الصين تبني الحاسوب الأقوى في العالـم.. بمكونات محلية

حافظت الصين على ترتيبها الأول في التقرير الـ47 لقائمة Top500 لأقوى الحواسب الفائقة “سوبر كمبيوتر” في العالم، ولكن هذه المرة مع نظام جديد بُني بالكامل باستخدام معالجات صُممت وصُنعت في الصين.

وبحسب موقع “الوئام”، تفوق الحاسوب الجديد، الذي يحمل اسم “سنواي تاهولايت” Sunway TaihuLight، على مواطنه “تيانهي-2” Tianhe-2 الذي حل في المركز الثاني، بحسب منظمة Top 500 التي ترصد الآلات عالية الأداء حول العالم، وتصدر كل ستة أشهر تقريراً لتصنيفها.

وتمكن Sunway TaihuLight الجديد من الهيمنة على القائمة بفضل سرعته الفائقة، التي تبلغ 93 بيتافلوب في الثانية؛ وهي وحدة من سرعة الحوسبة تساوي واحداً إلى جانبه 15 صفراً من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية الواحدة.

وتساوي الـ”بيتافلوب” نحو ألف مليون مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، ويحتاج الإنسان لإتمام هذا الكم الهائل من العمليات الحسابية لأكثر من 32.000 سنة.

ويمتاز Sunway TaihuLight، الذي طوره مركز البحث الوطني للتقنية وهندسة الحوسبة الموازية، وثُبِّت في مركز الحوسبة الفائقة الوطني في مدينة وشي الصينية، بأنه قائم على معالجات صينية، بعكس مواطنه Tianhe-2 الذي يستخدم معالجات من إنتاج شركة إنتل الأمريكية.

وأوضحت منظمة Top 500 في تقرير شهر يونيو/حزيران، الذي صدر أمس الاثنين، أن الحاسوب الفائق Sunway TaihuLight، الذي يملك نحو 10.649.600 نواة مرتبة في أكثر من 40.960 عقدة، أسرع بمرتين وأكثر كفاءة بثلاث مرات مقارنة بـTainhe-2، الذي تبلغ سرعته 33.86 بيتافلوب في الثانية وفقاً للبوابة العربية للأخبار التقنية.

وفيما يتعلق بقائمة الحواسب الفائقة العشرة الأقوى في العالم، يأتي الحاسوبان الأمريكيان Titan وSequio في المركزين الثالث والرابع، ثم الحاسوب الياباني K Computer خامساً، وفي المركز العاشر يأتي الحاسوب “شاهين 2” الموجود بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية، وهي الدولة العربية الوحيدة في القائمة.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.