الكويت تنعي أمير البلاد وتعلن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً جديداً للبلاد

قال مجلس الوزراء في بيان تلاه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أنس الصالح: “عملا بأحكام الدستور فإن مجلس الوزراء ينادي بولي عهده صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت”.

قسم الأخبار

أعلن الديوان الأميري في الكويت، الثلاثاء 29 أيلول/ سبتمبر، وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وكان التلفزيون الكويتي قد قطع برامجه المعتادة ليذيع آيات من القرآن. ثم ليعلن عبر بيان رسمي، تلاه وزير الديوان الأميري الكويتي، الشيخ علي الجراح الصباح، وفاة الأمير الذي كان يعالج في الولايات المتحدة منذ شهر تموز/ يوليو الماضي.

وكان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (91 عاما)، قد دخل مستشفى بالولايات المتحدة في تموز/ يوليو الماضي للعلاج بعدما خضع لجراحة بالكويت في نفس الشهر.

والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله، كان الأمير الخامس عشر لدولة الكويت، والخامس بعد استقلال بلاده في عام 1961.

إعلان الأمير الجديد للبلاد

وفي وقت لاحق أعلن مجلس الوزراء الكويتي، الثلاثاء 29 أيلول/ سبتمبر 2020، ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، بعد وفاة الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح عن 91 عاما.

وقال مجلس الوزراء في بيان تلاه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أنس الصالح: “عملا بأحكام الدستور فإن مجلس الوزراء ينادي بولي عهده صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت”.
وتنص المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”. وتوضح المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميراً”.

وتنص المادة 60 من الدستور على أن “الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

سيكون الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت السادس عشر، وهو من مواليد 25 يونيو عام 1937، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر، الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، والذي حكم الكويت في الفترة من 1921 حتى عام 1950.

درس الشيخ نواف في مدارس الكويت المختلفة وهي مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية والمباركية، وواصل دراساته في أماكن مختلفة من الكويت، حيث تميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي.

تولى نواف الأحمد منصب ولي عهد الكويت منذ 14 عاماً، وذلك بعد أن صدر مرسوم من الشيخ صباح، رحمه الله، بتزكية أخيه، الشيخ نواف لولاية العهد بعد أسبوع من توليه حكم دولة الكويت في 7 فبراير عام 2006. وبايع مجلس الأمة الكويتي بالإجماع الشيخ نواف على ولاية العهد، وأدى اليمين الدستورية أمام الشيخ صباح، رحمه الله، والمجلس في ذات اليوم.

للشيخ نواف 4 أبناء وابنة، هم الشيخ أحمد النواف والشيخ فيصل النواف والشيخ عبد الله النواف والشيخ سالم النواف والشيخة شيخة النواف.

وتولى الشيخ نواف الأحمد الصباح العديد من المناصب المهمة، لتبدأ رحلته في العمل السياسي في فبراير 1962، عندما تولى منصب محافظ حولي، حيث تمكن من تحويل المحافظة التي كانت عبارة عن قرية إلى مدينة حضارية وسكنية وتجارية تعج بالنشاط التجاري والاقتصادي، وتولى مسؤولية محافظة حولي لمدة 16 عاما.

وفي مارس 1978، تولى حقيبة وزارة الداخلية خلفا للأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، الذي تولي منصب ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء في بداية عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح. ثم تولى الشيخ نواف منصب وزير الدفاع في يناير 1988.

ومع تشكيل أول حكومة بعد حرب تحرير الكويت، تولى الشيخ نواف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في إبريل عام 1991، ثم أصبح نائباً لرئيس الحرس الوطني في 1994، وعاد لتولي حقيبة وزارة الداخلية مجدداً في 2003 إلى أن أصبح ولياً للعهد في 2006.

مصدر وكالة الأنباء الكويتية الديوان الأميري
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.