الشرطة الإيطالية تضبط كمية قياسية من أقراص الأمفيتامين (الكبتاغون) قادمة من سوريا

يقترن الكبتاغون في المراجع العالمية بسوريا ولبنان كمناطق إنتاج، والجزيرة العربية كسوق الاستهلاك الرئيسية، وفي فترة الحرب السورية ازدادت عمليات تهريبه من سوريا، ما أشهر عمليات التهريب هذه؟

109
قسم الأخبار

ذكرت وكالة رويترز أن الشرطة الإيطالية ضبطت الأربعاء 1تموز/ يوليو، نحو 14 طنا من أقراص الأمفيتامين، تصل قيمتها إلى حوالي مليار يورو (مليار دولار) قادمة من سوريا، فيما وصفتها بأنها أكبر عملية من نوعها في العال، وذكر المحققون أنهم احتجزوا ثلاث سفن حاويات رست في ميناء ساليرنو بجنوب إيطاليا، وعثروا على 84 مليون قرص من عقار كبتاجون داخل آلات واسطوانات ورقية كبيرة مخصصة للاستخدام الصناعي.

وقال اللفتنانت كولونيل جيوردانو ناتالي لرويترز “من المحتمل أن عصابات كامورا المحلية متورطة في هذا العمل”.

بعض من شحنات المخدرات القادمة من سوريا

يقترن الكبتاغون في المراجع العالمية بسوريا ولبنان كمناطق إنتاج، والجزيرة العربية كسوق الاستهلاك الرئيسية، وفي فترة الحرب السورية ازدادت عمليات تهريبه من سوريا، ومن أشهر المحطات:

1/ كانت الكويت في تموز/ يوليو 2016 قد صادرت عشرة ملايين حبة كبتاغون مخبأة ضمن جهاز يشبه مرجل أو حرّاق كبير، وبنفس الوقت أعلنت السلطات التركية مصادرة أكثر من عشر ملايين حبة قرب الحدود السورية.

2/ في حزيران / يونيو 2019، ضبطت سلطات جمارك دبي 5.7 مليون حبة في حاويتي مواد غذائية قادمة من سوريا إلى مركزي جبل علي وتيكوم.

3 في تموز/ يوليو 2019 ، ، ضبط خفر السواحل اليوناني ثلاث حاويات قادمة من سوريا تحتوي على 33 مليون من حبوب الكبتاغون وهي أكبر شحنة في العالم تتم مصادرتها من هذا العقار المخدر، وتبلغ قيمتها 660 مليون دولار.

4/ في تشرين الثاني/ نوفمبر2019 ، أعلن الأردن نهاية العام الماضي عن مصادرة أربع ملايين حبة كبتاغون في علب شوكولاتة قادمة عبر معبر نصيب من سوريا أيضا.

5/ في نهاية 2019 ، أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن ضبط حاويتين بميناء بورسعيد تحتويان على أكثر من أربع ملايين من حبات الكبتاغون في صناديق تفاح قادمة من سوريا.

من المسؤول عن إنتاجه وتهريبه؟

بالرغم من أن بيان الشرطة الإيطالية قال: “نعلم أن تنظيم الدولة الإسلامية يمول أنشطته الإرهابية الخاصة وخصوصا الاتجار بالمخدرات التي تصنع في سوريا، وبات لهذا السبب أكبر منتج عالمي للامفيتامينات في السنوات الماضية”.وبالرغم من أن محققين أكدوا أن الحبوب كان عليها ختم “كبتاغون” وهو دواء مصنف ضمن خانة المخدرات وغالبا ما يستخدم من قبل مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال القتال، بحسب ما نقلت فرانس برس، فإن طبيعة التحضير وإتقانه، كما يرى خبراء، تتطلب بيئة آمنة للإعداد، كما أن ضخامة عمليات التهريب الأخيرة التي كشفتها اليونان والأردن ومصر ودبي، تدلّ على أن أجهزة شبه رسمية موالية لحزب الله والنظام السوري تسيطر على إنتاج وتهريب الكبتاغون في سوريا ولبنان، ومن الأدلّة على ذلك:

1/ الشحنات خرجت من منافذ رسمية تابعة للنظام السوري.

2/ تحدثت تقارير إعلامية عن ضلوع حزب الله في هذه التجارة، منها فضيحة الكشف عن شبكة كان يديرها هاشم وجهاد، شقيقي النائب عن حزب الله حسين الموسوي.

3/ تقارير أخرى تحدثت عن معامل بالضاحية الجنوبية لإنتاج الكبتاغون، ضمن تجارة أوسع لأصناف أخرى من المخدرات يديرها الحزب، والتي زادت حاجته لها مع تفاقم أزمته الاقتصادية.

4/ تشير معلومات إلى أن مركز الإنتاج الرئيسي للكبتاغون قد انتقل إلى سوريا تحت إشراف ميليشيات مرتبطة بالنظام السوري.

مصدر رويترز فرانس برس وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.