الكويت تسوّي أوضاع 13 ألف مقيم غير قانوني بينهم سوريون

تحرير: داريا الحسين

أعلنت دولة الكويت، تسوية أوضاع 12 ألفاً و733 مقيم غير قانوني في البلاد، تمّ تحديد جنسياتهم، منذ عام 2011.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتيّة الرسميّة “كونا” عن مدير إدارة تعديل الأوضاع، عبد العزيز العسعوسي، أنّ نحو 8 آلاف و521 مقيمٍ استكملت إجراءات تسوية أوضاعهم، وتمّ توثيق إقامتهم في البلاد بشكل قانوني.

وأضاف العسعوسي أنّه تمّ توثيق إقامتهم في البلاد بشكل قانوني، موضّحاً أنّ الإدارة تعمل حالياً على ملفّات 4 آلاف و212 حالة أخرى.

ذكر مدير الجهاز أنّ 5 آلاف و738 شخصاً سُوّيت أوضاعهم على أساس الجنسية السعودية، وأكثر من ألف مقيم على أساس الجنسية العراقية، و835 شخصاً على أساس الجنسية السوريّة.

وينصّ قانون الإقامة الكويتي على غرامة مالية قدرها 10 دنانير (33 دولاراً أمريكياً) عن كل يوم بعد انتهاء المدة المسموح بها للزائر بالإقامة في البلاد، وديناران (6.6 دولارات) عن كل يوم لمن كانت لديه إقامة وانتهت مدتها.

ومنحت البلاد، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مهلة لنحو 154 ألف وافد مخالف لمغادرة البلاد، دون مسائلة قانونية أو تسوية أوضاع، في غضون ثلاثة أسابيع.

تجدر الإشارة أنّ نحو 100 ألف شخص يقيمون في الكويت بدون جنسية أو إقامة، ويصطلح عليهم “البدون”، ويقول أغلبهم إنّهم مواطنون لم يسجلهم الآباء في السجلات الرسميّة.

مصدر وكالة الأنباء الكويتية الأناضول الخليج اونلاين
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.