القصاص لقاتل شيماء.. مطالب بإعادة تفعيل عقوبة الإعدام في الجزائر

بحسب وسائل إعلام محلية، الضحية اختطفت من قبل أحد أصحاب السوابق والمحكومين قضائياً، حيث اغتصبها وقتلها وحرقها، وأكدت والدة الفتاة شيماء أنهم سبق ورفعوا دعوى قضائية في عام 2016 ضد المتهم ذاته بتهمة الاغتصاب، وأنه عاد لينتقم من ابنتها مرة أخرى.

الأيام السورية؛ داريا محمد

#القصاص_لقاتل_شيماء:

هزت قضية مقتل الشابة شيماء الرأي العام الجزائري، عقب العثور على جثة الفتاة مقتولة داخل مخطة بنزين بعد تعرضها للاغتصاب والقتل والتنكيل بمنطقة تدعى الثنية في ولاية بومرداس، شرقي الجزائر.

وبحسب وسائل إعلام محلية، الضحية اختطفت من قبل أحد أصحاب السوابق والمحكومين قضائياً، حيث اغتصبها وقتلها وحرقها، وأكدت والدة الفتاة شيماء أنهم سبق ورفعوا دعوى قضائية في عام 2016 ضد المتهم ذاته بتهمة الاغتصاب، وأنه عاد لينتقم من ابنتها مرة أخرى.

وتداول مغردون بشكل واسع مقطع فيديو مصور يظهر والدة شيماء وهي تطالب بالقصاص بحق مرتكب الجريمة، مرفق بهاشتاغ القصاص لقاتل شيماء.

وأثارت قضية شيماء غضباً واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، حيث عبّر المغردون عن صدمتهم وتضامنهم مع شيماء وأهلها، مطالبين بإنزال أشد عقاب على المجرم.

كما طالب الناشطون الحكومة باعادة تفعيل قانون الإعدام، واتخاذ خطوات تمنع تكرار الجرائم ضد النساء في البلاد.

تصدر الهاشتاغ ترند تويتر في الجزائر.


#مجزرة_الإعدامات:

دشن ناشطون مصريون هاشتاغ مجزرة الإعدامات، بعدما أكدت تقارير حقوقية أن السلطات المصرية نفذت حكم الاعدام بحق 15 معتقل سياسي في مصر يوم السبت 3 أكتوبر/ تشرين الأول2020.

عبر المغردون عن غضبهم من قرار الإعدام، وقالو إن غياب المحاكمات العادلة في مصر هو أمر أشبه بالأسرى، الذين يتم إعدامهم في حالة الحرب.

لاقى الهاشتاغ تفاعل كبير، تصدر قائمة الأعلى تداولا على موقع التدوينات المصغر (تويتر) في مصر.


#طرد_بدر_خلف_من_تويتر:

أطلق رواد موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، هاشتاغ طرد بدر خلف من تويتر، عقب الجدل الكبير الذي أثاره خبير التجميل على السوشيال ميديا، بعد تحوله إلى أنثى.

ونشر خلف مقطع فيديو مصور لا يتجاوز الـ15 ثانية، يظهر فيه تفاصيل جسده الأنثوي، حيث ظهر بزي يشبه إطلالة أميرة “ديزني” ياسمين بطلة فيلم “علاء الدين”، والتي تتميز بـ”توب أوف شولدرز” بأكمام شفافة وبنطلون فضفاض، مع شعر بني طويل مموج.

أثار فيديو بدر غضب عدد كبير من متابعيه، تلتها مطالبات بححجب حسابه لأنه يروج للمثلية، التي يرفضها المجتمع على حد تعبير المغردين.

وعلق بدر على الهاشتاغ بتغريدة قائلا: “#طرد_بدر_خلف_من_التويتر يما شسويت حرام عليكم”.

حظى الهاشتاغ على ردود فعل واسعة، وورد عليه أكثر من 20 ألف تغريدة.


#الشيخ_صباح_في_ذمة_الله:

نعى مغردون ومثقفون ومشاهير وسياسيون على مواقع التواصل الاجتماعي الأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الذي توفي يوم الثلاثاء 30 سبتمبر/ أيلول بعد صراع مع المرض ومشاكل صحية في القلب.

أثار موته موجة كبيرة من الحزن في دول عربية مختلفة، وتصدر اسم الأمير مواقع الصفحات المجتمعية تحت وسوم عديدة منها #أمير_الإنسانية و #الشيخ_صباح_في_ذمة_الله #شمس_الكويت.

ونشر مغردون صورا ومقاطع فيديو مصورة للأمير الراحل، وتحدثوا عن خبرته السياسية والدبلوماسية، ودوره كقيادي إقليمي، حيث أشاداو بمواقفة السياسية تجاه القضية الفلسطينية، ومبادرته بمباحثات السلام اليمنية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.