المؤتمر السوري لاستعادة السيادة السورية.. أخبار سوريّة في صحف عربيّة

جولة أسبوعية نقدّم فيها باقة تضمّ أبرز الأخبار المنوّعة التي نشرتها الصحافة العربية في الشأن السوري.
في جولة هذا الأسبوع:
• أفلام الحرب السورية.
• المؤتمر السوري لاستعادة السيادة السورية.
• صناعة الملابس في سوريا.
• قلق الأردن من توترات درعا.
• جبنة حلوم في بريطانيا.

سلام محمد - الأيام السورية
صحيفة الشرق الأوسط

أفلام «الحرب السورية» تلهب حماس العسكريين وصناع السينما في روسيا

“رامبو” يتجول في «بالميرا»….. وقصة طيار قتله المتشددون في “السماء”

 

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريرا عن صناع السينما الروس الذين خرجوا بحصيلة وفيرة من المواد والصور والبنى التحتية والقدرات اللازمة لتطوير صناعة أفلام الحرب في سوريا، ومصطلح «أفلام الحرب السورية» يفتح عند استخدامه على محركات البحث الروسية على لائحة قد لا تكون طويلة جداً، لكنها مليئة بأحداث وتفاصيل تنقل وجهة النظر الروسية التي لا تتحدث أبداً عن حرب أهلية بل عن مؤامرة خارجية وحرب على إرهابيين تمردوا على حكومتهم وتفننوا في قتل أعدائهم قبل أن تذهب روسيا لإنقاذ البلاد والعباد من شرورهم. بهذا المعنى لم توفر السينما الروسية خلافاً لأفلام الحرب الفيتنامية مثلاً فرصة لمناقشة قصص أو روايات تشكك بالرواية الرسمية، أو على الأقل تدعو إلى عادة التفكير بجدوى الحرب ومآلاتها.

لمتابعة التقرير: الرابط

أفلام الحرب السورية تلهب حماس العسكريين وصناع السينما في روسيا المصدر روسيا اليوم

 

صحيفة «القدس العربي

مؤتمر جنيف لـ«استعادة السيادة السورية»: هل ينجح في كسر جمود الملف؟

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة «القدس العربي» تقرير عن «المؤتمر السوري لاستعادة السيادة السورية» الذي عقد في جنيف بحضور سوري يمثل طيفاً من السوريين المستقلين، وغياب لعلم الثورة السورية، وعلم النظام أيضاً، لمعرفة مخرجات وأهم ما جاء في البيان الختامي للمؤتمر: الرابط

طفل سوري في مخيمات اللجوء المصدر القدس العربي

 

صحيفة العربي الجديد

صناعة الملابس السورية تخسر 70% من الإنتاج

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة العربي الجديد تقريرا عن واقع صناعة الملابس في سوريا،  فمعامل الألبسة (المصانع والورش) التي تبقت في سورية، تعمل ،اليوم، بأقل من 20% من طاقتها الإنتاجية، وإن الدمار والخراب اللذين لحقا بعدد كبير من المعامل أدّيا إلى انخفاض الإنتاج بأكثر من 70%، كما أن تراجع القدرة الشرائية للمواطن أثّر بشكل مباشر على الصناعة، إذ أصبحت الألبسة من الكماليات بسبب تلاشي القدرة الشرائية، معتبراً أن ذلك عائد أيضاً إلى ارتفاع سعر الأقمشة عالمياً بنسبة 30%، ما كان له دور مباشر برفع أسعار الألبسة محلياً.

لقراءات تفاصيل أوفى: الرابط

مصنع ملابس في مدينة حلب (فرانس برس)

 

جريدة المدن الإلكترونية

شعراء الفايسبوك في سوريا.. والشكر للأوهام

تحت العنوان السابق، نشرت جريدة المدن الإلكترونية مقالا للكاتب أدهم حنا، عن ظاهرة شعراء الفيسبوك السوريين، وما يرافقها من تجليات وتقويمات تشابه الممارسة السياسية، وتشابه الفكرة الدينية أيضاً. فكل شيء يبدو متاحاً دون حديث رصين أو جدي. تملك اللغة قدرةً على الغشّ والتزييف في هذه البلاد، وفي كلّ ما يكتب، يظن من يدعو نفسه كاتباً أنَّ ما يهذي به يحمل معنىً وإبداعاً وفناً، أو أنه صاحب فكر!

لقراءة التقرير كاملا: الرابط

 

صحيفة البيان

قلق أردني من توترات درعا

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة البيان الإماراتية تقريرا عن قلق الأردن من الأحداث الجارية في درعا جنوب سورية، ولطالما كانت وما زالت التوترات في الجنوب السوري تشكل ضغطاً أمنياً على الأردن، فالأحداث الحاصلة في درعا لها ارتدادات باعتبارها المحافظة المحاذية للحدود، والأردن يقرأها في كونها جرس إنذار ينبه إلى أهمية الترقب والتأهب الدائمين في منطقة الحدود المشتركة التي تمتد إلى مسافة 375 كيلومتراً بين البلدين.

لقراءة التقرير كاملا: الرابط

قلق أردني من توترات درعا المصدر البيان

 

صحيفة الخليج

رزان السوس.. سورية تقتنص جوائز صناعة الأجبان في بريطانيا

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة الخليج الإماراتية تقريرا عن تخطي الصيدلانية السورية رزان السوس مع زوجها رغيد، ويلات الحرب في سوريا والصعاب، ووصولهما إلى بريطانيا مع أطفالهم الثلاثة؛ حيث أسست السوس مشروعاً لإنتاج جبن «الحلوم» الذي حصل على جائزة «بي بي سي» الخاصة بالطعام الجيد، وأنشأت شركة لصناعة الجبن السوري من حليب بريطاني طازج عالي الجودة، ومن خلال قرض من وكالة المشاريع المحلية بقيمة 2500 جنيه استرليني بدأت عملها.

لقراءة تفاصيل أوفى: الرابط

رزان السوس تقتنص جوائز صناعة الأجبان في بريطانيا المصدر صحيفة الخليج
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.