الصهيونية

الصهيونية:

حركة سياسية يهودية تدعو إلى تكوين أمّةٍ يهوديةٍ تنادي بحق هذه الأمّة بتشكيل كيان لها على أرض فلسطين.

تأسست هذه الحركة في 1897، وبدأت منذ تأسيسها على العمل للتغلغل في فلسطين حتّى إعلانها قيام دولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية في العام 1948.

أصل التسمية

كلمة “صهيوني” مشتقة من الكلمة “صهيون” وهي لقبٌ لجبل صهيون الذي يعتبر الأقرب إلى مكان بناء الهيكل في القدس كما هو مذكور في الصحائف المقدسة المسيحية واليهودية وتعبّر كلمة “صهيون” عن أرض الميعاد وعودة اليهود إلى تلك الأرض.

للصهيونية جانب عقائدي نتيجة الديانة اليهودية التي يتبعها أنصار الحركة، وجانب ثقافي مرتبط بالهوية اليهودية وكل ما هو يهودي.

وقد اشتق المفكر اليهودي ناثان بيرنباوم لفظة الصهيونيةZionism بمدلولها السياسي الحديث قبل أكثر من قرن في مقالته الصادرة باللغة الألمانية «التحرر الذاتيSelbstmanzipation» التي نشرها في العام 1890. وقبيل انعقاد مؤتمر بال عام 1897، وذلك لتمييز هذه الحركة التي كانت في طور التكون دعوة القومية اليهودية من النشاط الذي مارسته جماعة أخرى أطلقت على نفسها اسم “أحباء صهيون Hibbat Zion منذ مطلع الثمانينات في القرن التاسع عشر.

المصادر:

1ـ ويكيبيديا

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.