جبران خليل جبران

جبران خليل جبران

فيلسوف وشاعر وكاتب ورسام لبناني أمريكي، ولد في يناير 1883 في لبنان وتوفي في نيويورك عام 1931 بداء السل، ويعرف أيضاً بخليل جبران ، من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني. هاجر في صغره مع أمه وإخوته عام 1895 إلى أمريكا و درس فيها الفن وبدأ مشواره الأدبي. اشتهر جبران في العالم الغربي بكتابه الذي نشره عام 1923 وهو كتاب النبي ، جبران هو الشاعر الأكثر مبيعاً بعد شكسبير ولاوزي

أسس جبران خليل جبران الرابطة القلمية مع ميخائيل نعيمة و عبد المسيح حداد ونسيب عريضة. كانت فكرة تلك الرابطة هي تجديد الأدب العربي وإخراجه من المستنقع الآسن كما يروي اسكندر نجار في كتابه الذي قام بتأليفه عن جبران خليل جبران بإسم جبران خليل جبران كان في كتابات جبران اتجاهين ، أحدهما يأخذ بالقوة ويثور على عقائد الدين، والآخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة. وكتب جبران كتبا اسمه شنجلهاوا المشهور في فرنسا.

توفي جبران لعد مرضه  بتليف الكبد و السل.

كان له أمنية أن يُدفن في لبنان،و تحققت هذه الأمنية في عام 1932. دفن جبران في صومعته القديمة في لبنان, التي عرفت بعد ذلك باسم متحف جبران.

أوصى جبران أن تكتب هذه العبارة على قبره، ونفذت الوصية:

أنا حيٌّ مثلك  وأنا واقفٌ الآن إلى جانبك؛ فاغمض عينيك والتفت؛ تراني أمامك

مؤلفاته العربية

دمعة وابتسامة

الأرواح المتمردة

الأجنحة المتكسرة

العواصف

رواية البدائع والطرائف

مقالاته

الأرض

عرائس المروج

نبذة في فن الموسيقى

المواكب

مؤلفاته الاجنبية \ الانجليزية

النبي

المجنون

رمل وزبد

يسوع ابن الانسان

حديقة النبي

أرباب الأرض

الأعلام للزركلي

المصادر

ويكيبيديا

موضوع

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.