الفيلم السوري “إلى سما” يحصد جائزة سينمائية جديدة

أشاد رئيس لجنة التحكيم في مهرجان أفلام الهجرة التركي “نوري بيلغي جيلان” بالفيلم، وقال إن “إلى سما” يحطم كل الأحكام المتعلقة بما يجري في سوريا.

قسم الأخبار

يواصل الفيلم السوري “إلى سما” الذي حظي بشعبية واسعة بين السوريين ولقي تقييماً إيجابياً من قبل المختصين منذ ظهوره عام 2019، بحصد الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية.

وفاز “إلى سما” بجائزة أفضل فيلم روائي طويل، في مهرجان أفلام الهجرة، الذي اختتم فعالياته أمس الأحد.

المهرجان التركي الذي أُقيم بشكل افتراضي عبر وسائل التواصل الحديثة بسبب الواقع الجديد الذي فرضه فيروس “كورونا” (كوفيد – 19) المستجد، انتهى باختيار “إلى سما” الذي أخرجته السورية وعد الخطيب بالاشتراك مع إدوارد واتس، كأفضل فيلم روائي طويل.

إشادة كبيرة وشعبية واسعة

في كلمة له، أشاد رئيس لجنة التحكيم في مهرجان أفلام الهجرة التركي “نوري بيلغي جيلان” بالفيلم، وقال إن “إلى سما” يحطم كل الأحكام المتعلقة بما يجري في سوريا.

وتدور أحداث الفيلم في 95 دقيقة، حول يوميات وعد الخطيب وزواجها وإنجابها لابنتها “سما”، أثناء الحصار والمعارك العنيفة والقصف المستمر الذي كانت تشهده مدينة حلب قبل سيطرة النظام السوري عليها.

وصرّحت وعد الخطيب مخرجة الفيلم والشخصية الرئيسية فيه خلال فعاليات المهرجان، أنها عاشت في تركيا لمدة سنة ونصف، وكانت إحدى اللاجئات المقيمات في تركيا، قبل انتقالها للعيش رفقة زوجها وابنتها في المملكة المتحدة.

وعبرت الخطيب عن سعادتها لحصول فيلمها على هذه الجائزة.

واحتفى سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي بحصد “إلى سما” للجائزة المذكورة في المهرجان التركي.

جوائز بالجملة

قبل فوزه بجائزة مهرجان “أفلام الهجرة” التركي، حصد الفيلم عشرات الجوائز، أهمها جائزة أفضل فيلم وثائقي من قبل الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا) في شباط/ فبراير الماضي.

كما حصد الفيلم جائزة “العين الذهبية” لأفضل فيلم وثائقي، في مهرجان كان السينمائي في الدورة الـ72، وجائزة كبرى في مهرجان “SXSW” للأفلام الوثائقية، وجائزة الجمهور في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية وجوائز عدة في مهرجان بريطانيا للأفلام المستقلة وعشرات الجوائز في فعاليات سينمائية أُخرى، فضلاً عن ترشحه لنيل جائزة الأوسكار بداية العام الجاري 2020.

مصدر وكالات الأيام السورية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.