اليونان تنقل أول دفعة من اللاجئين الأطفال إلى لوكسمبورغ

تأمل اليونان في إعادة توطين نحو 1600 قاصر بلا مرافق خلال الشهور المقبلة، للتخفيف من الأزمة التي تعيشها على خلفية اكتظاظها باللاجئين فى ظل مخاوف من تأثير فيروس كورونا على الجماعات المعرضة لخطر انتشاره.

19
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

نقلت اليونان 12 طفلا بلا مرافق، من مخيمات على أراضيها إلى لوكسمبورغ الأربعاء 14 أبريل/ نيسان 2020، وذلك في أول عملية نقل من أصل 1600عملية تعمل عليها السلطات للتعجيل في إرسالهم إلى دول أوروبية.

ومن المتوقّع أن تنطلق المجموعة الثانية المؤلفة من 50 طفلا من أثينا إلى ألمانيا يوم السبت القادم، يليها مجموعة أخرى مؤلّفة من 20 طفلاً سيتم نقلهم إلى سويسرا.

وتأمل اليونان في إعادة توطين نحو 1600 قاصر بلا مرافق خلال الشهور المقبلة، للتخفيف من الأزمة التي تعيشها على خلفية اكتظاظها باللاجئين فى ظل مخاوف من تأثير فيروس كورونا على الجماعات المعرضة لخطر انتشاره.

تصريحات وزير الهجرة يورجوس كوموتساكوس:

ونقلت وكالة “رويترز” عن وزير الهجرة يورجوس كوموتساكوس قوله، في تصريحات لهيئة البث الحكومية إي.آر.تي، إن اليونان تعاني من أزمة اللاجئين ووباء “كورونا” معاَ، وهذا الوضع يعد “أمراً معقداَ”.

وأشار الى أن اليونان تضطر لتحمل “حصة غير متناسبة من عبء اللاجئين”.

وأضاف نائب وزير الهجرة يورجوس كوموتساكوس، إنه “على الرغم من أن عدد الأطفال محدود، لكن عملية نقلهم تبعث رسالة قوية للآخرين للاقتداء بلوكسمبورج”، موضحا أن “اليونان تضطر لتحمل حصة غير متناسبة من عبء اللاجئين”.

أرقام:

تعاني المخيمات الموجودة في جزر بحر إيجه من اكتظاظ كبير وأوضاع معيشية صعبة، حيث بلغ عدد المهاجرين المقيمين في هذه الجزر أكثر من 36 ألف مهاجر، بينهم 5300 طفل بدون مرافق من سوريا وأفغانستان والعراق ودول أفريقية.

ألمانيا تستعد لاستقبال الأطفال:

أبدت ألمانيا الثلاثاء الماضي استعدادها لاستقبال 50 قاصرا من مخيمات المهجرين في جزيرتي ليسبوس وخيوس اليونانيتين، لافتةً إلى أنّ “عمليات نقل هؤلاء المهاجرين الصغار قد تبدأ الأسبوع المقبل”.

مبادرة المفوضية الأوروبية:

أطلقت المفوضية الأوروبية في مارس/ اذار الماضي، مبادرة لإجلاء 1600 مهاجر قاصر، تقل أعمارهم عن 14 عاماً، أو يعانون من مرض خطير، من مخيمات جزر بحر إيجة، بعدما تقطعت بهم السبل.

تجدر الإشارة إلى أن انتشار فيروس كورونا في اليونان يعتبر منخفض مقارنتاً بالكثير من الدول الأوروبية، حيث سجلت 2170 إصابة مؤكدة بالفيروس و101 حالة وفاة حتى الآن.

مصدر رويترز مهاجر نيوز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.