المخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى تمنع منح جائزة قرطاج لفيلم “مطر حمص”

الشكر الجزيل للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى التي منعت جائزة قرطاج عن فيلم “مطر حمص” الذي أنتجه النظام ليشوه الحقائق.

اختُتمت فعاليات (مهرجان قرطاج السينمائي) للدورة 28 في تونس، أول أمس السبت، وسط لغط كبير، أثاره الموقف الجريء للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى، من الفيلم السوري الذي شارك فيه نظام الأسد، بعنوان (مطر حمص) للمخرج السوري جود سعيد.

تصدت أبو ذكرى للفيلم الذي أنتجته “المؤسسة العامة للسينما” التابعة لنظام الأسد -وقد وضعت له إمكانات وتسهيلات كبيرة، ليزوّر من خلاله (جود سعيد) الحقائقَ حول جرائم الأسد الطائفية في مدينة حمص- وأوضحت أنه “يعبر عن وجهة نظر السلطة السورية”، ورفضت بقوة ترشيحه لأي جائزة، بعد أن رشحته اللجنة لنيل جائزة، وهددت اللجنة، في حال لم يتم الاستجابة لها.

بالمقابل، ردت لجنة المهرجان الذي أنهى أعماله، ليل السبت الماضي، وفق وسائل إعلام مختلفة، بحرمان الفيلم المصري (شيخ جاكسون)، من الحصول على أي جائزة، بسبب موقف أبو ذكرى، وكان موقفها أكثر وضوحًا وثباتًا، حين أعلنت أنها ستتابع الوقوف في وجه فيلم (مطر حمص)، لمنعه من المشاركة في مهرجان (القاهرة) السينمائي، الذي سيبدأ في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، على الرغم من موافقة إدارة المهرجان على مشاركته.

حاول سعيد في فيلمه رصد حياة عائلة سورية، حوصرت خلال الحرب، ضمن أحياء حمص القديمة عام 2014، حيث يصوّر الفيلم أن “الإرهابيين” هم من حاصروها، دون الإشارة إلى جرائم النظام التي دمرت أحياء المدينة.

العديد من السوريين تابعوا الحدث على صفحاتهم في (فيسبوك)، وشكروا المخرجةَ المصرية أبو ذكرى، على موقفها الأخلاقي.

الناشط والمعارض السوري بسام يوسف كتب قائلًا: “يريد الفيلم تبرئة النظام من الجريمة الكبرى التي ارتكبها بحق الشعب السوري، وتحميلها لمن يسميهم بالإرهابيين”، وتابع يوسف: “شكرًا، كاملة أبو ذكرى، شكرًا لموقفك الذي سيتذكره السوريون دائمًا.

الكاتب محمد منصور كتب معلقًا: “كل الشكر والتقدير للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى التي وقفت بقوة في وجه فيلم (مطر حمص) المشارك في مهرجان قرطاج بتونس”، وأضاف: “العار كل العار، للمخرج (جود سعيد) الذي انحاز إلى القتلة، فلم يتحدث عن البراميل والقذائف والصواريخ الأسدية التي هطلت مع (مطر حمص) على المدينة”.

الصحفي فرحان مطر كتب مخاطبًا المخرجة أبو ذكرى: “لك التحية والتقدير، على موقفك المشرف في مهرجان قرطاج السينمائي بتونس، حين فضحتِ الفيلم الذي أنتجه النظام السوري، ليمثل وجهة نظره، المعنون: (مطر حمص)؛ ما أسهم في منعه من الحصول على أي جائزة”، وأضاف مطر: “القتلة لا يستحقون الجوائز، القتلة يستحقون العقاب على جرائمهم، فيلم (مطر حمص) جريمة فنية أخلاقية سياسية”.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.