الشركات الكبرى تتنافس في مجال تكنولوجيا المحادثات الصوتية الجماعية.. أخبار التكنولوجيا

حصلت تكنولوجيا المحادثات الصوتية الجماعية عبر الغرف الافتراضية على اهتمام متزايد في العام الماضي من خلال إطلاق تطبيق “كلوب هاوس”.

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ خاصية الاشتراكات من دون إعلانات في “تويتر”

أعلنت شركة “تويتر” الأربعاء 5 أيار/ مايو 2021، أنها استحوذت على تطبيق “سكرول” المخصص لقراءة الأخبار من دون إعلانات، بهدف تعزيز خاصية الاشتراك التي تعتزم الشبكة إطلاقها قريبا والمشاركة في تمويل الصحافة، من دون تحديد قيمة الصفقة.

وأوضح نائب رئيس “تويتر” مايك بارك في بيان أن “سكرول أنشأت طريقة لقراءة المقالات من دون الإعلانات أو النوافذ المنبثقة (بوب أبّ) وكل التلوث” البصري.

بالموازاة، يمكن للمنشورات العاملة مع “سكرول” تحقيق إيرادات أكبر من تلك التي تجنيها بفضل المساحات الإعلانية التقليدية. هذا نموذج أفضل من الإنترنت للقراء والمؤلفين معا”.

ويمكن للمشتركين تصفح مواقع إلكترونية عدة، من “ذي أتلانتيك” إلى “يو اس ايه توداي”، في تجربة “خالية من الإعلانات أو أدوات تعقب أو روابط تظهر فجأة”، بحسب تأكيد “سكرول” عبر موقعها الإلكتروني. وتتقاضى المواقع الإخبارية المال وتستقطب الزوار.

شعار تويتر (تويتر)

2/ دمج تطبيق المحادثة “ديسكورد” في أجهزة سوني “بلاي ستايشن”

أعلنت مجموعة “سوني” أنها استثمرت في تطبيق الدردشة الشهير “ديسكورد”، وهي تعتزم إدماجه بأجهزة “بلاي ستايشن” اعتبارا من العام المقبل.

وقال رئيس قسم الألعاب في مجموعة التكنولوجيا العملاقة جيم راين إن شركة “سوني إنترأكتيف إنترتاينمنت” باتت تملك “استثمار أقلية” في المنصة التي تضم أكثر من 140 مليون مستخدم شهرياً بينهم الكثير من هواة الألعاب.

وقال راين إن “هدفنا هو تقريب تجربتي ديسكورد وبلاي ستايشن معاً على وحدة التحكم والأجهزة المحمولة بدءاً من أوائل العام المقبل، مما يسمح للأصدقاء والمجموعات والمجتمعات بالتلاقي والاستمتاع والتواصل بسهولة أكبر أثناء ممارسة الألعاب معاً”، لافتا إلى أن تفاصيل أخرى ستُنشر “في الأشهر المقبلة”.

وتتيح “ديسكورد” التي تتخذ مقرا لها في سان فرانسيسكو، لمستخدميها تبادل رسائل بالنص والصوت والفيديو مجانا.
ولم تذكر “سوني” و”ديسكورد” قيمة الصفقة أو تفاصيل أخرى.

تطبيق الدردشة الشهير ديسكورد (فيسبوك)

3/ غرف افتراضية للمحادثات الصوتية في تويتر

أطلقت شركة «تويتر» 3 أيار/ مايو 2021، خاصية جديدة تحمل اسم “سبيس” تتيح للمستخدمين الانضمام إلى غرف افتراضية للمشاركة في محادثات صوتية مع آخرين.

وأعلنت «تويتر» أنها ستبدأ في طرح الخاصية الجديدة عالمياً لمستخدميها عبر أنظمة «أندرويد» و«آي أو إس» لـ 600 متابع أو أكثر.

وحصلت تكنولوجيا المحادثات الصوتية الجماعية عبر الغرف الافتراضية على اهتمام متزايد في العام الماضي من خلال إطلاق تطبيق “كلوب هاوس”.

وكانت «فيسبوك» قد أعلنت في الشهر الماضي خطة لتدشين خاصية المحادثات الصوتية الجماعية عبر منصتها للتواصل الاجتماعي.

