الكونفدرالية.. المفهوم والفروقات بينها وبين الفيدرالية

على الرغم من أنّه لا توجد مميزات ثابتة تنطبق على جميع الاتحادات الكونفدرالية في العالم إلا أنّ جميعها تشترك ببعض المميزات الشائعة، تعرف عليها وعلى الفرق بينها وبين الفيدرالية في المقال التالي.

الأيام السورية؛سلام محمد

الدولة الكونفدرالية تتكون باتحاد دولتين أو أكثر من الدول المستقلة (وليست أقاليم) لتحقيق أهداف مشتركة وذلك بموجب عقد معاهدة بينهم وتشرف على تنفيذ نصوص المعاهدة هيئات مشتركة بين الدول الأعضاء، وتتمتع الدول الأعضاء في الاتحاد الكونفدرالي باستقلالها التام، وترتبط ببعضها نتيجة مصالح عسكرية، اقتصادية أو سياسية.

تعريف الكونفدرالية

تعرف الكونفدرالية بأنها اتحاد بين دولتين أو أكثر من الدول ذات الاستقلال التام بعد عقد معاهدة تحدد الأغراض المشتركة التي تهدف الدولة الكونفدرالية إلى تحقيقيها ويتمتع كل عضو فيها بشخصيةٍ مستقلة عن الأخرى وتديرها هيئات مشتركة، تتكون من ممثلين من الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة وهذه الهيئة تسمى الجمعية العامة أو المؤتمر وأعضاؤها يعبرون عن رأي الدول التي يمثلونها، وتصدر القرارات بالإجماع، وتعتبر نافذة بعد موافقة الدول الأعضاء عليها.

مميزات الكونفدرالية

على الرغم من أنّه لا توجد مميزات ثابتة تنطبق على جميع الاتحادات الكونفدرالية في العالم إلا أنّ جميعها تشترك ببعض المميزات الشائعة، وفيما يأتي بعض مميزات الاتحاد الكونفدرالي:

1/ لا توجد سلطة لسن التشريعات للأفراد؛ فلا تستطيع الحكومة الكونفدرالية فرض ضرائب على الأفراد، اعتقالهم، تجنيدهم في الجيش أو تنظيم التجارة بين الدول الأعضاء، إذ يمكن أنّ تتصرف فقط من خلال الدول الأعضاء، مثلًا؛ لا يمكن للأمم المتحدة وهي نوع من الاتحاد الكونفدرالي فرض ضرائب على الأفراد، اعتقالهم أو تجنيدهم في قوات حفظ السلام التابعة لها أو تنظيم التجارة الدولية.

2/ لا يوجد مصادر لإيرادات مستقلة إذ لا تمتلك الحكومة الكونفدرالية التي لا تتمتع بصلاحيات فرض الضرائب أيّ مصادر دخل مستقلة لدعم عملياتها، حيث تعتمد بدلًا من ذلك على التبرعات أو الرسوم المدفوعة من قبل الدول الأعضاء، ونتيجة لذلك فشلت العديد من الدول الأعضاء في سداد رسومها كاملة.

3/ السيادة تحتفظ بها الدول الأعضاء فلا يتم عادةّ منح السيادة أو أيّ سمة من سمات السيادة في الاتحاد الكونفدرالي، إذ لا يمكن أنّ يعمل الاتحاد الكونفدرالي ككيان ذي سيادة مفردة؛ حيث يتم بدلًا من ذلك الاحتفاظ بالسيادة من قبل الدول الأعضاء، كما يعمل الاتحاد الكونفدرالي فقط بناءً على تعليمات الدول الأعضاء.

4/ يحتفظ الأفراد عادةً بالجنسية في الدول الأعضاء المنفصلة، كما يتم أيضًا تحديد الهوية الوطنية مع الدول الأعضاء نظرًا لعدم وجود جنسية في الاتحاد الكونفدرالي؛ ولذلك حتى لو كانت جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الكونفدرالي ديمقراطية؛ فإنّ الكونفدرالية نفسها ليست ديمقراطية.

5/ دائمًا ما يتم كتابة وثيقة عند إنشاء أيّ اتحاد كونفدرالي، والتي لا تُعد دستورًا؛ إذ يُمكن وصفها على أنّها بنود، اتفاقية، أو معاهدة، حيث تنص هذه الوثيقة على أهداف هذا الاتحاد الكونفدرالي، شروط الاتحاد، إجراءات وكينونة الحكومة الكونفدرالية، والأهم من ذلك الصلاحيات المحددة التي يمكن أنّ يمارسها هذا الاتحاد.

