انقذوا حي سلون… حملة إلكترونية لنصرة المقدسيين من التهجير القسري

الأيام السورية؛ داريا محمد

#انقذوا_ٍحي_سلوان:

أطلق ناشطون فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ انقذوا سلون، تدعو لانقاذ حي سلوان إثر عمليات التهديد  والتهجير التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية في الحي المقدسي، وسط قمع كبير ووضع صعب يعاني منه أهلها.

دعا الناشطون خلال الهاشتاغ إلى مناصرة الحي وابقاء القضية مستعلة في وسائل الاعلام، في محاولةٍ للضغط لمساندة الأهالي في وجه التهجير والتطهير العرقي الذي يتعرض له الفلسطينيون على أيادي المستوطنين والاحتلال، في مشهد شبيه بالنكبة التي يؤكد الفلسطينيون أنها مستمرة ويدعون لوقفها.

لاقت الحملة صدى كبير ، وتفاعل الآلاف الناشطون مع الهاشتاغ في محاولة للفت الرأي العام للانتهاكات التي يتعرض لها الحي، ولرفع الصوت عالياً وإظهار حقيقة ما يتعرض له الفلسطينيون عموماً، والمقدسيون خصوصاً على أيدي الاحتلال يومي.


#مكبرات_الصوت:

أطلق مغردون سعوديون على تويتر هاشتاغ مكبرات الصوت، عقب قرار وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف آل الشيخ بقصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية للمساجد على رفع الأذان والإقامة فقط، “وألا يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة جهاز مكبر الصوت، واتخاذ الإجراء النظامي بحق من يخالف”.

أثار القرار جدلاً كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وأزعج القرار كثيرين وأغضبهم لما استشفوه من “اعتبار صوت تلاوة القرآن إزعاجا”، ودشن الغاضبون وسمي #نطالب_بمنع_صوت_الموسيقي و #نريد_مطاعم_ومقاهي_بلا_غناء.

ومنذ صدور القرار يتصدر يوميا هاشتاغ بمضمون مختلف الترند السعودي.


#حياة_العراقيين_مهمة :

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق هاشتاغ #حياة_العراقيين_مهمة، في محاولة لإيصال صوت انتفاضتهم إلى العالم في وقت يتهمون وسائل الإعلام العربية والغربية بالتواطؤ مع “سلطة قاتلة وفاسدة” لقمع ثورتهم.

ويأمل العراقيون في نشر الهاشتاغ على نطاق واسع لحشد دعم عالمي لانتفاضتهم التي بدأت يوم الـ25 من مايو الحالي استكمالا لثروة تشرين الشبابية التي اندلعت في أكتوبر 2019 وأوقفها تفشي فايروس ، كورونا.

وصمم عراقيون صورة للهاشتاغ تظهر خريطة العراق وعلمه ملطخا بالدماء واعتمدوها صورة لحساباتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.