المرصد: شاحنات أسلحة لتعزيز القواعد الأمريكية شرقي سورية

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان

دخلت عشرات الشاحنات المحمّلة بالأسلحة عبر الحدود العراقية ـ السورية، إلى القواعد الأمريكية والغربية المتمركزة شرقي سورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الأربعاء 15 أغسطس/ آب: إنَّ أكثر من 250 شاحنة تحمل أسلحة ومعدات وعربات مدرعة وآليات، دخلت إلى مناطق سيطرة (قوات سوريا الديمقراطية) “قسد”، حيث توجّهت هذه الشحنات القادمة من الحدود السورية – العراقية، إلى القواعد العسكرية التابعة للقوات الأمريكية والغربية في عدة مناطق شرقي نهر الفرات.

وأكّد المرصد بأنّ الأيّام والأسابيع الفائتة شهدت دخول كميات كبيرة من الشحنات المماثلة إلى المناطق ذاتها، بالتزامن مع عمليات توسعةٍ لقواعد التحالف العسكرية في المنطقة.

وحول قيام التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، بتوسيع قواعده العسكرية، لفت المرصد إلى أنّ التحالف يواصل أعمال توسعة مطار الشدادي في القطاع الجنوبي من ريف الحسكة، بعد استقدام نحو 150 شاحنة تحمل معدات وأسلحة ومواد بناء لتوسعة المطار وتزويده بالحماية وزيادة معدّاته العسكرية.

كما بدأ التحالف، وفق المرصد، بتوسيع  مطار عين العرب (كوباني)، في ريف حلب الشمالي الشرقي، وقاعدته العسكرية في منطقة تل تمر الواقعة في ريف الحسكة.

ويتواجد حوالي 2000 جندي أمريكي في سورية، وفق وكالة “رويترز”، فيما ذكرت صحيفة “أكشام” التركية في تقريرٍ ترجمته إذاعة وطنfm  السورية المعارضة أنَّ العدد أكثر من 4 آلاف جندي، يتوزّعون على 14 قاعدة أمريكية، في مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية الرسمية في أواخر ديسمبر/ كانون الأول من العام الفائت، أنَّ الولايات المتحدة أنشأت 14 قاعدة في سورية في كلّ من: (الحسكة (ديريك)، صباح الخير (جنوب الحسكة)، عين عيسى، تل سمن، الطبقة، الجلبية، حرب عشق، جبل مشتنور، سيرين، التنف، تل التمر، منبج”.

 

مصدر المرصد السوري لحقوق الإنسان
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.