6/ الصلاحيات المفوضة بوضوح لا يملك الاتحاد الكونفدرالي عادةً سوى صلاحيات محدودة، معينة ومفوضة بشكل واضح، إذ لا يُمكن للحكومة الكونفدرالية ممارسة أيّ صلاحيات أخرى غير تلك الصلاحيات المنصوص عليها صراحة في الوثيقة، كما يُمكنها فقط أنّ تفعل ما هو مسموح به بشكل صريح وواضح؛ بالإضافة لعدم إمكانيتها في توسيع صلاحياتها.

7/ المساواة في صنع القرار، ويتميز الاتحاد الكونفدرالي عادةً بأنّ جميع الدول الأعضاء فيه لها دور متساوٍ في مجلس صنع القرار بالاتحاد، كما أنّ لكل دولة من دول الأعضاء صوت واحد في مجلس صنع القرار.

8/ دائمًا ما يتم رفض تصويت الأغلبية في مجالس صنع القرار الكونفدرالية لصالح تصويت الأغلبية العظمى والإجماع، مثلًا؛ يمكن أنّ يمارس الكونغرس الكونفدرالي بموجب وثيقة الكونفدرالية الأمريكية صلاحياته الرئيسة المفوضة صراحة فقط إذا صوّت تسع أيّ 69٪ من الولايات الثلاث عشرة للقيام بذلك، وتتطلب التعديلات على الوثيقة موافقة بالإجماع من جميع الدول الأعضاء الثلاثة عشر.

نماذج كونفدرالية

وفيما يأتي قائمة بأسماء الاتحادات الكونفدرالية: الاتحاد الأوربي، الاتحاد الكونفدرالي الألماني، الولايات الكونفدرالية الأمريكية 1861-1865، صربيا والجبل الأسود، منظمة حلف شمال الأطلسي أيّ حلف الناتو، الاتحاد الكونفدرالي السويسري في الفترات 1291–1798 و 1814–1848، هولندا 1589–1795، الولايات الكونفدرالية الجنوبية الأمريكية 1861–1865.

الفروقات بين الفيدرالية والكونفدرالية

1. لكل دولة عضو من أعضاء الاتحاد الكونفدرالي ممارسة السياسة الخارجية والتمثيل الدبلوماسي الفعلي.
أما أعضاء الدولة الفيدرالية فلا يحق لهم ذلك ويكون التمثيل الدبلوماسي والسياسة الخارجية من اختصاص السلطة التنفيذية في الدولة الفيدرالية (الحكومة المركزية).
2. لدول أعضاء الدولة الكونفدرالية حق إعلان الحرب وليس بإمكان أعضاء الدولة الفيدرالية (حكومات الأقاليم) ذلك، لأن ذلك من صلب صلاحيات الحكومة المركزية (الحكومة الفيدرالية).
3. الحرب التي تحدث بين أعضاء الدولة الكونفدرالية حرب دولية، أما الحرب التي تحدث بين أعضاء الدولة الفيدرالية فهي حرب داخلية (إقليمية).
4. كل خرق للقانون الدولي من قبل أحد أعضاء الدولة الكونفدرالية يتحمل نتائجه وحده وليس بقية الأعضاء والعكس هو الصحيح في الدولة الفيدرالية.
5. تشرف على الدولة الكونفدرالية هيئات مشتركة بين الدول الأعضاء، أما في الدولة الفيدرالية فالحكومة المركزية هي التي تدير الدولة وتترأس أعضائها.
6. يحق لكل دولة عضو في الاتحاد الكونفدرالي الانسحاب متى شاءت لكونها دولة مستقلة، أما أعضاء الدولة الفيدرالية فليس لهم الحق لأنهم يعتبرون أقاليم وجزء لا يتجزأ من الدولة الفيدرالية.
7. مواطنو الدولة الكونفدرالية يتمتعون بجنسية بلدهم وليست هناك جنسية موحدة للدولة الكونفدرالية، أما مواطنو الدولة الفيدرالية فيتمتعون بجنسية الدولة الاتحادية الفيدرالية وهناك جنسية موحدة للدولة الفيدرالية عكس الدولة الكونفدرالية تتعدد الجنسيات بتعدد الدول.
8. في الاتحاد الكونفدرالي يتعدد رؤساء الدول بتعدد الدول، حيث لكل دولة رئيسها، أما الدولة الفدرالية (المركزية) فتتميز بوحدة رئيس الدولة وسيادة موحدة، أي الدولة الكونفدرالية لا تعتبر دولة موحدة تضم بين جنباتها دويلات أعضاء، بعكس الدولة الفيدرالية تعتبر دولة على الصعيدين الداخلي والخارجي.


للمزيد حول الموضوع:

الفيدرالية.. اتحاد اختياري وطوعي وتعايش مشترك بين الشعوب والأقليات

مصدر الأطلس السياسي، موقع سطور موقع جامعة بابل وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.