صورة تعبيرية(تويتر)

4/ جهاز تنفس قابل للارتداء

أعلنت شركة الأبحاث والتطوير الإستونية “ريسبيراي» السبت 1 أيار/ مايو 2021، أنها إلى تطوير كمامات الوجه، باستخدام تكنولوجيا الأشعة ما فوق البنفسجية والمعرفة بأسس الديناميكا الحرارية للتنفس لخلق حلّ آمن ومجتمعي ومستدام عبارة عن منقي هواء قابل للارتداء.

يستخدم المنقي وفق موقع «سبرينغوايز» الأشعة ما فوق البنفسجية لشلّ مسببات الأمراض المعدية المنتقلة في الهواء وتعقيمه دون تغطية الوجه أو إعاقة التنفس.

وتم اختبار الجهاز الذي أطلق عليه اسم “منقي الهواء القابل للارتداء” في كل من جامعتي تارتو ولودز، حيث حقق فاعلية بنسبة 99% في القضاء على البكتيريا والفيروسات.

ويعمل الجهاز على أساس مبدأين الديناميكا الحرارية للتنفس وتأثير التعقيم للأشعة فوق البنفسجية. وخلافاً للاعتقاد السائد بأن عملية التنفس أفقي غالبية الهواء المتنفس يأتي من تيارات متصاعدة على سطح الجسم، لهذا السبب تم تصميمه على شكل جهاز يلبس حول الرقبة.

جهاز تنفس قابل للارتداء(الأمة برس)

5/ تليغرام ستمكّن المستخدمين من إجراء مكالمات الفيديو الجماعية

كشف بافل دوروف، مؤسس تطبيق “تليغرام”، أن تطبيقات “تليغرام” ستزود بميزة جديدة تمكّن المستخدمين من إجراء مكالمات الفيديو الجماعية، وستتمتع هذه الميزة بمعايير ممتازة من حيث الحفاظ على خصوصية بيانات المستخدمين.

وكتب دوروف: “مشاركة الشاشة، وإلغاء الضوضاء، ودعم أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية- كل هذا يمكن أن يتوقعه المستخدمون مع أداة اتصالات الفيديو الجماعية القادمة في تليغرام، وأضف إلى ذلك السرعة وتشفير البيانات”.
وأوضح أنه “سيكون بإمكانكم الوصول على الفور لجميع محادثاتكم عبر تليغرام من الهاتف أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية من خلال متصفح الويب، ولن تكون هناك حاجة لعمليات التحميل أو تنزيل التطبيقات للوصول إلى هذه المحادثات”.
وأفاد بأن إصدارات الويب من “تليغرام” ستتفوق على إصدارات التطبيقات المنافسة، وأن شركته تختبر حاليا وظائف اتصالات الفيديو الجماعية لإضافتها لهذه الإصدارات قريبا، وفقا لروسيا اليوم.

صورة تعبيرية(تليغرام)

6/ فودافون وجوجل يخططان للتعاون في تحليل البيانات

تناقلت وسائل إعلام أمريكية، أن شركتي فودافون وجوجل يخططان لتطوير خدمات البيانات بشكل مشترك، بالتعاون مع قسم الخدمات السحابية في جوجل، التابعة لشركة ألفابت.

وسيتم تكليف نحو ألف عامل في المملكة المتحدة وإسبانيا والولايات المتحدة لإنشاء “نوكلياس” (تعني نواة) لتكون بوابة جديدة للتخزين والتحليل السحابي، والتي سوف تستضيف بيانات فودافون.
وستتمكن نوكلياس من معالجة حوالي 50 تيرابايت من البيانات يوميا داخل السحابة.

وفي إطار اتفاقية مدتها ست سنوات، ستنقل شركة فودافون البيانات من خوادمها الخاصة لجوجل كلاود.

كما ستبتكر فودافون وجوجل نظاما يسمى “داينامو” يقوم باستخراج البيانات ونقلها عبر البلدان المختلفة التي تعمل فيها شركة الاتصالات.

وستسعى الشركتان في المستقبل لبيع الخدمات الاستشارية للشركات الأخرى متعددة الجنسيات التي تسعى إلى نقل كميات هائلة من البيانات إلى السحابة.

التعاون بين فودافون وغوغل (تكنولوجي)
مصدر (أ ف ب) (د ب أ) ريفيو تكنولوجي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.