السوريون ونظام الحماية المؤقتة في تركيا

الأيام السورية؛ خالد المحمد

أقرّتْ تركيا في 13تشرين الثاني/ فبراير 2014 قانون الحماية المؤقتة برقم /6883/ بعد أكثر من ثلاث سنوات من بدء دخول السوريين للأراضي التركية، إثر قيام الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، ونتيجة لأعمال العنف والقمع التي اتخذها النظام ضد الثورة، بدأت موجات النزوح خارج سوريا.

تعريف الحماية المؤقتة

يُعرّف قانون الأجانب في تركيا “الحماية المؤقتة” بأنها: الشخص الذي اضطر إلى ترك بلده وغير قادر على الرجوع إليه، غادره وتوجّه إلى حدودنا، ضمن تدفقات جماعية من أجل الحصول على الحماية المؤقتة والعاجلة، أو الأجانب الذين عبروا حدودنا، فيمكن منحهم الحماية المؤقتة.

ولم تكن تركيا أول المستخدمين لهذا النظام، إذ لجأتْ إليه الكثير من الدول، وعلى رأسها الولايات المتحدة، وأستراليا، في ظروف وفترات تاريخية سابقة.

وهو مختلف عن نظام اللجوء المقر في اتفاقية جنيف عام 1951 ورغم توقيع تركيا على هذه الاتفاقية، إلا أن تركيا أبقتْ على “الحد الجغرافي” في توقيعها لهذه الاتفاقية، حيث تعتبر تركيا من قدِم إليها فقط من أوربا لاجئاً.

وعلى هذا، لا يمكن أن تشمل اتفاقية جنيف السوريين الموجودين في تركيا، وتمتعهم بحقوق اللاجئ التي تنص عليها المعاهدة، والتي يتمتع بها من لجأ منهم إلى أوربا (كالراتب والسكن ووثائق السفر…) وإنما وضعت تركيا السوريين ضمن نظام الحماية المؤقتة، والذي يُعتبر نظام استثنائي مؤقت.

اعتبر هذا النظام كل السوريين الذين دخلوا تركيا اعتباراً من تاريخ 28 نيسان/ إبريل 2011 هم تحت الحماية المؤقتة، وافتتحت وزارة الداخلية التركية دائرة الهجرة عام 2015 لتكون هي المشرف والمسؤول عن تطبيق نظام الحماية المؤقت للسوريين.

حقوق وواجبات:

  • عدم الإعادة القسرية: حيث تضمن الحكومة التركية عدم إعادة الواقعين تحت هذا النظام من إعادتهم بشكل قسري إلى بلدهم المعرضين فيه للخطر، إلا في حال ارتكابهم لأمور تستوجب ذلك.

وبالتالي؛ كانت هوية الحماية المؤقتة /الكمليك/ غير محددة بمدة صلاحية.

