأسعار الجديدة وتأثيرها على القدرة الشرائية، وكيف يمكن تخفيضها بما يتناسب مع المخزون الموجود حالياً وأسعار الصرف التي تمول استيراد هذه المواد.

الليرة في ظل “قيصر”.

بعد دخول قانون قيصر حيّز التنفيذ منتصف شهر حزيران/ يونيو الماضي، انخفض سعر الليرة السورية بشكل حاد رغم كل محاولات النظام السوري تدارك هذا الانهيار، الأمر الذي فاقم وبشكل سريع من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها أهالي وسكان المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في دمشق اليوم الخميس 2460 شراء و2560 مبيع، بحسب موقع “الليرة اليوم”.

وبلغ سعر كيلو البصل اليابس في دمشق 250 ليرة، وكيلو الثوم 4000 ليرة، وكيلو البندورة 350 ليرة، وكيلو الليمون 4000 ليرة، وكيلو الموز 3500 ليرة.

مصدر الوطن،الليرة اليوم موقع اقتصاد الأيام السورية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.