الهجرة التركية تحسم الجدل حول إيقاف تمديد الإقامة السياحية

24
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أعلنت دائرة الهجرة التركية نيتها عن إيقاف تجديد الإقامات السياحية للأجانب، اعتبارًا من 1 من كانون الثاني 2020، في حال عدم توفر أسباب مبررة للبقاء، لغرض الحصول على تصريح إقامة جديدة غير السياحية.

ونشرت إدارة الهجرة الاثنين 2ديسمبر/كانون الأول2019، على موقعها الرسمي بياناً جاء فيه: إن “الأجانب الذين نظم لهم تصريح الإقامة قصيرة الأمد للبقاء بغرض السياحة لمدة سنة واحدة، فإنه ووفقاً للفقرة 31 -1(E) من القانون رقم 6458، فإنه في حال عدم توفر أسباب مبررة للبقاء لغرض تصريح الإقامة الجديدة غير السياحية، فاعتباراً من تاريخ 2020/1/1، فإن طلبات الحصول على تصريح الإقامة وتمديدها لنفس الغرض لن يكون متاحاً”.

وتمتعت الإقامة السياحية في تركيا بإجراءات تجديد سهلة يتبعها حامل الإقامة بشكل سنوي، فيما تنقسم الإقامات في تركيا لعدة أنواع: سياحية، وإقامة الطالب، وإقامة العمل والإقامة العقارية والعائلية والإنسانية.

نقلت “وكالة أنباء تركيا” عن مساعد المدير العام لدائرة الهجرة التركية، كوكتشاه أوك، قوله: إن “هذا القرار لا يشمل الجنسيات السورية والمصرية والليبية والسودانية، أما باقي الجنسيات فحكمها حكم الأجانب”.

وأضاف “أوك”: أنه “في حال تم إلقاء القبض على أي أجنبي خارج هذه الجنسيات وتجاوزت فترة إقامته في تركيا أكثر من 90 يوماً، فسيتم إخراجه من تركيا.

تمنح الحكومة التركية الإقامة السياحية لكل شخص دخلها عبر أحد المنافذ الجوية أو البحرية أو البرية باستثناء المنافذ السورية ويرغب في الحصول على الإقامة.

يذكر أن قبل عدة أيام انتشرت على وسائل الإعلام نية الحكومة التركية بلغي تمديد الإقامة السياحية للأجانب، ولكن نفى حينها مسؤولون أتراك صحة هذه الأخبار

يشار إلى أن الموقع الرسمي لدائرة الهجرة التركية لم يتضمن حديثاً عن أي استثناء بخصوص أي جنسية، إنما فقط حول تطبيق المادة آنفة الذكر.

مصدر الموقع الرسمي لدائرة الهجرة التركية وكالة أنباء تركيا وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.