  • لا يعاقب الأفراد الذين يسعون للحصول على الحماية المؤقتة بالغرامات الإدارية، لدخولهم تركيا بطرق غير نظامية، بشرط توجههم للسلطات التركية، من تلقاء أنفسهم في غضون فترة قصيرة، وتقديمهم لسبب وجيه لدخولهم بطريقة غير شرعية.
  • تعطي الحماية المؤقتة الحق بالإقامة في تركيا دون إذن إقامة.
  • حق التعليم في المدارس التركية بمختلف المراحل وبشكل مجاني.
  • حق الصحة من خلال العلاج بمراكز ومشافي الحكومة التركية.
  • حق الوصول إلى سوق العمل، حيث يمنحهم نظام الحماية المؤقتة الحق بالعمل بمختلف القطاعات والأعمال.
  • الحق بالمساعدات الاجتماعية والتي تقدمها المنظمات المحلية، والدولية، والمجالس البلدية.
  • يخضع المقيمون تحت الحماية المؤقتة للقوانين التركية، في حال ارتكابهم مخالفة أو جرم، أو تعرضهم له.
  • لا يحق للمقيم تحت الحماية المؤقتة الإقامة والعمل إلا في الولاية التي منحته هوية الحماية المؤقتة.
  • يسقط حق الحماية المؤقتة مدة خمس سنوات أو عشر سنوات، عند مغادرة تركيا بشكل طوعي.
  • إعادة التوطين إلى دولة ثالثة عن طريق المفوضية السامية للاجئين بعد دراسة المفوضية للطلب وأسباب طلب اللجوء إلى دولة ثالثة.
  • لا تُحتسب مدة التواجد تحت الحماية المؤقتة في حساب عدد سنوات الإقامة للحصول على الجنسية التركية، ومن أحد شروط الجنسية التركية؛ الإقامة لمدة خمس سنوات على الأراضي التركية.
  • عند انتهاء قانون الحماية المؤقتة بقرار من مجلس الوزراء وبعد انتفاء الأسباب الموجبة للحماية المؤقتة، يحق له أن يتخذ القرار المناسب بالنسبة لوضع من كانوا تحت هذه الحماية، إما بإعادتهم إلى بلادهم، أو السماح لهم بالبقاء في تركيا وفق شروط إقامة الأجانب في تركيا.
  • لا يمكن عمل أو تشغيل الأجانب المتواجدين تحت الحماية المؤقتة من دون تصريح عمل رسمي أو إذن العمل.

تصاريح العمل

وهو الوثيقة المطلوبة لممارسة أي أجنبي للعمل على الأراضي التركية، ويطلب من المشمولين بنظام الحماية المؤقتة استصدار التصريح لمزاولة العمل بشكل قانوني، باستثناء العاملين منهم في الأعمال الموسمية في الأراضي الزراعية وتربية الحيوانات، حيث لا يتطلب عملهم إذن عمل، وكذلك المعلمون السوريون في المدارس السورية، أو المفرزون منها إلى المدارس التركية، لا يحتاجون إلى إذن عمل، كونهم تحت صفة متطوع وليسوا تحت صفة عامل أو موظف.

وينقسم نظام العمل إلى نوعين:

1/ العمل مقابل أجر:

وهو أن يعمل الشخص عند صاحب عمل أو مؤسسة، مقابل أجر (راتب)، وبذلك يتطلب الحصول على إذن عمل، يتقدم به صاحب العمل إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، ويحصل العامل أو الموظف من خلال إذن العمل على كامل حقوقه، كالحد الأدنى للأجور، والضمان الاجتماعي والتأمين الصحي الذي يدفعه صاحب العمل أو المؤسسة عنه.

2/ العمل الحر:

وهو من يملك شركة أو محلاً تجارياً، وتنطبق عليه أيضاً التأمين الاجتماعي والصحي ويدفعها عن نفسهِ، ويتقدّ لإذن العمل بشكل شخصي بعد إنهاء تراخيص شركته أو محله التجاري.

يحق للحاصل على الحماية المؤقتة التقدم على إذن العمل بعد ستة أشهر من الحصول على هوية الحماية المؤقتة التي يبدأ رقمها بـ/99/، ومن نفس الولاية التي حصل فيها على الهوية. وفي حال حصولهِ على عمل خارج محافظة استصداره للهوية، يتقدم بطلب لإدارة الهجرة لنقل قيد هويته.

تكون وثيقة تصريح العمل على شكل بطاقة، تصدرها وزارة العمل ويتم إرسالها بالبريد إلى عنوان العمل.

الوثائق المطلوبة لاستصدار وثيقة العمل:

  • بطاقة هوية الحماية.
  • صورة شخصية.
  • صورة عقد العمل بين صاحب العمل والموظف.
  • شيفرة بوابة الحكومة الإلكترونية/e-devlet/.

للحصول على قانون الأجانب والحماية المؤقتة التركي باللغة العربية اضغط على الرابط:

https://www.goc.gov.tr/files/files/arap%C3%A7a.pdf

مصدر موقع وزارة الداخلية التركية موقع المفوضية السامية للاجئين
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.